أحمد مسعود يدعو إلى «حل سياسي» لأزمة أفغانستان

أحمد مسعود يدعو إلى «حل سياسي» لأزمة أفغانستان

في مؤتمر بفيينا ضم 30 شخصية معارضة
السبت - 21 صفر 1444 هـ - 17 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15999]
أحمد مسعود (أ.ف.ب)

دعا أحمد مسعود زعيم «جبهة المقاومة الوطنية» الأفغانية، الجمعة، إلى «توحيد الشتات»، في محاولة لإيجاد «حل سياسي وليس عسكرياً» بشأن «النظام الاستبدادي والمتطرف» لـ«طالبان».

وقال في فيينا، في ثاني أيام مؤتمر ضم 30 شخصية معارضة: «نجتمع هنا... لتوحيد الشتات» وإعطاء «مستقبل لأفغانستان».

وأضاف نجل الزعيم الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود الذي اغتاله تنظيم «القاعدة» عام 2001: «إنها بداية مرحلة جديدة»، بعد فشل الجهود التي بذلت منذ استيلاء «طالبان» على السلطة منتصف أغسطس (آب) 2021.

واعتبر أن كثيراً من المجموعات «الوطنية التي تشكلت خارج أفغانستان ساخطة للغاية على الوضع الحالي»، مشيراً مراراً إلى الانتكاسة المأساوية في حقوق المرأة التي تشكّل بيئة خصبة للجماعات المتطرفة.

وفي هذا السياق، شدد المعارض على أن الوقت حان لتجاوز «الخلافات وتضميد الجروح».

وفي تأكيد لتلك الانقسامات، احتجت مجموعة من المتظاهرين على قدوم أحمد مسعود، الذي لا يزال جزء من الأفغان يعد والده رمزاً للنزاع الدامي بين المجاهدين بعد رحيل السوفيات.

وأضاف مسعود: «نأمل في أن يمهد الجهد الجماعي الطريق للضغط السياسي على طالبان»، التي «ربما ستعود إلى طاولة المفاوضات» بحالة ذهنية أخرى، كما دعا إلى «دعم دولي».

وتابع أن الأنظار موجهة نحو أوكرانيا، لكن «على العالم أن ينتبه أيضاً إلى أفغانستان»، حيث الوضع «خطر للغاية».

وبالنسبة لزعيم «جبهة المقاومة الوطنية» التي انطلقت من بانشير على بعد 80 كيلومتراً من كابل، وتضم حالياً «أكثر من 3000 عنصر»، حان الوقت لإيجاد «حل سياسي وليس عسكرياً».


أفغانستان أخبار أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو