مصر تعلن رصد أول حالة إصابة بجدري القردة

مصر تعلن رصد أول حالة إصابة بجدري القردة

الأربعاء - 10 صفر 1444 هـ - 07 سبتمبر 2022 مـ
العاصمة المصرية القاهرة (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم الأربعاء، رصد أول حالة مصابة بجدري القردة، وهي لمصري يقيم في إحدى الدول الأوربية.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» إنه «في إطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القردة، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل».

وأوضحت الوزارة أن المريض يبلغ من العمر 42 عاماً وهو من الحاصلين على الإقامة بإحدى الدول الأوروبية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.
https://www.facebook.com/egypt.mohp/posts/pfbid02imj7EMsDqXCx2DbG2AgtUg63cQF9NigiYG2HTNDxWYA2J265P3YrTdUVf2ESxKtbl

وقالت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي إنه من الممكن منع انتشار جدري القرود عن طريق تدخلات الصحة العامة السليمة. وذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في إحاطة أن كندا ودولا في أوروبا تسجل بالفعل تباطؤا ملحوظا في حالات العدوى بجدري القرود، فيما تثبت جهود العمل مع الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة وتغيرات السلوك فعاليتها في الحد من انتشار الفيروس رغم تناقص إمدادات اللقاحات.

وأضاف تيدروس «قد نتعايش مع كوفيد- 19 في المستقبل القريب. لكن لسنا مضطرين إلى التعايش مع جدري القرود».

وانخفضت حالات الإصابة بجدري القرود على مستوى العالم مؤخرا، وذلك لأول مرة خلال أربعة أسابيع بفضل تراجع عدد الحالات الجديدة في أنحاء أوروبا، التي تعد إحدى بؤر التفشي الحالي.

وبدأ أحدث تفش بين البشر في أوروبا، في وقت سابق العام الجاري، وتم تسجيله منذ ذلك الحين في أكثر من 90 دولة حول العالم، وتم تسجيل ما يربو على 41 ألف حالة حتى الآن.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو