«الاستثمارات العامة» السعودي يواصل تنويع محفظته

«الاستثمارات العامة» السعودي يواصل تنويع محفظته

استحوذ على 6.5 مليون سهم في كبرى الشركات الأميركية
الأربعاء - 20 محرم 1444 هـ - 17 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15968]
السعودية تزيد استثماراتها في الأوراق المالية والأسواق الأميركية لتنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني (الشرق الأوسط)

كشفت بيانات الأسواق المالية الأميركية عن استمرار تحركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي في التقاط الفرص وتنويع استثمارات محفظته ليتمكن أخيراً من الاستحواذ على 6.5 مليون سهم في كبرى الشركات، لتبلغ قيمة الصفقات المسجلة في محفظته نحو 40.8 مليار دولار مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

ووفق التحركات الأخيرة، يكون «الاستثمارات العامة» استثمر في 17 شركة أخرى في السوق الأميركية خلال الربع الثاني 2022 من بينها «جي بي مورغان تشايس آند كو» و«بلاكروك» و«أمازون» و«مايكروسوفت».

وبحسب إفصاح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية عن الربع الثاني لعام 2022، رفع الصندوق كذلك حصصه في شركات تتضمن «إلكترونيك آرتس» و«إير برودكتس آند كيميكالز» و«باي بال» و«ميتا بلاتفورم» و«شوبيفاي». كما استحوذ الصندوق السيادي السعودي، أسهما من الفئات الأولى بنحو 213 ألفاً في «ألفابت»، و4.7 مليون سهم في «زوم فيديو»، بالإضافة إلى 1.8 مليون سهم في «مايكروسوفت».

ويملك صندوق الاستثمارات العامة حصصاً في العديد من الشركات الكبرى في السوق الأميركية ضمن استحواذاته في 40 شركة عالمية أبرزها «لوسيد غروب» و«أوبر» و«فيزا أي إن سي» و«مجموعة علي بابا»، بالإضافة إلى «باي بال» و«تيك تو إنتراكتيف».

من جانب آخر، ارتفعت قيمة حيازة الحكومة السعودية من سندات الخزانة الأميركية إلى 119.2 مليار دولار خلال يونيو (حزيران) المنصرم، بـ4.5 مليار دولار، مقارنة بمايو (أيار) من العام الجاري. وحافظت السعودية، بذلك، على المركز الـ16 ضمن كبار حاملي السندات الأميركية حتى يونيو.
... المزيد


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو