«الأحاجي السودانية» في رواق المركز الفرنسي بالخرطوم

حكاية «قط سواكن» حكاية من شمال السودان لأمل خليل محمد صالح (الشرق الأوسط)
حكاية «قط سواكن» حكاية من شمال السودان لأمل خليل محمد صالح (الشرق الأوسط)
TT

«الأحاجي السودانية» في رواق المركز الفرنسي بالخرطوم

حكاية «قط سواكن» حكاية من شمال السودان لأمل خليل محمد صالح (الشرق الأوسط)
حكاية «قط سواكن» حكاية من شمال السودان لأمل خليل محمد صالح (الشرق الأوسط)

نظم المعهد الثقافي الفرنسي في الخرطوم مساء أول من أمس فعالية ثقافية كبيرة لمشروع «حجيتك». وهو مشروع يتناول التراث الثقافي السوداني لحكاوي الاطفال مستلهماً فكرة الحكاية الشعبية الشفاهية بطريقة فريدة لجذب ولفت انتباه الشباب والأطفال على وجه الخصوص. وجمعت الفعالية ألوان الطيف السوداني المختلف من الزوار والمهتمين بالجانب الثقافي والأدبي من كتاب وإعلاميين. واللافت في الموضوع مشاركة الأطفال وتفاعلهم مع «الأحاجي» التي قدمت من خلال المسرح الورقي أو ما يعرف بـ(الكاميشيباي) وهو فن سرد الصور «اللوحات» والرسوم التوضيحية عبر مجموعة من الشباب والشابات يسمهونهم «سفراء الكتب»، يقومون بسرد القصص المصورة للجمهور والأطفال الجالسين حولهم لمنحهم وقتاً رائعاً ولحظات من الدهشة وكأنهم يتابعون الحكاوي عبر شاشة سينما.
وقال دانيل ويس القائم بأعمال سفارة الاتحاد الأوروبي بالسودان في كلمته التي خاطب بها فعالية (حجيتك): «إن أهمية التراث الثقافي، الملموس وغير المادي بجانب جمالياته تكمن بأنه مورد مهم للنمو الاقتصادي وتوظيف دور الشباب والتماسك الاجتماعي»، ومؤكدا على التزام الاتحاد الأوروبي بصون وتعزيز التراث الثقافي في العالم وفي السودان، من خلال دعمه لمشاريع مثل «حجيتك».
وقدم السيد ويس شكره لبيت التراث السوداني متمثلاً في شخص الدكتور إسماعيل الفحيل مقدم الفكرة، والمدير المفوض للمعهد الفرنسي الذي ساهم في طباعة كتب الأطفال، وحيا في كلمته المؤلفين والرسامين للقصص المصورة الجديدة المشاركة في معرض «حجيتك».
ويعد هذا المشروع أحد مشاريع «يونيك» الممول من قبل بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان والذي يقف على أمره المعهد الفرنسي الإقليمي بالشراكة مع بيت التراث. وتهدف نسخة هذا العام من مشروع «حجيتك» لإذكاء خيال الأجيال الشابة والعمل على سرد الحياة الحضرية والريفية للشعب السوداني واختبار فعالية الفنون البصرية وتذوق الأطفال للفن وربطه بجانب الموروث الشفهي لديهم، وتتضمن فعالية «حجيتك» التي احتضنتها فضاءات بهو «غاليري» المركز الثقافي الفرنسي في الخرطوم.
ويذكر أنه، تم اشتراك ثمانية كتاب وثمانية فنانين لإنتاج مجموعة من ثماني قصص مصورة من وسط، وجنوب، وشمال، وشرق السودان. وأربع من هذه الحكايات هي أحاجيّ من صميم التراث الشعبي السوداني، والبقية هي حكايات جديدة مستوحاة من التراث والأساطير تمت كتابتها خصيصا للمشروع لتنشر للمرة الأولى، نذكر منها «الأرنب وزعيم القردة» من أحاجي وأساطير قبيلة «دينكا نقوك» من جنوب السودان لكاتبها ملي ملواك، ورسومات مصطفى عبد الله يوسف. و«بنت الملك» أحجية شعبية من قبيلة «البجا» بشرق السودان لكاتبها محمد أدروب أوهاج، ومشاركة الرسامة حياة أحمد عثمان. أما «حديقة عم عثمان» فهي قصة من جنوب الخرطوم للكاتب إبراهيم سيد، ومن رسومات هبة ياسر وحورية أبو عجاج. وحكاية «من شمال السودان» للكاتبة منيرة محمد إسماعيل، ورسومات ياسر عبد الهادي. وحكاية «ديك عرفات» أحجية من وسط السودان للكاتب الدكتور إسماعيل الفحيل، رسومات آلاء محمد عبد العاطي. وحكاية «القش الماش» قصة من مدينة «سنار» كاتبها مصطفى عبد السلام، رسومات شروق إدريس. وحكاية «قط سواكن» حكاية من شمال السودان لأمل خليل محمد صالح، ورسومات عمار إبراهيم، بالإضافة إلى حكاية «محلق والعرافة» قصة من شرق السودان للكاتب أنور محمد عثمان ومشاركة رسم ولاء هاشم الحاج.
إلى ذلك تقول حياة أحمد عثمان خريجة فنون جميلة والمشاركة برسم قصة بنت الملك «إنه لاتوجد حدود بين العلاقات الإنسانية في الأعمال الفنية». وتوضح حياة عثمان مدى سعادتها بالمشاركة في حجيتك «ونجاح المشروع في نقل أفكارنا للأجيال القادمة».
وتشير حياة إلى اهتمامها بقصص الأطفال وأنها قامت بتحويل عدد من القصص إلى لوحات بصرية وتمت الاستعانة بكتاب لوحتها في عدد من المدارس السودانية والأجنبية.
ويحكي لنا يانس سعد أحد سفراء الكتب عن مشاركته في «حجيتك»، قائلاً: «إن دافعه من المشاركة في المعرض حبه للتراث الذي تربى عليه في منطقة نيالا جنوب دارفور»، مبينا أن ثقافة الحكي الشفاهي في منطقته عززت في نفسه فكرة السرد.
ويوضح سعد أن صندوق المسرح الورقي أو ما يسمي تقنية «الكاميشيباي» المعروفة بعرض الصور بطريقة مشوقة يتفاعل معها الجمهورمما جعل الأمر أكثر متعة بعد تلقيه ورشة تدريبية تعرف من خلالها على طرق توصيل الحكي وتعرف على تقنيات جديدة لإيصال القصة المرسومة بشكل جيد للجمهور .
ويشير سعد إلى أن اختيار المشاركين في مشروع حجيتك تم بعد منافسة قوية وأصبحوا بعدها جزءا من المشروع الثقافي الفرنسي.
ويذكر سعد أن اسم المشروع «حجيتك» أخذ من تعبير تراثي سوداني أصيل تقوله الجدات لأحفادهن في بداية كل قصة: «حجيتكم ما بجيتكم خيرا جانا وجاكم أكل عشاكم وجرا خلاكم» فأصبح التعبير جزءا من الموروث الشعبي للأحجية السودانية.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
TT

