متعاطف مع «الحرس الثوري»... من هو هادي مطر الذي طعن الكاتب سلمان رشدي؟

متعاطف مع «الحرس الثوري»... من هو هادي مطر الذي طعن الكاتب سلمان رشدي؟

المهاجم يحمل رخصة قيادة مزورة باسم قيادي سابق في «حزب الله»
السبت - 16 محرم 1444 هـ - 13 أغسطس 2022 مـ
الشرطة الأميركية تعتقل هادي مطر منفذ عملية طعن سلمان رشدي (شبكة إن بي سي)

كشفت الشرطة الأميركية المزيد من المعلومات حول المعتدي الذي اقتحم مسرحا في نيويورك وطعن الروائي البريطاني سلمان رشدي في رقبته أمس (الجمعة).

المشتبه به، هادي مطر، البالغ من العمر 24 عاماً، من مواليد كاليفورنيا، لكنه انتقل مؤخراً إلى نيوجيرسي، وفقاً لمصادر إنفاذ القانون المطلعة على التحقيق. كان آخر عنوان له في فيرفيو، بيرغن عبر نهر هدسون من مانهاتن. وشوهد مسؤولون من مكتب التحقيقات الفيدرالي وهم يدخلون منزل مطر مساء أمس، وفقاً لشبكة «إن بي سي نيويورك».

وقالت مصادر إن مطر يحمل رخصة قيادة مزورة من ولاية نيوجيرسي.

وأوضح الرائد في شرطة الولاية يوجين ستانيشوسكي أن الدافع وراء الطعن غير واضح. أظهرت مراجعة أولية لجهات إنفاذ القانون لحسابات مطر على مواقع التواصل الاجتماعي أنه متعاطف مع التطرف الشيعي وقضايا «الحرس الثوري» الإيراني، حسبما قال مسؤول تنفيذي على علم مباشر بالتحقيق لشبكة «إن بي سي نيوز».



أشار المسؤول إلى أنه لا توجد روابط محددة مع «الحرس الثوري» الإيراني، لكن التقييم الأولي يشير إلى أنه متعاطف مع هذه الجماعة الإيرانية.

وقالت الشاهدة كاثلين جونز إن المهاجم كان يرتدي ثيابا سوداء وقناعا أسود.

وتابعت: «اعتقدنا أنه ربما كان جزءاً من حيلة لإظهار أنه لا يزال هناك الكثير من الجدل حول هذا المؤلف. لكن اتضح في بضع ثوانٍ أن الأمر لم يكن كذلك».

وبعد دفع رشدي وسقوطه أرضاً، اعتقل أحد جنود ولاية نيويورك مطر، وكان ينتظر توجيه الاتهام إليه. ولم يتضح على الفور ما هي التهم التي سيواجهها بعد الهجوم على الكاتب الذي أصد المرشد الإيراني الخميني فتوى بهدر دمه في الثمانينيات بسبب روايته «آيات شيطانية».



وقالت شرطة الولاية إن رشدي (75 عاما) الملطخ بالدماء نُقل جوا إلى المستشفى بعد تعرضه لهجوم وطعن على ما يبدو في رقبته بينما كان على وشك إلقاء محاضرة في غرب نيويورك.

وشاهد مراسل «أسوشييتد برس» رجلاً يواجه رشدي على خشبة المسرح، حيث قام بلكمه أو طعنه 10 إلى 15 مرة تقريباً.

وكان رشدي متحدثاً بارزاً لحرية التعبير والقضايا الليبرالية. وهو رئيس سابق لمنظمة «بين أميركا»، التي قالت إنها كانت «تترنح من الصدمة والرعب» من الهجوم. وقالت الرئيسة التنفيذية سوزان نوسيل في بيان «لا يمكننا التفكير في حادثة مماثلة لهجوم عنيف علني على كاتب أدبي على أرض أميركية».

ورفض محامي مطر، المدافع العام ناثانيال بارون التعليق عندما اتصلت به وكالة «أسوشييتد برس».


حائز على جائزة البوكر والخميني أهدر دمه... من هو سلمان رشدي؟


*رخصة قيادة ترتبط بـ«حزب الله»

بحسب ما ورد، كان المشتبه به يحمل رخصة قيادة مزورة باستخدام اسم قيادي في «حزب الله» المتحالف مع الجنرال الإيراني المقتول قاسم سليماني.

كان عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي يجوبون مساء الجمعة منزل مطر، ويستجوبون الأصدقاء لمحاولة فهم دوافعه لطعن رشدي.

وقالت الشرطة، التي لم توجه اتهاماً رسمياً إلى مطر بعد، إنها تعتقد أن المهاجم كان يتصرف بمفرده ولم تحدد بعد دوافعه.

نشرت قناة «فوكس نيوز» والعديد من وسائل الإعلام الأميركية نسخة من رخصة القيادة التي كان المشتبه به يستخدمها، والتي تحمل اسما مزيفا هو «حسن مغنية».



مغنية هو اسم عائلة عماد مغنية، الرجل الثاني في قيادة «حزب الله» الشيعي اللبناني الذي قتلته وكالة المخابرات المركزية في عام 2008 في سوريا.

ونشر حساب على «فيسبوك» مرتبط بالمشتبه به صوراً لسليماني - الذي قُتل في غارة أميركية بطائرة بدون طيار في عام 2020 - وكذلك المرشد الإيراني الأول الخميني، الذي أصدر فتوى بهدر دم رشدي عام 1989، وكذلك خليفته خامنئي. تم حذف الحساب في وقت متأخر من ليلة الجمعة.

وشوهد ضباط في منزل مطر يتحدثون إلى امرأة يعتقد أنها أخته، لكن الأسرة رفضت التحدث إلى وسائل الإعلام. وصف الجيران في الشارع الذي يضم منازل منفصلة عائلة هادئة انتقلت منذ عدة سنوات. قال البعض إنهم يعتقدون أن عائلة مطر هي في الأصل من لبنان.

وقال متحدث باسم نادي اللياقة البدنية المحلي للملاكمة إن مطر قد اشترك في فصل الملاكمة قبل بضعة أشهر، لكنه لا يعرف الكثير عنه.


أميركا أخبار أميركا إيران سياسة التوترات إيران سياسة أميركية عالم الجريمة

اختيارات المحرر

فيديو