صفاقس التونسية تحظر جزئياً حركة السيارات للحد من الانبعاثات الغازية

صفاقس التونسية تحظر جزئياً حركة السيارات للحد من الانبعاثات الغازية

الأحد - 29 صفر 1444 هـ - 25 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16007]
سمحت مدينة صفاقس التونسية للمواطنين بالسير فقط أو استخدام الدراجات (رويترز)

منعت السلطات الجهوية في مدينة صفاقس التونسية حركة السيارات أمس السبت، حتى فترة الظهر، في خطوة تهدف للحد من الانبعاثات الغازية.

وتعد صفاقس ثاني أكبر مدينة تونسية بعد العاصمة من حيث عدد السكان، وهي تعد العاصمة الاقتصادية للبلاد لكثرة المصانع والشركات.

وتعاني المدينة، الواقعة على الساحل الشرقي (وسط تونس)، من نسبة تلوث عالية أضرت بالهواء والشواطئ والبيئة. ومنعت السلطات حركة العربات في عدة شوارع رئيسية وسط المدينة ضمن تظاهرة يوم «مدينة دون سيارات» وسمح فقط بجولان الدراجات الهوائية أو السير على الأقدام.

وستشهد مدينة الشيحية التي تتبع ولاية صفاقس التظاهرة ذاتها اليوم الأحد، بالتعاون مع «شبكة المدن المتوسطية» وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ووكالة التعاون الألماني والوكالة الكتالونية للتعاون والتنمية.

وقالت بلدية صفاقس إن من دوافع التظاهرة هو الحث على العودة لاستعمال الدراجات الهوائية كما دأب على ذلك أهالي صفاقس منذ زمن غير بعيد، والتشجيع على المشي لما في ذلك من منافع صحية وللتقليص من الاكتظاظ المروري والتلوث البيئي الذي تعاني منه المدينة.

ووفق بيانات حكومية يستهلك قطاع النقل وحده أكثر من 50 في المائة من المواد البترولية، ويتسبب في انبعاث حوالي 54 في المائة من الغازات المضرة بالبيئة.

وكانت تونس أعلنت التزامها عام 2015، ضمن الجهود الدولية لحماية المناخ، بالتخفيض من كثافة الكربون بنسبة 45 في المائة بحلول عام 2030، وتشمل التخفيضات أساسا قطاعات الطاقة والصناعات والنفايات والغابات والفلاحة.


تونس اقتصاد تونس

اختيارات المحرر

فيديو