خاصة في منتصف العمر... كيف يؤثر تناول الأسماك الزيتية على صحة دماغك؟

خاصة في منتصف العمر... كيف يؤثر تناول الأسماك الزيتية على صحة دماغك؟

الجمعة - 12 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 07 أكتوبر 2022 مـ
الأسماك الزيتية تحتوي على أحماض «أوميغا 3» الدهنية (رويترز)

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الأسماك الزيتية وغيرها من مصادر أحماض «أوميغا 3» الدهنية قد يحافظ على صحة الدماغ، ويعزز مهارات التفكير، في منتصف العمر.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من «أوميغا 3» في دمائهم خلال منتصف العمر لديهم إدراك أفضل من أولئك الذين يتمتعون بمستويات منخفضة من الأحماض الدهنية، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وجدت الدراسة في الولايات المتحدة أيضاً أن تناول «أوميغا 3» في منتصف العمر مرتبط ببنية دماغية أفضل.

قال المعلقون إن امتلاك دماغ سليم في منتصف العمر مهم لصحة الدماغ في وقت لاحق من الحياة.

فحصت الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة «نيورولوجي»، ما يقرب من 2200 شخص في الأربعينات والخمسينات من عمرهم - بمتوسط 46 عاماً.

وقام فريق الخبراء بفحص كمية أحماض «أوميغا 3» الدهنية في الدم وقارنوها بالتصوير بالرنين المغناطيسي و«العلامات المعرفية لشيخوخة الدماغ».

ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الأحماض الدهنية لديهم «أحجام أعلى من الحُصين»، والحُصين هو جزء من الدماغ يلعب دوراً رئيسياً في التعلُّم والذاكرة.

كما تم ربط المستويات العالية من «أوميغا 3» بمهارات تفكير أفضل، بما في ذلك القدرة على فهم المفاهيم المعقدة باستخدام التفكير المنطقي.
https://twitter.com/AANmember/status/1577762815582117889?s=20&t=hcMiLal52eLfnC4E5s12ug

قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة كلوديا ساتيزابال، الأستاذة المساعدة لعلوم صحة السكان في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس: «لقد نظرت الدراسات في هذا الارتباط في السكان الأكبر سناً».

وتابعت: «الإسهام الجديد هنا هو أنه حتى في الأعمار الأصغر، إذا كان لديك نظام غذائي يحتوي على بعض أحماض (أوميغا 3) الدهنية، فأنت تحمي عقلك بالفعل من معظم مؤشرات شيخوخة الدماغ التي نراها في منتصف العمر».

تعليقاً على الدراسة، قالت الدكتورة سارة إيماريسيو، رئيسة الأبحاث في «مركز أبحاث ألزهايمر» بالمملكة المتحدة: «كما يقول المثل: أنت ما تأكله»، ومثل أجزاء الجسم الأخرى، يمكن أن تتأثر أدمغتنا بالطريقة التي نعيش بها حياتنا، بما في ذلك نظامنا الغذائي.

وأضافت: «ما نعرفه هو أن العقل السليم في منتصف العمر مهم لصحة الدماغ في وقت لاحق من الحياة أيضاً، وأن اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام مهم للحد من مخاطر الخرف».

وتابعت: «يمكن تجنب ما يصل إلى 40 في المائة من حالات الخرف من خلال الخيارات الصحية ونمط الحياة التي يمكننا التأثير فيها. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن، فإن أفضل دليل حالي للحفاظ على صحة دماغك مع تقدمك في العمر يشمل الإقلاع عن التدخين، والبقاء نشطاً عقلياً وجسدياً، والحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة».


أميركا أخبار أميركا أخبار بريطانيا الأسماك الصحة الطب البشري

اختيارات المحرر

فيديو