تسريحات الشعر... عندما تكون السبب في تساقطه

تسريحات الشعر... عندما تكون السبب في تساقطه

نصائح طبية لتفادي الأضرار
الجمعة - 12 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 07 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16019]

تحت عنوان «تسريحات تصفيف الشعر دون تلف» تفيد جمعية الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية (AADA) قائلة: «يمكن أن تتسبب طريقة تصفيف شعركِ في جعله يبدو هشاً ومتطايراً وباهتاً، أو حتى يتساقط. وإذا كنت تعانين تساقط الشعر، فليس من السابق لأوانه زيارة طبيب أمراض جلدية. ويصاب الناس بتساقط الشعر لأسباب عديدة، وقد تكون تسريحة شعركِ هي السبب. ومن الممكن أيضاً أن يكون لتساقط الشعر سبب آخر، مثل الإجهاد أو تساقط الشعر الوراثي. اتبعي النصائح من أطباء الأمراض الجلدية؛ للمساعدة في تصفيف شعرك دون التسبب في تلفه».


- تسريحات تساقط الشعر

وتحت عنوان «تسريحات الشعر التي يمكن أن تؤدي إلى تساقطه» توضح جمعية الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية قائلة: «إذا كنت تسرحين شعرك مشدوداً إلى الخلف كثيراً، فقد يؤدي الشد المستمر في النهاية إلى تساقط الشعر. ومن خلال إجراء بعض التغييرات، يمكنك الحفاظ على أسلوبك في التصفيف دون أن تفقدي شعرك». وتضيف: «وفي الواقع، هناك مصطلح طبي لهذا النوع من تساقط الشعر، يطلق عليه ثعلبة الشد (Traction Alopecia)».

ومصطلح «ثعلبة» طبياً يُقصد به تساقط الشعر الكلي أو الجزئي من مناطق في الجسم، ينمو الشعر فيها عادة بشكل طبيعي.

وتفيد الأكاديمية الأميركية قائلة: «يمكن أن يبدو شكل تسريحة ذيل الحصان Ponytail أنيقاً، أو تسريحة جدائل صفوف الذرة Cornrows، أو قد يبدو رائعاً السحب بإحكام للشعر إلى الخلف Tightly Pulled Updo، ولكن يمكن لأي شخص بتسريحة شعر مشدودة بشدة، أن يصاب بتساقط الشعر». وذكرت 4 طرق لتسريحات الشعر تتطلب تنبهاً، لمنع تسببها بتساقط الشعر، وهي:

1- تسريحات الشعر التي تشده بشدة إلى الخلف Hair Traction Styles.

2- تركيب نسيج الشعر Hair Weave.

3- تثبيت وصلات الشعر Hair Extensions.

4- استخدام بكرات الشعر Hair Rollers.

وتسريحات الشعر التي تسحب الشعر إلى الخلف باستمرار، تشمل تسريحة «الكعكة (Bun Hairstyle)»، وفيها يتم سحب الشعر عن الوجه إلى الخلف بشدة، ثم لفّه في شكل دائري حول نفسه على هيئة كعكة، وعادة ما تكون في أعلى الرأس أو مؤخرة الرأس أو فوق الرقبة مباشرة. وكذلك ربطه على شكل ذيل الحصان، أو تسريحة Up-Dos، ونفس الشيء في نوع Man Bun للرجال.

وفي تسريحة «ضفائر صفوف الذرة (Cornrows)»، تُصنع ضفائر صغير على طول الشعر، وتشمل الضفائر تلك جميع شعر فروة الرأس.

وقريب منها «تسريحة الحبال (Dreadlocks)»، التي هي إحدى تسريحات الشعر المعقدة والشائعة، حيث يتم لف الشعر إلى خصلات طويلة متشابكة تشبه الحبال، وذلك إما عن طريق قفل الشعر Locking أو تجديله Braiding .

وتقول جمعية الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية: «مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي الشد المستمر إلى تلف بصيلات الشعر. وإذا ألحقتِ الضرر ببصيلات شعركِ، فلن يتمكن شعرك من النمو مرة أخرى، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم». وتُضيف: «تجنبي تسريحات الشعر التي تشد شعرك. وإذا كنت تسرحين شعرك مشدوداً بإحكام، فقد تكون أول علامة على تساقط الشعر هي تكسر الشعر أو ترقق الشعر حول خط الشعر Hair Line، فيما بين الجبهة وفروة الرأس». وتنصح قائلة: «قومي بفك تصفيفة الشعر قليلاً عندما تسرحين شعرك بشكل مشدود إلى الوراء».


- تراكيب ووصلات وبكرات

ونسيج الشعر Hair Weave الذي يتم تركيبه، هو شعر بشري أو صناعي يستخدم للتكامل مع الشعر الطبيعي، كوسيلة لإطالة الشعر. ولتركيبه، تتم حياكة خصلة نسيج الشعر على الشعر الطبيعي وهو مُضفّر بإحكام على فروة الرأس، ودون استخدام أي مادة كيميائية أو غراء أو أي شيء، ثم تصفيفها على أي تسريحة مرغوبة. لذلك، إذا كانت الضفائر ضيقة جداً، يمكن أن يتسبب تثبيت نسيج الشعر عليها، في صداع أو وجع في فروة الرأس. كما يمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب ارتداء تسريحات نسيج الشعر في مناطق محددة لفترة طويلة من الزمن، نتيجة الضغط المستمر على الجذور. وهو أحد أسباب نوع «ثعلبة الشد» لتساقط الشعر.

اما وصلات الشعر Hair Extensions، فتختلف عن تركيب «نسيج الشعر». ووصلات الشعر هي خصلات من الشعر البشري الطبيعي، التي يتم تثبيتها عبر تشبيكها، أو لصقها، أو حياكتها، على الشعر الطبيعي، أي دمج شعر بشري إضافي على الشعر الطبيعي. وبالتالي يمكن لوصلات الشعر أن يتم فردها وتجعيدها وتجفيفها وتلوينها. ولأنها مصنوعة من الشعر الطبيعي الخام، فإن جميع طبقات بشرة الشعر فيها سليمة، وتعمل في اتجاه واحد. ومعلوم أن طبقة بشرة الشعر Hair Cuticle، مكونة من خلايا ميتة متداخلة في طبقات، لتحمي جذع الشعرة (الجزء الداخلي للشعرة). وفيها يتواجد لون صبغة الشعرة.

وفروة الرأس، وإن كانت شديدة المرونة ويمكن أن تتحمل كثيراً من الشعر، لكن الأمر يستغرق عدة أشهر حتى تتكيف مع الوزن الإضافي لخصلات وصلات الشعر. وعندما تضيف المرأة كثيراً من الشعر فجأة، فإنه يسحب فروة الرأس، مما يسبب تلفاً للشعر الطبيعي وتهيجاً في جلد فروة الرأس. ويمكن أن يتسبب الصمغ المُستخدم في مزيد من الضرر بشعر المرأة. ما قد يتسبب كله في نهاية الأمر في تساقط الشعر.

وتُستخدم بكرات الشعر Hair Rollers لتصفيف الشعر، عن طريق ثني خصلات من الشعر، لإنتاج تجعيدات فيه. وهي مرغوبة بشدة في كثير من تسريحات الشعر. وهناك أنواع مختلفة من البكرات، ولكن من أشهرها أربعة أنواع.

و«بكرات الحرارة» مرغوبة بشكل كبير، بسبب نتيجتها السريعة والممتدة إلى حد ما. ويتم فيها تسخين البكرات، لتعمل على تجعيد الشعر وتثبيته في مكانه، ثم تُزال بعد أن تبرد. وفي «البكرات الإسفنجية» يُقسّم الشعر إلى خصلات صغيرة، ثم يبلل قليلاً، وبعدها يتم لفه على بكرات رغوة الإسفنج. وفي «بكرات الشعر بالبخار»، تستخدم أجهزة تعطي حرارة على شكل بخار، لتثبيت تموجات قوية في الشعر تدوم لفترات أطول. و«بكرات الفيلكرو» بالأصل هي بكرات بلاستيكية. وتحتوي على وسادة فيلكرو (فليكرو هو مشبك من نوع الخطاف والحلزون). وتصنع هذه النوعية من البكرات تجعيداً قوياً للشعر لساعات. وقد تُستخدم فيه الحرارة.

وتقول الأكاديمية: «ارتداء البكرات معظم الوقت، وإلى وقت الفراش أيضاً، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. لذلك ينصح أطباء الجلد بتصفيف شعرك بهذه الطريقة فقط في المناسبات الخاصة». وبكرات الفيلكرو وغيرها من التي تُستخدم فيها الحرارة، يمكن أن تؤدي إلى ضرر بالشعر عند تكرار استخدامها بشكل مطوّل. فقط مع الاستخدام الحكيم ودرجات الحرارة المحدودة لن يتعرض الشعر للضرر، إلى جانب توخي الحذر خلال إزالة البكرات أياً كان نوعها، حيث قد يتشابك بعض الشعر بها، وقد يتساقط



- نصائح للحفاظ على صحة الشعر

تقول جمعية الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية في إرشاداتها المعنونة «تسريحات تصفيف الشعر دون تلف»: «تجنبي اتخاذ تسريحات الشعر التي تشده بشكل متواصل ومتكرر. وبين الحين والآخر، لا ضرر من شد الشعر بإحكام في أنواع من التسريحات خلال بعض المناسبات الاجتماعية أو الحفلات. ولكن يجدر بالمرأة تجنب عمل تسريحة شعر مشدودة كل يوم. لأن ذلك الشد المستمر للشعر يمكن أن يتسبب في تكسر خيوط الشعر أو ضعف ثباتها داخل بصيلة الشعر، وبالتالي تساقطه».