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

تستعيد صور فوتوغرافية فكرة النزهة العائلية «المُفتَقَدة» في الحدائق العامة، التي طالما كانت متنفساً لأغلب الأسر المصرية، وهي ما تبدو أنها صارت بعيدة المنال مع تعرُض عديد من الحدائق العامة للإهمال، أو إخضاعها لخطط التطوير، أو تقلص مساحاتها مع ابتلاع الأرصفة لها، وهي نقاط ترددت أصداؤها ونقاشاتها في أروقة فعالية «أغسطس الأخضر» التي اختتم بها القائمون على «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة شهر أغسطس (آب)، مع الدعوة لاستحضار ذكريات الحدائق وهوامشها الاجتماعية.

وبعد دعوة أطلقها «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة، عبر مواقع التواصل، لاستقبال صور من الأرشيف العائلي الشخصي في الحدائق، فوجئت مديرة المركز، دعاء الشريف، بتدفق المشارَكات من الصور التي شاركها الجمهور مع القائمين عليه، في احتفاءٍ بذاكرة الحدائق والمتنزهات.

لقطة من حديقة الأزهر وسط القاهرة (مركز بساط الثقافي)

«كان الغرض من المعرض الفوتوغرافي بشكل رئيسي ملاحظة تغيّر ممارساتنا الاجتماعية في الحدائق، والمساحات التي تقلّصت. لاحظنا كثيراً من الأشجار التي اختفت، والحدائق التي لم نعد نعرف أسماءها، وذلك من خلال صور عادية شاركت معنا حكايات أصحابها الشخصية مع الحدائق، بعضهم دوّن اسم الحديقة مع تاريخ تصوير الصور، وآخرون لم يجدوا حدائق فقاموا بمشاركة صورهم داخل مساحات خضراء ضيقة أو حتى اكتفوا بتصوير ورود عبروا بجوارها، وهي توثق فترة تمتد من الخمسينات حتى هذا العام، بكثير من المشاعر التي افتقدها الناس بتقلص اللون الأخضر» وفق ما قالته دعاء لـ«الشرق الأوسط».

أطفال جيل الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

ويمكن من خلال التجوّل بين الصور المعروضة، التقاط ملامح من حدائق الخمسينات، حيث الألفة تطغى على كادرات حديقة «الأندلس» العريقة، و«حديقة الحيوان» بالجيزة، التي ظهرت في أكثر من لقطة، ما بين لقطات لها في الخمسينات وأخرى في فترة الثمانينات، في استعادة لواحدة من أشهر حدائق مصر التي تم إغلاق أبوابها أمام الجمهور منذ عامين بعد إدراجها للتطوير، ويعود تأسيسها إلى عام 1891 وتعدّ أكبر حدائق الحيوان في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تقع على نحو 80 فداناً.

لقطة عائلية في حديقة الحيوان (مركز بساط الثقافي)

وهناك صور خلت من العنصر البشري، اعتمد أصحابها على توثيق زياراتهم لها؛ مثل حديقة «قصر عابدين» الأثري، وصور مُلتقطة من داخل حديقة «الأورمان» بأشجارها وزهورها النادرة، علاوة على تكوينات أظهرت كثيراً من ملامح البهجة في حديقة «الأزهر» ما بين صور لأمهات يلتقطن أنفاسهن وسط اللون الأخضر، وصور بالأبيض والأسود لحديقة النباتات بأسوان (جنوب مصر)، وأطفال يطلقون العنان للعب.

وفي تعميق للارتباط المتجذر بين اللون الأخضر وذاكرة المدينة، دارت محاضرة «المياه والخضرة والوجه الحسن» ضمن فعاليات المعرض، التي تحدثت فيها المهندسة علياء نصار، مؤسسة «مدرسة خزانة للتراث»، التي تعدّ أن «إحياء ذاكرة الأماكن والتراث يبقيها حيّة حتى لو نالها التغيير، فليست فقط الحدائق التي يتم تقليصها لأغراض التطوير، ولكن حتى الشجر يُقطع من مكانه، وصار يختفي تدريجياً من الشوارع»، كما تقول في حديثها مع «الشرق الأوسط».

حديقة الأندلس الشهيرة (مركز بساط الثقافي)

وتضيف أن «مسألة الاهتمام بالحدائق والمساحات الخضراء طالما ارتبطت تاريخياً بالاهتمام بالتخطيط البيئي للمدن، حيث كان هناك قديماً اتجاه حدائق بينية بين العمارات بمساحات مختلفة، فكانت تمثل متنزهات صغيرة للأهالي مثلما كان في شوارع شبرا، مروراً بالاهتمام بتخصيص كيانات للاهتمام بالزراعة والبستنة مثل (المعرض الزراعي الصناعي) الذي تأسس عام 1897، وكان حدثاً يفتتحه الملك، ثم صار يفتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد ظهر في فيلم (حب حتى العبادة) وهو من بطولة صلاح ذو الفقار وتحية كاريوكا».

اللون الأخضر يتسع للجميع (مركز بساط الثقافي)

وتعدّ المهندسة علياء نصار أن «ذاكرة السينما مصدر مهم لتتبع تاريخ الحدائق في مصر» على حد تعبيرها، وتقول: «السينما أرّخت لعديد من الحدائق التي لم نعد نعلم أسماء كثير منها، كما أنها احتفظت بذاكرة حدائق ارتبطت بقصص حب شهيرة في الخمسينات والستينات، وأشهرها حديقة الأسماك، وحديقة الحيوان، وحديقة الأندلس».