إحياء نجل مبارك لـ«ذكرى أكتوبر» يثير جدلاً في مصر

×

رسالة التحذير

  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.
  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.
  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.

إحياء نجل مبارك لـ«ذكرى أكتوبر» يثير جدلاً في مصر

استقبل مواطنين أمام قبر والده
الخميس - 11 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 06 أكتوبر 2022 مـ
جمال مبارك خلال زيارته قبر والده (متداولة)

أثارت زيارة جمال مبارك، النجل الأصغر للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، لقبر والده بمدينة نصر (وسط القاهرة)، (الخميس)، جدلاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بين من رآها محاولة من مبارك لـ«لفت الانتباه»، ومن عدّها «زيارة عادية للأسرة».

وزارت عائلة مبارك مقبرته، الخميس، في إطار الاحتفالات بذكرى «نصر 6 أكتوبر (تشرين الأول) 1973». وشارك أفراد الأسرة عدد من المواطنين الذين قرأوا الفاتحة على روح الرئيس الأسبق. بينما تجمع آخرون حول جمال مبارك لالتقاط صور تذكارية معه، ما أثار حفيظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذي دشنوا هاشتاغ باسم «جمال» لرفضهم «هذه التصرفات».

ووجّه النائب محمود بدر عبر تغريدة بحسابه على «تويتر» انتقادات لجمال مبارك.

وكان يُنظر إلى جمال من جانب قطاع واسع من المصريين على أنه يُعد لوراثة سلطة والده، وبرز شعار «رفض التوريث» بين المطالب التي رفعها المتظاهرون في أحداث «ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011» التي أطاحت حكم مبارك الأب، بعد أكثر من 30 عاماً على إدارته للبلاد.

وجمال مبارك كان له ظهور آخر قبل أشهر، في مايو (أيار) الماضي، عبر مقطع مصور، تحدث خلاله عما وصفه بـ«الانتصار في المعركة الأخيرة» لوالده، و«نهاية الملاحقات القضائية لعائلته»، التي واجهت «اتهامات عدة بالفساد» أثبت إحداها القضاء المصري بحكم نهائي.

وحرص جمال حينها على الحديث لأكثر من 18 دقيقة باللغة الإنجليزية من إجمالي 20 دقيقة تمثل كل المقطع، وأطل عبر قناة تحمل اسم «أرشيف مبارك» على «يوتيوب»، وهي نفسها التي نشرت في عام 2019 فيديو لوالده قبل رحيله، في إطلالة نادرة أخرى، كانت الأولى له منذ إزاحته عن السلطة عام 2011. وتبدو القناة كمنصة إعلامية شبه رسمية لأسرة مبارك.

وكان علاء مبارك النجل الأكبر لمبارك، قد احتفل (الأربعاء) بذكرى نصر أكتوبر، عبر نشر مقطع فيديو على حسابه الشخصي على «تويتر»، يتضمن جزءاً من خطاب ألقاه والده في احتفالات سابقة بهذه الذكرى، مصحوبة بتغريدة وجّه خلالها التحية لأبطال الحرب، بقوله إن «أبطال حرب أكتوبر، قادة، وضباط، وجنود قواتنا المسلحة، رجال حرروا الأرض وصانوا العرض».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو