شروط متبادلة للتطبيع بين تركيا وسوريا

شروط متبادلة للتطبيع بين تركيا وسوريا

حزب معارض لعقد جولة محادثات مع الأسد
الجمعة - 22 محرم 1444 هـ - 19 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15970]
احتجاجات في شمال سوريا الجمعة رفضاً لتصريحات تركية داعية للمصالحة بين المعارضة السورية والنظام (رويترز)

ظهرت تفاصيل جديدة عن الاتصالات بين تركيا وسوريا لتطبيع العلاقات، فيما أعلن حزب تركي معارض عن جولة محادثات جديدة مع الرئيس السوري بشار الأسد في إطار سلسلة لقاءات بدأها منذ حوالي خمس سنوات بمباركة الحكومة.

وتحدثت مصادر تركية عن مطالب متبادلة بين أنقرة ودمشق لإعادة فتح قنوات الاتصال، منها خمسة مطالب طرحها النظام السوري تتعلق بإعادة محافظة إدلب، ونقل جمارك معبري كسب وجيلفا جوزو (باب الهوى) إلى سيطرته، وترك السيطرة الكاملة على الممر التجاري بين معبر «باب الهوى» وصولاً إلى دمشق، والطريق التجاري الواصل بين دير الزور والحسكة، وطريق حلب - اللاذقية الدولي (إم 4) للنظام، وعدم دعم تركيا للعقوبات الغربية ضد رجال الأعمال والشركات الداعمة للنظام.

في المقابل، طالبت أنقرة دمشق بتطهير مناطق وحدات حماية الشعب الكردية، أكبر مكونات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بالكامل، والقضاء تماماً على «التهديد الإرهابي» على الحدود، واستكمال عمليات التكامل السياسي والعسكري بين المعارضة ودمشق، والعودة الآمنة للاجئين.

في الوقت ذاته، أعلن حزب «الوطن» التركي المعارض عن زيارة لوفد منه إلى دمشق للقاء الأسد في غضون أسبوعين بمباركة الحكومة. وستتناول محادثات الوفد تعزيز التعاون بين تركيا وسوريا في جميع المجالات، لا سيما العسكري والاقتصادي، والكفاح المشترك ضد كل التنظيمات «المتعصبة والرجعية»، وبخاصة الوحدات الكردية، ووحدة سلامة أراضي سوريا والعودة الآمنة للاجئين.
... المزيد


تركيا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو