احتفالات المصريين بـ«أكتوبر» «نوستالجيا» وفخر و«تحفيل»

احتفالات المصريين بـ«أكتوبر» «نوستالجيا» وفخر و«تحفيل»

السبت - 13 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 08 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16020]
جانب من احتفالات المصريين بذكرى «حرب أكتوبر» في الإسكندرية

بالتوازي مع الاحتفالات الرسمية في مصر بالذكرى الـ49 لـ«انتصارات حرب أكتوبر (تشرين أول) 1973»؛ والتي شاركت فيها فئات مختلفة من المصريين عبر احتفالات شعبية شهدتها المحافظات المصرية وسط أجواء كرنفالية، كان هناك مظهر آخر من الاحتفاء بـ«نصر أكتوبر» عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث احتفى رواد مواقع التواصل بالذكرى بطريقتهم الخاصة وعلى نطاق واسع، وتنوعت هذه الاحتفالات بين الفخر بانتصار المصريين وتذكر رموز الحرب أو «التحفيل» على الإسرائيليين وهزيمتهم في الحرب.

فميادين القاهرة والإسكندرية شهدت احتفاليات نظمتها بعض الأحزاب السياسية، بحضور شعبي من الأطفال والشباب والأسر، الذين شاركوا في احتفالات غنائية فنية ومسيرات بالسيارات، وعروض في الميادين للأفلام الوثائقية عن الحرب، رافعين الأعلام المصرية خلالها. وشهدت باقي المحافظات المصرية مشاركة المواطنين لاسيما الشباب في المهرجان الرياضي للمشي، الذي أطلقه وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، احتفالا بالذكرى الـ49 لـ«حرب أكتوبر»، بهدف مشاركة النشء والشباب في الفعاليات الرياضية والاحتفالات الوطنية التي من شأنها تنمية الوعي لدى النشء والشباب بقضايا الوطن.

في خط مواز؛ انتقلت الاحتفالات إلى الفضاء الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت معظم «التغريدات» تحت هاشتاغ: «#نصر_أكتوبر»، و«#نصر_أكتوبر_73»، و«6_أكتوبر»، والتي اصطبغت بألوان مختلفة من المشاعر، تراوحت بين «الفخر» بمعركة عبور قناة السويس، و«نوستالجيا» الحنين لأيام النصر، كما اتسمت في كثير منها بـ«نكهة» مصرية، بين التهكم والسخرية و«التحفيل» على الجانب الإسرائيلي. فمن بين مشاعر الفخر بالنصر، جاءت تغريدات على غرار «سيظل نصر أكتوبر أعظم نصر في التاريخ الحديث ضد إسرائيل».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو