«تغير المناخ» يعيد الاعتبار لـ«القندس» في أميركا

بعد وصفه بـ«الحيوان المزعج» لعقود

الهندسة الطبيعية لحيوان القندس تواجه تداعيات تغير المناخ
الهندسة الطبيعية لحيوان القندس تواجه تداعيات تغير المناخ
TT

«تغير المناخ» يعيد الاعتبار لـ«القندس» في أميركا

الهندسة الطبيعية لحيوان القندس تواجه تداعيات تغير المناخ
الهندسة الطبيعية لحيوان القندس تواجه تداعيات تغير المناخ

بينما تكافح كاليفورنيا مع الجفاف، وموجة حر قياسية وحرائق الغابات المستمرة، تلجأ الوكالات الحكومية – حاليا - إلى القندس في معركتها ضد تغير المناخ.
ووفقاً للباحثين، فإن هذه القوارض الكبيرة التي وصفت خلال العقود الأخيرة بأنها «مزعجة»، وتتسبب في إغراق الأراضي الزراعية، تبين مع تداعيات تغير المناخ، أن لها دوراً مهماً، حيث تمارس نوعا من الهندسة الطبيعية من حيث إنشاء السدود لزيادة تخزين المياه.
ووجد الباحثون في جامعتي كاليفورنيا ويوتا، أن السدود التي تقيمها هذه الحيوانات يمكن أن تساعد في إنشاء مناظر طبيعية مقاومة للجفاف والحرائق.
ووفقاً لبحث أجرته، إميلي فيرفاكس الأستاذة المساعدة في العلوم البيئية وإدارة الموارد بجامعة ولاية كاليفورنيا، ونقل تفاصيله موقع شبكة «سي بي إس نيوز» في 31 أغسطس (آب)، فإن القنادس تصنع السدود من العصي والطين، ويساعد ذلك على منع مياه الأمطار وذوبان الجليد من التصريف إلى أسفل الأنهار وفي المحيطات، وبدلاً من ذلك، تعمل السدود كحائل طبيعي ضد الحرائق، وخزان قادر على تخزين المياه لسنوات والتي يتم إطلاقها في الأرض ببطء بمرور الوقت لإنشاء طبيعة أكثر مقاومة للحريق والجفاف.
وتقول فيرفاكس: «الكثير من المياه في كاليفورنيا ليست من ذوبان الجليد، إنها من المياه الجوفية وهذه القنادس تعيد شحنها لنا، فهي تودع المياه في البنك الذي نخرجه في وقت لاحق».

وخلال الدراسة التي أجريت عام 2020، أظهرت فيرفاكس أن الممرات المحاطة بسدود القندس لم تتضرر نسبياً من حرائق الغابات مقارنة بالمناطق الأخرى دون إقامة سدود للقندس.
وسلطت فيرفاكس الضوء على الفرق بين ممرين في مقطع فيديو بطائرة بدون طيار نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يظهر منظراً طبيعياً شوهته حرائق غابات في شمال كاليفورنيا، بينما لا يزال قسم آخر من الأرض أرضاً رطبة خصبة، بسبب مستعمرات القندس، الاختلافات في شدة الحريق ودرجة حرارة الهواء والرطوبة ورطوبة التربة بين مستعمرات القندس والمناظر الطبيعية المجاورة كانت هائلة.
ولكن مع إزالة الكثير من الحيوانات من النظم البيئية بسبب الصيد، يساعد العلماء الآن في إعادة إدخال القندس في البيئات التي هي في أمس الحاجة إليها.
ويقوم حاليا علماء من جامعة ولاية يوتا باصطياد القنادس من الأماكن التي يعتبرون فيها أن هذه الحيوانات مزعجة، ويعيدونها إلى المختبر، حيث يتم وزنها وفحصها وزرعها برقائق لأغراض التتبع والبحث، ثم يتم وضع القنادس في قبو حيث ينتظرون حتى يتم إطلاقها في مناطق معرضة للجفاف والحرائق على أمل أن تنشئ مستعمراتها الخاصة.
ويقول الباحث نيك بويز من مركز بيفر للبيئة وإعادة التوطين «إنه نوع من الفوز، نحن نتعامل مع مشكلة الإزعاج في الوقت نفسه الذي نحاول فيه استخدام حيوان جيد بشكل لا يصدق في استعادة الجداول وتشغيلها».
ويساعد الباحثون في بناء سدود تعرف أيضاً باسم «نظائر سد القندس»، لضمان نجاح العملية، ويقول بويز «كل الخطوات التي يتعين علينا القيام بها للمساعدة في شيء يجب أن تكون عملية طبيعية».
وتم بنجاح إعادة إنشاء أكثر من 1000 سد تناظري مع المزيد من الأعمال قيد التنفيذ.


مقالات ذات صلة

14 مشروعاً تحقق جوائز الابتكار العالمية للمياه في السعودية

الاقتصاد الأمير سعود بن مشعل نائب أمير منطقة مكة المكرمة خلال تكريمه الفائزين في الجائزة العالمية في جدة (إمارة منطقة مكة المكرمة)

14 مشروعاً تحقق جوائز الابتكار العالمية للمياه في السعودية

حقق 14 مبتكراً في 6 مسارات علمية جوائز النسخة الثانية من «جائزة الابتكار العالمية في تحلية المياه».

«الشرق الأوسط» (جدة)
الاقتصاد الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ تصفق بحرارة في الجلسة الختامية لمؤتمر «كوب 29» (د.ب.أ)

«كوب 29»: مضاعفة التمويل المناخي إلى 300 مليار دولار

بعد أسبوعين من النقاشات الحامية، انتهى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية (كوب 29)، باتفاق على مضاعفة التمويل المتاح لمساعدة الاقتصادات النامية.

«الشرق الأوسط» (باكو)
يوميات الشرق عرض جزيئات بلاستيكية دقيقة تم جمعها من البحر باستخدام مجهر بجامعة برشلونة (أرشيفية - رويترز)

أنشطة منزلية تزيد من تعرضك للجزيئات البلاستيكية الضارة... تعرف عليها

حذر علماء من أن الأنشطة المنزلية اليومية مثل طي الملابس والجلوس على الأريكة قد تنبعث منها سحب من البلاستيك الدقيق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد رئيس «كوب 29» مختار باباييف يصفق خلال الجلسة العامة الختامية لقمة الأمم المتحدة للمناخ (أ.ب)

«كوب 29» يسدل ستاره بالاتفاق على تمويل مناخي بـ300 مليار دولار

اتفقت دول العالم، بعد أسبوعين من المفاوضات الشاقة، على هدف تمويل سنوي بقيمة 300 مليار دولار لمساعدة الدول الأكثر فقراً على مواجهة آثار تغير المناخ.

«الشرق الأوسط» (باكو)
الاقتصاد رجل يحمل حقيبة سفر بالقرب من مدخل مكان انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP29 في باكو (رويترز)

أميركا وأوروبا ودول أخرى ترفع التمويل المناخي للدول النامية إلى 300 مليار دولار

وافق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى خلال قمة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ (كوب29) على زيادة عرضها لهدف التمويل العالمي إلى 300 مليار دولار

«الشرق الأوسط» (باكو)

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.