حركة مطار دبي في ثلثي مستواها قبل الجائحة

حركة مطار دبي في ثلثي مستواها قبل الجائحة

من خلال 27.9 مليون مسافر خلال النصف الأول من العام الحالي
الخميس - 21 محرم 1444 هـ - 18 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15969]
قال مطار دبي إنه سيتم القيام بالتسجيل عبر الإنترنت ما سيسمح للمشجعين بالدخول والخروج بسرعة كبيرة وتجنب الإجراءات المعتادة (أ.ف.ب)

قال مطار دبي الدولي إن معدلات حركة المسافرين خلال النصف الأول من العام الحالي حققت نسبة 67.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 قبل جائحة كورونا، مشيراً إلى أنه حقق أداء قويا خلال النصف الأول باستقبال نحو 27.9 مليون مسافر وذلك على الرغم من انخفاض الطاقة الاستيعابية للمطار خلال أعمال تجديد المدرج الشمالي خلال شهري مايو (أيار) ويونيو (حزيران) الماضيين.
وقال ماجد الجوكر الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي إن المطار حافظ على أدائه الاستثنائي وتحقيق النمو على أساس ربع سنوي للمرة التاسعة على التوالي منذ بداية الوباء العالمي، حيث سجل مطار دبي الدولي 14.2 مليون مسافر خلال الربع الثاني من العام الحالي محققا زيادة سنوية قدرها 190.6 في المائة.
وأضاف «استقبل مطار دبي الدولي نحو 27 مليونا و884 ألفا و888 مسافرا في النصف الأول من العام الحالي مسجلا زيادة قياسية بنسبة 161.9 في المائة مقارنة بالنصف الأول من عام 2021 لتشير هذه النتائج القوية إلى تحقيق نسبة من معدلات حركة المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال الفترة نفسها من عام 2019 قبل الجائحة العالمية».
وأضاف الجوكر أن الهند احتفظت بمكانتها كوجهة أولى لمطار دبي الدولي من حيث عدد الركاب بإجمالي 4 ملايين راكب، وجاءت السعودية في المرتبة الثانية بإجمالي مليوني مسافر تليها المملكة المتحدة 1.9 مليون مسافر ثم باكستان 1.7 مليون مسافر وأخيرا الولايات المتحدة الأمريكية 1.4 مليون مسافر .
و زاد بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات (وام) أمس «أما بالنسبة لأبرز ثلاث وجهات من المدن فجاءت الصدارة لمدينة لندن بإجمالي 1.3 مليون مسافر تليها الرياض 910 آلاف مسافر ثم مومباي التي سجلت 726 ألف مسافر».
إلى ذلك، قال بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي إن المؤسسة تدرس الأوضاع بشكل استباقي والتنبؤ بمرحلة التعافي والارتفاع في حركة المسافرين ما مكن من التعامل بكفاءة واحترافية لاستيعاب الزيادة في حركة الركاب في الوقت المناسب.
وحول تسهيل مشجعي كأس العالم قال غريفيث «يستعدّ مطار دبي لتسهيل عبور مشجعي كرة القدم الذين سيتوجهون عبر دبي لحضور كأس العالم في كرة القدم المقرّرة نهاية العام في قطر»، بحسب ما ذكره لوكالة فرانس برس. وستقام نهائيات كأس العالم نهاية العام الحالي في الفترة ما بين 20 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 18 من ديسمبر (كانون الأول).
وتابع الرئيس التنفيذي لمطارات دبي «نقوم حاليا بوضع إجراءات للهجرة من شأنها جعل التنقل بين البلدين أسهل بكثير»، مشيراً إلى أنه سيتم القيام بالتسجيل عبر الإنترنت ما سيسمح للمشجعين «بالدخول والخروج بسرعة كبيرة» وتجنب «الإجراءات المعتادة» في مطار دبي الدولي، متوقعاً «عددا كبيرا من الرحلات الجوية يوميا في دبي خلال كأس العالم لنقل المشجعين من وإلى الدوحة».
وتتوقع قطر أن يزور 1.4 مليون شخص الدولة الخليجية الصغيرة خلال فترة المونديال، في الوقت الذي ستسيّر فيه الخطوط السعودية والكويتية وشركة «فلاي دبي» والطيران العماني أكثر من 160 رحلة يومية خلال كأس العالم للذهاب والعودة خلال 24 ساعة من وإلى الدوحة لمتابعة المباريات.


الامارات العربية المتحدة اقتصاد الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو