تركيز أميركي على «إدارة» عائدات النفط الليبي

تركيز أميركي على «إدارة» عائدات النفط الليبي

حفتر يرفض مرور بعثة أممية إلى الجنوب
الأحد - 7 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 02 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16014]
قوات موالية لحكومة الدبيبة في أحد شوارع العاصمة الليبية (أ.ف.ب)

ركزت سلسلة اجتماعات عقدها مسؤولون أميركيون مع مسؤولي حكومة الوحدة الليبية المؤقتة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي على «إدارة عائدات البلاد من النفط».

وقال بيان للسفارة الأميركية إن «وفداً ضم نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى جوشوا هاريس، والقائم بأعمال السفارة ليزلي أوردمان، ناقش مساء أول من أمس في تونس مع محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، جهوده لزيادة الشفافية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي»؛ مشيراً إلى «الاتفاق على أهمية ضمان أن تذهب موارد ليبيا لتوفير الخدمات الأساسية ودعم الشعب الليبي».

من جانبها، أعلنت السفارة الأميركية عن اجتماع عقده القائم بأعمالها أوردمان مع وفد من حكومة الدبيبة، برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة؛ لمناقشة أهمية تعزيز الشفافية المالية ومكافحة الفساد. وقالت إن الولايات المتحدة «تتطلع إلى البناء على هذه المحادثات المهمة»؛ مشيرة مجدداً إلى «الاتفاق على أن عائدات ليبيا ملك لكل شعبها، ويجب توزيعها بشفافية وفي كنف المساءلة».

في غضون ذلك، قالت مصادر محلية إن «قوات الجيش الوطني، بقيادة المشير خليفة حفتر، رفضت دخول فريق من بعثة الأمم المتحدة إلى الجنوب، وأمرته بالعودة مجدداً إلى العاصمة طرابلس؛ بسبب عدم تلقي الجهات الأمنية والعسكرية أي إخطار مسبق»، بحسب المصادر. ولم يصدر بيان رسمي من الجيش حول الواقعة، لكن مصادر محلية، بالإضافة إلى مسؤول عسكري، أكدا أن «غرفة عمليات الجنوب رفضت السماح بعبور رتل سيارات مصفحة تابع للمنظمة الدولية إلى الجنوب الليبي».
... المزيد


أميركا أخبار ليبيا نفط

اختيارات المحرر

فيديو