أطعمة تسبب سرطان الأمعاء... تعرف عليها

أطعمة تسبب سرطان الأمعاء... تعرف عليها

الخميس - 4 صفر 1444 هـ - 01 سبتمبر 2022 مـ
تناول البيتزا ​​والنقانق والبرغر قد يصيبك بالسرطان (رويترز)

توصلت دراسة جديدة إلى أن البسكويت والحلويات والبيتزا والنقانق، وغيرها من الأطعمة فائقة المعالجة قد تزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان الأمعاء.

ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد قام الباحثون الأميركيون بفحص البيانات المأخوذة من ثلاث دراسات صحية طويلة الأمد شملت أكثر من 46 ألف رجل ونحو 160 ألف امرأة.

وتم تتبع المشاركين لمدة تتراوح ما بين 24 و28 عاماً، تم خلالهم تشخيص نحو 3216 حالة إصابة بسرطان الأمعاء.

ووجد الفريق أن الرجال الذين تناولوا بانتظام الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 29 في المائة، مقارنة بغيرهم.


أما بالنسبة للنساء، فقد وجد الباحثون أن أولئك اللواتي اعتدن على تناول كميات كبيرة من الوجبات الجاهزة كن أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 17 في المائة، مقارنة بالنساء اللواتي نادراً ما كن يستهلكن هذه الأطعمة.

والأطعمة فائقة المعالجة هي تلك التي تتضمن إضافات مثل المواد الحافظة، والزيت، والسكر، والملح، والألوان، والنكهات، مثل النقانق واللحوم الباردة، والبرغر والبسكويت والكعك المُحلى وحبوب الإفطار المحلاة والآيس كريم، والبيتزا المجمدة، والخبز الأبيض، ووجبات العشاء القابلة للتسخين.

ووجد الفريق أيضاً أن الاستهلاك العالي للوجبات الجاهزة التي تحتوي على اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية والمشروبات المحلاة بالسكر أدى إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض، خاصة لدى الرجال.

وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة «بي إم جي» العلمية.


أميركا الأطباق

اختيارات المحرر

فيديو