أغاني المهرجانات تجدد الصخب بمصر

بعد انتقادها من نقيب الموسيقيين الجديد

نقيب الموسيقيين في مصر الفنان مصطفى كامل (وسائل إعلام مصرية)
نقيب الموسيقيين في مصر الفنان مصطفى كامل (وسائل إعلام مصرية)
TT

أغاني المهرجانات تجدد الصخب بمصر

نقيب الموسيقيين في مصر الفنان مصطفى كامل (وسائل إعلام مصرية)
نقيب الموسيقيين في مصر الفنان مصطفى كامل (وسائل إعلام مصرية)

لم تتوقف أغاني المهرجانات عن إثارة الجدل المُتصاعد لا سيما مع نقابة الموسيقيين، لعل آخرها التصريحات التي أطلقها نقيب الموسيقيين في مصر الفنان مصطفى كامل الذي وصف تأثير كلماتها بـ«المخدرات»، مُعلناً إيقاف جميع تصريحات مغني المهرجانات بشكل مؤقت، وذلك لحين اجتماع أعضاء مجلس النقابة وانتهاء التحقيقات الخاصة بمزاولة مهنة الغناء دون تراخيص.
جاء حديث كامل، خلال مؤتمر ضوابط المهرجانات الذي استضافه نادي نقابة الممثلين، وذكر فيه أن أغاني المهرجانات تتنافس على كتابة كلمات مبتذلة، وقال «الفن المصري ما ينفعش يبقى كده».
ولفت إلى أن قرارات النقابة بشأن مواجهة أغاني المهرجانات ستكون مصحوبة بتوقيع بروتوكول مع وزارة الداخلية وإدارة المصنفات لتنفيذ تلك القرارات، عبر اتخاذ إجراءات قانونية ضد مطربي المهرجانات، حال عدم التزامهم بقرارات النقابة، وقال: «اللي مش هيلتزم هيتحبس مش هيتمنع، اللي هيخالف هيتعاقب، إحنا لازم نحافظ على أخلاقيات المجتمع، ويجب صُنع مستقبل جيد للأغنية، وعلى الأقل ما تكونش رديئة».
وتولى الفنان مصطفى كامل قبل أيام مهمة نقيب الموسيقيين بعد استقالة سلفه هاني شاكر، واتخذ في أولى اجتماعات النقابة عدة قرارات بصحبة مجلس النقابة منها زيادة المعاشات والإعفاء من الغرامات، وكان أبرزها إيقاف التصاريح الخاصة بمطربي المهرجانات.
وسرعان ما أثارت قرارات نقيب الموسيقيين صخباً واسعاً، يجدد الجدل حول التعامل مع أغاني المهرجانات التي تنال شعبية جارفة بضوابط قانونية، وبين استيعابها كلون غنائي له جمهوره العريض، حيث حققت أغنيات مهرجانات شهيرة عشرات الملايين من المشاهدات على موقع «يوتيوب».
وانتقدت شخصيات فنية تصريحات نقيب الموسيقيين الجديد عبر صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، منها كلمة للفنان المصري فوزي فواز: «عاوزين متخصصين من نقابة المهن الموسيقية يعلمونا ويفهمونا إيه الفرق بين كلمات أغاني المهرجانات، وكلمات أغنية (قشطة يابا)» وتعتبر أغنية «قشطة يابا» واحدة من الأغنيات الشهيرة للفنان مصطفى كامل.
وتثير أغاني المهرجانات حالة من الجدل الواسعة لا سيما مع كل تداول واسع تحققه أغنية جديدة لهذا اللون، وعادة ما تحمل كلمات تصبح دارجة على ألسن مستمعيها من الشباب وحتى الأطفال كصيحة جديدة «بالتأكيد أي إنسان عادي حريص على الأغنية والهُوية المصرية يرفض شكلاً وموضوعاً كل ما يقدمه مؤدي المهرجانات، وبالتالي أي قرار يحد من انتشارها أتفق معه، وحتى لا يتأثر العاملون بهذا المجال اجتماعيا يمكن إعداد ووضع ضوابط لهم، أعتقد أن أهم تلك الضوابط هي الكلمة، لأن كل مشاكل أغاني المهرجانات تأتي من كلماتها بشكل رئيسي» كما يقول الناقد الفني الموسيقي أمجد مصطفى.
ويضيف أمجد مصطفى في حديثه إلى «الشرق الأوسط» أن «كثيرا من الكلمات المستخدمة في المهرجانات لا تتناسب مع قيمنا الاجتماعية، كما أنها لا تتناسب مع تاريخ مصر الغنائي، وأتصور أن كل ما قاله نقيب الموسيقيين مصطفى كامل متوقع لأنه فى الأساس شاعر غنائي قبل أن يكون مطربا» على حد تعبيره.
ويرى الناقد الموسيقي أن إمكانية تفعيل تلك الضوابط التي تحدث عنها نقيب الموسيقيين «يمكن أن يكون لها تأثير على أرض الواقع في حال تم تفعيلها بشكل قوي واتخاذ إجراءات رادعة ضد من يخالف تلك القرارات».
ولم تكن تلك المواجهة الأولى بين نقابة الموسيقيين ومطربي المهرجانات حيث سبق أن احتدم الجدل بعد منع نقابة الموسيقيين المصرية العام الماضي لنحو عشرين 20 مطرباً لأغاني المهرجانات من الغناء، كان من بينهم حمو بيكا، وحسن شاكوش، وكزبرة، ومصطفي زكريا، وأبو ليلة، وأحمد قاسم الشهير بـفيلو، وأحمد موزة، وحمو طيخة، وبحسب نقابة المهن الموسيقية فإن قرار المنع آنذاك جاء لاتهامهم بالتسبب في «الانحدار الفني والأخلاقي، والتأثير على الذوق العام» على حد التعبير النقابي.


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.