أسطول من سيّارات الأجرة الكهربائية الطائرة في المدن

أسطول من سيّارات الأجرة الكهربائية الطائرة في المدن

الاثنين - 22 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 17 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16029]

أعلنت شركة طيران «يونايتد إيرلاينز» الخميس الماضي، أنّها بصدد استثمار 15 مليون دولار في شركة «إيف إير موبيليتي» بموجب اتفاق شراء مشروط لمائتي طائرة كهربائية رباعية المقاعد، مع احتمال شراء 200 طائرة إضافية.
وتدّعي أنّ أسطولها الجديد من السيارات الطائرة قادر على إحداث ثورة في عالم السفر الجوي في المدن حول العالم.
وكانت «يونايتد إيرلاينز» - التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها وتملك مركزاً أيضاً في نيوآرك، نيو جرسي - قد أعلنت أخيراً أن من المتوقّع أن تتسلّم أولى طائراتها المتطوّرة في بداية عام 2026.
وينصّ الاتفاق على نيّة الشركتين العمل معاً في مشاريع مستقبلية، أبرزها دراسات لتطوير واستخدام وتطبيق طائرات «إيف» والنظام البيئي للتنقل الجوي في المناطق الحضرية.
وسيّارات الأجرة الطائرة هي عربات كهربائية ذات إقلاع وهبوط عمودي، وما يجعل هذه العربة مميزة أنّها وبدل الاعتماد على محركات الاحتراق التقليدية، صُممت لاستخدام محرّكات كهربائية، ما سيتيح لها توفير رحلات خالية من الكربون ويجعل منها «خياراً مثالياً» للعمل كـ«سيارات أجرة جويّة» في الأسواق المدنية.
وقالت «يونايتد»: «يستخدم تصميم (إيف) أجنحة تقليدية ثابتة، ودوّارات ودافعات، ما يمنح طائراتها تصميماً عملياً وبديهياً للارتفاع والملاحة يضع السلامة والفاعلية والموثوقية والمصداقية في طليعة الأولويات. يبلغ نطاق هذه المركبة 100 كلم (60 ميلاً)، ما يعني أنّها ليست قادرة على توفير نقلٍ مستدام فحسب، ولكنّها أيضاً تصدر ضجيجاً أقلّ بنسة 90 في المائة من الطائرات التقليدية». وعملت شركة «إيف» أيضاً على ابتكار حل جديد لإدارة الحركة الجوية مصمّم خصيصاً لصناعة التنقل الجوي في المناطق الحضرية.
ونقل موقع «باتش.كوم» الإلكتروني عن متحدّث باسم شركة «يونايتد» أنّ الرسم التجريبي الذي نشرته الشركة للطائرات هذا الأسبوع ليس إلّا «نموذجاً»، وقد يطرأ بعض التعديلات على هيكل الطائرة النهائي الذي سيدخل في الخدمة. ولكنّ الشركة أكّدت أنّ التغيير بالتأكيد يلوح في الأفق. وتجدر الإشارة إلى أن «يونايتد إيرلاينز» تهدف إلى دعم «التزام الشركة الأخضر 100 في المائة»، للوصول إلى تصفير الانبعاثات بحلول عام 2050 دون استخدام موارد تقليدية.
واستخدمت «يوناتيد إيرلاينز» الصندوق لإطلاق استثماراتها في الطائرات ذات الإقلاع والهبوط العمودي والطائرات الكهربائية، والمحرّكات العاملة بوقود خلايا الهيدروجين، ووقود الطيران المستدام.


science

اختيارات المحرر

فيديو