أعضاء الكونغرس يتحركون لإطلاق الإنترنت عبر الأقمار الصناعية فوق إيران

أعضاء الكونغرس يتحركون لإطلاق الإنترنت عبر الأقمار الصناعية فوق إيران

حضوا وزارة الخزانة على إعفاءات لـ«ستارلنك»... وبيلوسي تتضامن مع الإيرانيات
الجمعة - 27 صفر 1444 هـ - 23 سبتمبر 2022 مـ
قوات الأمن إيرانية تطارد متظاهرين خلال احتجاج في طهران الاثنين (رويترز)

طلبت مجموعة نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس الأميركي من وزارة الخزانة الأميركية، التحرك العاجل لتوفير خدمة «ستارلنك» للإنترنت عبر الأقمار الصناعية للإيرانيين نظراً للاحتجاجات الأخيرة التي تجتاح إيران إثر موت مهسا أميني (22 عاماً) التي فارقت الحياة في ظرف غامضة بعد احتجازها لدى الشرطة الأسبوع الماضي.

وقال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس يوم الاثنين إن الشركة ستطلب إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران لتقديم خدمة (ستارلنك) للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في البلاد.

وأكد مرصد نتبلوكس لمراقبة انقطاعات الإنترنت الذي يتخذ من لندن مقرا له، تعطلا شبه كامل لخدمة الإنترنت في أجزاء من إيران.

وتغلق إيران مواقع التواصل الاجتماعي مثل تيك توك ويوتيوب وتويتر وفيسبوك بصورة روتينية في بعض مناطق البلاد التي تفرض بعضاً من أكثر قيود الإنترنت صرامة في العالم. لكن السكان المتمرسين في مجال التكنولوجيا يتجاوزون القيود باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (في. بي. إن).
https://twitter.com/RepMalinowski/status/1573059382199422981

وحض 21 عضواً من مجلس النواب الأميركي وزارة الخزانة على توفير الإعفاءات لضمان حصول الإيرانيين على تقنيات الاتصال. وقالوا في رسالة إلى الوزارة «يجب أن نضمن بقاءهم على اتصال بالعالم الخارجي».

وطالبت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، طهران بضرورة وقف «حملتها العنيفة والممنهجة ضد النساء والفتيات». وكتبت على تويتر «تسمع الأصوات الشجاعة للشعب الإيراني في جميع أنحاء العالم وينضم إليهم كونغرس الولايات المتحدة في الحداد على وفاة مهسا أميني المروعة».

وردا على سؤال بخصوص استعداد الحكومة الأميركية لتوفير خدمة الإنترنت للإيرانيين عبر القمر الصناعي قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين، مشترطا عدم ذكر هويته، «ندرس ما يمكننا فعله لتوفير دعم أكبر لمن يحاولون التعبير عن أنفسهم سلميا... سيكون لدينا المزيد من القول في الأيام المقبلة». وصرح أن الاحتجاجات في إيران تشمل مختلف الأطياف السياسية والاجتماعية.

وقال المبعوث الأميركي الخاص بإيران، روبرت مالي على تويتر مساء الخميس إنه «كما قال الرئيس بايدن إن الولايات المتحدة تدعم النساء الشجاعات في إيران، اللواتي يتظاهرن سلمياً لتأمين حقوقهن الأساسية ويدين الحكومة على القمع الوحشي».

وعبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن تضامنه مع «نساء إيران الشجاعات» وحيا المتظاهرين. وقال من على منبر الأمم المتحدة «نقف إلى جانب شعب إيران الشجاع والإيرانيات الشجاعات، والذين يتظاهرون اليوم دفاعا عن أبسط حقوقهم».

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على شرطة الأخلاق في إيران واتهمتها بالإساءة للنساء واستخدام العنف ضدهن. واتهمتها بانتهاك حقوق المتظاهرين السلميين وقالت إنها فرضت عقوبات على سبعة من كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين في إيران، ومن بينهم قائد القوات البرية في الجيش الإيراني.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في بيان «مهسا أميني كانت امرأة شجاعة كان موتها في حجز لشرطة الأخلاق عملا وحشيا آخر لقوات أمن النظام الإيراني ضد شعبه». وأضافت «ندين بأشد العبارات هذا العمل المشين وندعو الحكومة الإيرانية إلى إنهاء العنف الذي تمارسه ضد النساء وكذلك حملتها لعنيفة المستمرة على حرية التعبير والتجمع».

وقالت وزارة الخزانة إن من بين المسؤولين السبعة الخاضعين للعقوبات رئيس شرطة الأخلاق محمد رستمي وقائد القوات البرية بالجيش الإيراني كيومرث حيدري ووزير المخابرات إسماعيل خطيب. وأضافت الوزارة أنه نتيجة لإجراءات اليوم، يحظر التعامل على جميع ممتلكات ومتعلقات هؤلاء الأشخاص الواقعة تحت الاختصاص القضائي الأميركي ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة عنها.

وقال المسؤول في الخارجية إنه ستكون هناك المزيد من الخطوات في الأيام المقبلة دون ذكر تفاصيل.

وأعربت وزير الخارجية الأميركية السابقة، هيلاري كلينتون عن تضامنها مع الاحتجاجات الإيرانية، وقالت إن الإيرانيين «يحتجون من أجل حقوقهم الإنسانية الأساسية عقب الموت المروع لمهسا أميني». وقالت في تغريدة على تويتر «يستحق الإيرانيون العيش بمنأى عن العنف والترهيب، العالم يراقب».
https://twitter.com/HillaryClinton/status/1573069778021150722

من جانبه، قال رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو مساء الخميس إن «كندا تدعم بقوة الأشخاص الذين يعبرون عن مطالبهم ويحتجون سلمياً في إيران».
https://twitter.com/JustinTrudeau/status/1573098969810739200

وطالب ترودو النظام الإيراني بإنهاء «قمعه لحرية التعبير وإنهاء المضايقات والتمييز المستمر ضد النساء».


ايران التوترات إيران

اختيارات المحرر

فيديو