كوريا الجنوبية للصين: نشر نظام «ثاد» غير قابل للتفاوض

كوريا الجنوبية للصين: نشر نظام «ثاد» غير قابل للتفاوض

الجمعة - 15 محرم 1444 هـ - 12 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15963]

أعلنت كوريا الجنوبية أن العملية المحتملة بشأن نشر نظام درع صاروخي أميركي الصنع (ثاد)، «غير قابلة للتفاوض»، مما يحد من الجهود التي تبذلها الصين لإلزام الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، بتجميد نشر البطاريات المثيرة للجدل.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن مسؤول رئاسي كبير قوله للصحافيين، أمس (الخميس)، في سيول، إن منظومة الدفاع الجوي عالية الارتفاع (ثاد) مسألة تتعلق بالدفاع الذاتي لكوريا الجنوبية. وأوضح أن إدارة الرئيس يون تعجل حالياً بجهود «تطبيع» عمل القاعدة الأميركية في مدينة سيونغجو الجنوبية التي نشرت نظام «ثاد».
كما نقلت «رويترز» عن المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية، في إفادة، أمس (الخميس)، أن النظام المتمركز في البلاد هو وسيلة للدفاع عن النفس، وذلك بعد أن طلبت بكين من سيول عدم نشر بطاريات إضافية، والحد من استخدام البطاريات الحالية.
وتعهد الرئيس يون سوك يول، الذي يرى النظام ضرورياً لمواجهة صواريخ كوريا الشمالية، بالتخلي عن تعهدات الحكومة السابقة بعدم نشر المزيد من بطاريات نظام «ثاد»، أو المشاركة في نظام عالمي للدرع الصاروخي، بقيادة الولايات المتحدة، أو تشكيل تحالف عسكري ثلاثي يضم اليابان.
وتمارس الصين ضغوطاً من أجل التأكيد على السياسة الخاصة بإدارة الرئيس الكوري الجنوبي السابق، مون جاي إن، بعدم السماح بنشر مزيد من بطاريات منظومة الدفاع الجوي؛ إذ تعتبر أن الرادار القوي يمكن أن يتلصص على مجالها الجوي. وكانت قلصت الواردات التجارية والثقافية بعد أن أعلنت سيول نشره في عام 2016، مما وجّه ضربة كبيرة للعلاقات.
وبحث وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين، ونظيره الصيني وانغ يي، خلال زيارة هي الأولى لمسؤول كوري جنوبي للصين، هذا الأسبوع، سبل استئناف مفاوضات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية، واستئناف الصادرات الثقافية إلى الصين.
وقال متحدث باسم وزير الخارجية الصيني، في إفادة صحافية، أول من أمس (الأربعاء)، إن نشر نظام «ثاد» في كوريا الجنوبية «يقوض المصالح الأمنية الاستراتيجية للصين».
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن الوزير بارك جين أخبر نظيره الصيني بأن سيول لن تلتزم باتفاقية 2017، التي يُطلق عليها اسم «اللاءات الثلاثة»، لأنها ليست تعهداً أو اتفاقاً رسمياً.


كوريا الجنوبية أخبار الصين

اختيارات المحرر

فيديو