وتضيف أنه يمكن للمرأة تقليل احتمالات حصول هذا النوع من تساقط الشعر، بقولها: «اتبعي هذه النصائح من أطباء الأمراض الجلدية للمساعدة في تصفيف شعرك دون التسبب في تلفه. وهي:

> جففي شعرك عن طريق لفه بمنشفة بعد الاستحمام. والبديل الآخر هو ترك شعرك يجف في الهواء.

> اتركي شعرك يجف جزئياً في الهواء قبل تصفيفه أو تمشيطه. كما أن تقليل عدد المرات التي تجففي فيها بمجفف الهواء في الأسبوع، يساعد أيضاً في الحد من التلف.

> يجب على جميع الناس التعامل مع الشعر المبلل بأقل قدر ممكن. لأن الشعر المبلل يتكسر بسهولة أكبر عند تمشيطه أو تفريشه. ومع ذلك، يجب على الأشخاص ذوي الشعر المجعد بشدة، تمشيط شعرهم عندما يكون مبللاً، لتقليل فرص تكسر الشعر.

> حافظي على الحد الأدنى من التمشيط أو استخدام الفرشاة. يمكن أن يتسبب تمشيط شعرك بمعدل 100 ضربة يومياً في تقصف الأطراف.

> قللي من استخدام منتجات التصفيف (التي تدوم طويلاً). ويمكن أن يتسبب استخدام المشط لتصفيف شعرك بعد وضع المنتج، في تكسر الشعر، ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بمرور الوقت.

> يجب استخدام المكاوي المسطحة على الشعر الجاف بدرجة حرارة منخفضة أو متوسطة، ليس أكثر من كل يومين. إذا كنت تستخدمين مكواة تجعيد، اتركيها في مكانها لمدة ثانية أو ثانيتين. بغض النظر عن نوع شعرك، يمكن أن تتسبب الحرارة الزائدة في تلف شعرك.

> لا تعملي الضفائر، وذيل الحصان، وضفائر صفوف الذرة، وإطالة الشعر، باستمرار، فهذه الأنماط تشد الشعر، ويمكن أن تسبب توتراً يؤدي إلى تكسره. وإذا استمر التوتر، فقد يتطور إلى تساقط الشعر بشكل دائم.

> إذا شعرت بألم في تسريحة شعرك، فهذا يعني أن التسريحة ضيقة جداً. قومي بفك تصفيفة الشعر قليلاً عندما تكون تسريحة شعرك مشدودة بشدة للخلف، خصوصاً حول خط الشعر.

> غيري تسريحات الشعر من آن لآخر، لأن ذلك يمنح شعرك فرصة للتعافي. على سبيل المثال، تسريح الشعر مضفراً يجدر أن يكون لمدة لا تزيد على شهرين إلى ثلاثة أشهر. وبعد تسريحة صفوف الذرة، قد ترغبين في عمل ضفائر فضفاضة أو الذهاب إلى الوضع الطبيعي للشعر دون ضفائر، لبضعة أشهر.

> اتبعي الاحتياطات عند تركيب نسيج الشعر أو وصلات الشعر، لمنعها من التسبب في تساقطه. ويوصي أطباء الأمراض الجلدية بوضعها لفترات قصيرة. وقومي بإزالتها على الفور إذا تسببت في ألم أو تهيج فروة رأسك، واختاري النسيج المخيط، بدلاً من منسوجات الشعر التي تستخدم غراء للتثبيت.

> تنبهي للعلامات المبكرة لتساقط الشعر، وخذي وقتاً كل شهر للبحث عن هذه العلامات المبكرة لتساقط الشعر. وهي: شعر مكسور حول جبهتك، خط شعر متراجع، بقع من تساقط الشعر حيث يتم شد شعرك بإحكام. إذا رأيت أياً مما سبق، فقد حان الوقت للتوقف عما تسبب في تساقط شعرك، حتى ينمو شعرك مرة أخرى.

> غيّري تسريحة شعرك فوراً إذا لاحظت ألماً من الشعر المشدود بإحكام، أو الشعور بشد جلد فروة الرأس، أو بوخز لاذع على فروة رأسك، أو لاحظت قشوراً على فروة رأسك؛ لأنها علامات لتسبب تسريحة شعرك بتساقط الشعر».


* استشارية في الباطنية.


السعودية الصحة

اختيارات المحرر

فيديو