نمو متسارع في حركة تشغيل الطيران بالسعودية

نمو متسارع في حركة تشغيل الطيران بالسعودية

الأحد - 17 محرم 1444 هـ - 14 أغسطس 2022 مـ
يشهد الطيران السعودي حراكاً متسارعاً ليستعيد قوته بعد أن تأثر جراء وباء «كورونا» (الشرق الأوسط)

في مؤشر على تنامي حركة السفر والطيران بالسعودية، أعلنت «طيران ناس» - الناقل الجوي السعودي - عن نمو متسارع في الأداء التشغيلي خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث شهد النصف الأول تدشين 16 وجهة دولية من 4 مدن سعودية؛ هي: الرياض وجدة والدمام والقصيم، لتكون ضمن وجهاتها الـ70 داخلياً ودولياً.

وأضافت شركة «ناس» أن عدد الرحلات ارتفع بنسبة 57 في المائة قياساً بالفترة نفسها من عام 2021، مفصحة عن ارتفاع عدد المسافرين على متن رحلاتها إلى نحو 4 ملايين مسافر خلال الأشهر الستة الأولى بزيادة تبلغ نحو 120 في المائة من نحو 1.8 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة إنها تمكنت من زيادة عدد الأسطول إلى 38 طائرة في يونيو (حزيران) الماضي، مقارنة بـ26 في يناير (كانون الثاني) 2021، بارتفاع بلغت نسبته 46 في المائة.

ويشهد الطيران السعودي حراكاً متسارعاً ليستعيد قوته بعد أن تأثر جراء وباء فيروس «كورونا المستجد» الذي ألقى بظلاله على القطاع محلياً ودولياً نتيجة لحظر التجوال الذي فرضه العديد من البلدان للحد من انتشار المرض في الفترة الماضية.

وقال بندر المهنا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ«طيران ناس»، إن نسبة النمو التي تشهدها الشركة في جميع عملياتها نتيجة لخطة التوسع الاستراتيجية التي أطلقتها بداية عام 2022، مضيفاً: «أطلقنا عدداً من الوجهات الدولية الجديدة خلال العام الراهن، لتعزيز ربط مختلف مدن العالم بالمملكة، كما وافق مجلس الإدارة على زيادة عدد طلبياتنا من الطائرات الجديدة إلى 250 طائرة، وهو ما سيعزز موقعنا بصفتنا أكبر شركة طيران اقتصادي سعودي في الشرق الأوسط، وأكبر مالك للطائرات الحديثة بالمنطقة».

وأكد المهنا أن «طيران ناس» توجت جهود التوسع هذا العام بتوقيع اتفاقية مع شركة تأجير الطائرات «AviLease» المملوكة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» لشراء وإعادة تأجير 12 طائرة جديدة من طراز «إيرباص A320neo» يتم تسليمها خلال العامين 2022 و2023 وذلك لتوسيع العمليات التشغيلية ومواصلة إطلاق وجهات جديدة تلبي تطلعات المسافرين في المملكة.

وأعلنت «طيران ناس» في وقت سابق فتح باب التقديم في برنامج «طياري المستقبل» لتخريج 100 مساعد طيار، في التقديم الأضخم من نوعه في المملكة، وذلك بعد تحقيقه نسبة توطين بلغت 100 في المائة لوظيفة مساعدي الطيارين، حيث تقدم نحو ألف شاب وشابة سعودي الجنسية للبرنامج، الذي تخرج منه نحو 200 طيار حتى الآن، والذي يطمح إلى زيادة أعدادهم خلال الأعوام المقبلة.

وشاركت «طيران ناس» بنجاح في إعادة تسيير رحلات الحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم إلى المملكة بعد السماح بعودة استقبال ضيوف الرحمن وانتهاء الحظر الذي جاء تحرزاً من انتشار «كوفيد19» بين الحجاج والمعتمرين.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو