اتفاق ينهي إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام

اتفاق ينهي إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام

عباس إلى القاهرة الأسبوع المقبل للتشاور مع السيسي
الجمعة - 6 صفر 1444 هـ - 02 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15984]
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوقع رقمياً أثناء تسجيل جواز سفره البيومتري في وزارة الداخلية برام الله الخميس (أ.ف.ب)

أعلن الأسرى الفلسطينيون في سجون إسرائيل، إلغاء إضراب جماعي واسع عن الطعام كان مقرراً الخميس، معلنين الانتصار على إدارة مصلحة السجون بتحقيق مطالبهم المتمثلة في إلغاء عقوبات كانت مفروضة عليهم.

 وجاء الاتفاق النهائي بعد جلسة حوار ضمت لجنة الطوارئ العليا للإضراب وإدارة السجون، وانتهت باتفاق يقضي بوقف كل العقوبات الإسرائيلية مقابل وقف كل خطوات الأسرى، «على أن يبدأ سريان مفعول هذا الاتفاق فوراً، كجملة واحدة غير قابلة للتجزئة».

وكانت السلطة الفلسطينية طلبت قبل الاتفاق بساعات قليلة، تدخلاً دولياً للإفراج عن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

في هذه الأثناء، يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القاهرة الأسبوع المقبل، للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بهدف مناقشة عدة قضايا، أبرزها التحرك الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وتحقيق الهدوء في الأراضي الفلسطينية وتحديداً في الضفة الغربية، إضافة إلى مستقبل السلطة والعملية السياسية.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أن الرئيس عباس سيلتقي الرئيس السيسي في السادس من سبتمبر (أيلول) الجاري. وقالت مصادر فلسطينية لـ«الشرق الأوسط»، إن عباس يريد التشاور مع السيسي فيما يخص هاتين المسألتين، بالنظر إلى دور مصر المباشر في الجهود المتعلقة بدفع عملية سياسية في المنطقة، وتحقيق هدوء في الضفة الغربية وقطاع غزة.
... المزيد


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو