«البلاد»... ديوان جديد لعقل العويط

الشاعر عقل العويط يتصفح ديوانه
الشاعر عقل العويط يتصفح ديوانه
TT

«البلاد»... ديوان جديد لعقل العويط

الشاعر عقل العويط يتصفح ديوانه
الشاعر عقل العويط يتصفح ديوانه

بعد قصيدتيه «الرابع من آب» (شرق الكتاب، 2020) و«آب أقسى الشهور يُشعل الليلك في الأرض الخراب» (دار نلسن، 2021)، يختم الشاعر عقل العويط ثلاثية شعرية عن هول مذبحة مرفأ بيروت بضلع أخير، هو قصيدة «البلاد» الصادرة قبل أيام عن دار «هاشيت أنطوان/ نوفل» بالعربية والفرنسية (ترجمة رنيه أسمر هربوز).
وما بين افتتاح يعلن التنصل من البلاد «هذه ليست بلادي»، وبين ختام يُجدد الاتحاد بها «هذه هي البلاد»، تحضر 17 رؤيا شعرية إنسانية مضرجة بالأعطال، «أعطال في الروح، أعطال في القلب، وأعطال في التاريخ»، فيما تشير لوحة شوقي شمعون على غلاف المجموعة، بسوادها وشق البياض خارق الظلمة، إلى وجوه وأشكال في حالة من التبعثُر، إلى أن ما ينتظر في الداخل هو «تابوت ومقبرة ومقبرة وتابوت» في بلاد يراها الشاعر كما تراه، «متناثرة». القصيدة مسرحُها النفق، بالكاد يمر شعاع في افتتاحيتها، سوداء كفحم هو اختزال الروح المقتولة بعد انفجار المرفأ. يخاطبها باللغتين، تلك البلاد وليدة الأمطار الموحلة والهامات على الحضيض وفي الأكوام المُهملة. البلاد الخارجة على السكة، «ذلك سبب الضجر الوجودي».
هل يعزي عقل العويط البلاد ليُتمها وانسلاخها عن الحياة؟ لعله يفعل، غارساً مسماراً أخيراً في النعش. ينطلق من «خراب العقل» كمؤجج لجثة المكان وعويل أمهاته. فهذا الليل الطويل، هو جزء من اختناق النفق، وتأكيد حسي لإحباط يعم الشاعر، فيفتح له نافذة ليتنفس في نهاية القصيدة، فيما طوال متنها، يمتد ويتسلل بحيث «ماء البحر لن ينشق ولن تعود الزوارق إلى بيوتها».
مسعى القصيدة جدي في إدانة القتل، الجريمة، التفجير، قدراً للبلاد. «يا لأقدارنا يا لأقدارنا»، يكررها كدندنة في مقبرة. يتساوى في شعر العويط وجع العقل بوجع الفجيعة. تعرض العقل، أو «مولاي العقل» كما يصر على التسمية، لاغتيال يقترب بوحشيته من اغتيال بحر المدينة ومرفأها، يجعل من الوحش «يسير غريزته المتخثرة في شرايين المدن، في الأرياف»؛ وها هنا، «يُنحَر نبعٌ في حلم غمدِه، فإذا اعتراه نزفٌ كتم الأمر لئلا يختنق نهرُ البلاد (...) فكيف ينمو نبع في البلاد بعد أن يطفحَ دمُ البلاد».
في القصيدة تمسكٌ بفعل الكتابة، كرجاء. «اكتبْ اكتبْ»، ينادي الشاعر. يبدأ شعاعٌ بالتسرب معانداً نفق البلاد المظلم بعد نكبتها، «ما من أحد ليحمي عصفوراً من قبضة الزمهرير، لكن لا يخمد ريشَه الزمهرير». طرفا النزاع، الألم والأمل، يتعاركان في وجع العقل. من جهة، هو المدرك إمعانَ القتيل في فتح عينيه ليرى بهما مقتل البلاد، و«ما من منفذ لهابيل ولا للنسيم ولا لعبور هتاف في الفضاء»؛ ومن ثانية، «وردة واحدة، وردة شقيقة واحدة في الصقيع تقلب التراب، تُزحزح ليلاً عن قبر البلاد». مشهدان مريران لموت البلاد وخروجها من موتها.
«يا لأقدارك يا لأقدارك، أيتها البلاد»، يوقظها من غفلتها. لا يريد عقل العويط التنزه في محيط الجرح، يفضل اقتحامه. ولا يتخذ لنفسه دور المراقب من الخارج. دائماً في اللهب. ينبه إلى حماقات ترتكبها الأرض تجاه أبنائها: «ها جنين في بطن بلادي يصرخ في بطن أمه، لا تأخذيني يا أماه إلى مقبرة أخرى لئلا تقتلني وحشة البلاد. فلأختنق في الرحم لأني لا أتوقع فجراً إذا خرجتُ من رحم البلاد». ثم يستدرك أن عهد العقل «لا ينطوي ولا يخون»، كمركب ينجو به من الغرق. بالعقل يدعو إلى الضوء كرد اعتبار للندى والنبع وغناء البلابل.
يعبر الموت إلى الحياة، ليصبح هو الحياة والدعوة إليها بعد تكثفه وتماديه في الإنسان والأرض. «موتاً تموت موتاً تحيا يا لبنان». كان حذره ألا يفتح أبوابه «فتأكل النار أرزَك». في بلاد قدرها كـ«قدر مَن لا يولد بأم وأب»، تُباح العصافير والغزلان للذئاب فتشتغل بها وتسلخ جلدها وتجعل لحمها الطري «وليمة للقساة، للجاحدين، للمتآمرين، للجلادين الطغاة». ترتطم القصيدة بزمنها، ارتطام وجه في مرآة ظنها محض وهم: «في هذا الزمان سيبطل البحر. في الزمان، في هذا الزمان، لم يعد البحر بحراً ولا النوارس نوارسَ ولا الرزق ولا الشاطئ ولا الميناء».
الشعراء هم المنقذون، «الشعراء الملعونون»، يحرسون نوم البلاد، يلاعبون شعرها بالأغنيات... الشعراء هؤلاء «يغلقون الطرق/ يفتحون ممرات آمنة على كلمات السر/ الأدوية الشافية/ لإقامة المستشفيات الميدانية/ لتكون المشانق للظلمات للشرور للاغتيالات للاحتلالات لمن تسول له أفكاره الأذى ببيتكِ». يصطفي الشعراء لنجدة البلاد، قبل نداء أخير يطال اليائسين للانضمام إلى النسيم، «إلى عمل البستان، انضموا إلى المعاول، إلى إيقاع البتر والاستئصال».
هذه هي البلاد، إن لم تُرفع الرايات البيض ولم تغادر الشمس. وإلا «المشانق المشانق»، صرخة القصيدة من صميمها. يستطيب الشاعر المشانق والأحكام العرفية «في الحكام، في السلاطين، في الطغاة، في العملاء، في الخونة، في الانتهازيين، في ماحقي بيت لبنان». والثورة، «هاتوا ثورة»، كسبيل اعتراضي ينشد الخلاص. يجعل صرخة المشانق مَهمته: «ماذا يُرتجى من شاعر إذا تغاضى؟ إذا سلم؟»، لبلوغه أقصى اللا تحمل، «لم أعد أستطيع لم أعد أستطيع/ هل مَن يُميتني من أجل أن أنضم إلى موت البلاد؟ هل مَن يُحييني من أجل أن أوهم نفسي بإحياء البلاد؟ هل مَن يحررني من حب البلاد؟». لن يجدوا عندي موطئاً لغيرك يا لبنان. ما من عجب إذا قال العقل إنك عيناي، إنك بيتي. هكذا قال العقل إنك قعر يأسي، إنك شاهق آمالي وحلمي.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
TT

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة»، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر بعد اليوم الثامن لعرضه في مصر، محققاً إيرادات تقارب الـ45 مليون جنيه (الدولار يساوي 50.78 جنيه مصري).

وينافس «الحريفة 2» على إيرادات شباك التذاكر بجانب 7 أفلام تعرض حالياً في السينمات، هي: «الهوى سلطان»، و«مين يصدق»، و«اللعب مع العيال»، و«وداعاً حمدي»، و«المخفي»، و«الفستان الأبيض»، و«ولاد رزق 3» والأخير تم طرحه قبل 6 أشهر.

وأزاح فيلم «الحريفة 2» الذي تقوم ببطولته مجموعة من الشباب، فيلم «الهوى سلطان»، الذي يعدّ أول بطولة مطلقة للفنانة المصرية منة شلبي في السينما، وكان يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويعد الجزء الثاني من الفيلم «الحريفة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمونتير المصري كريم سعد، ومن تأليف إياد صالح، وبطولة نور النبوي، وأحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي، كما يشهد الفيلم ظهور مشاهير عدة خلال الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو «ضيوف شرف» من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي.

لقطة من فيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي شبابي، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم، كما يسلط الضوء على العلاقات المتشابكة بين أبطال العمل من الشباب.

الناقدة الفنية المصرية مها متبولي ترجع سبب تصدر فيلم «الحريفة 2» لإيرادات شباك التذاكر إلى أن «أحداثه تدور في إطار كوميدي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشباب الذين يشكلون الفئة الكبرى من جمهور السينما في حاجة لهذه الجرعة المكثفة من الكوميديا».

كما أكدت متبولي أن «سر الإقبال على (الحريفة 2) يعود أيضاً لتقديمه حكاية من حكايات عالم كرة القدم المحبب لدى الكثيرين»، لافتة إلى أن «هذا العالم يمثل حالة خاصة ونجاحه مضمون، وتاريخ السينما يشهد على ذلك، حيث تم تقديم مثل هذه النوعية من قبل وحققت نجاحاً لافتاً في أفلام مثل (الحريف) و(رجل فقد عقله)، من بطولة عادل إمام، وكذلك فيلم (سيد العاطفي)، من بطولة تامر حسني وعبلة كامل».

ونوهت متبولي إلى أن الفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة» يعد من أهم عوامل نجاح الفيلم؛ نظراً لتمتعه بقبول جماهيري كبير، مشيرة إلى أن «السينما المصرية بشكل عام تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً في الموسم الحالي، وأن هذه الحالة اللافتة لم نلمسها منذ فترة طويلة».

وتضيف: «رواج السينما وانتعاشها يتطلب دائماً المزيد من الوجوه الجديدة والشباب الذين يضفون عليها طابعاً مختلفاً عبر حكايات متنوعة، وهو ما تحقق في (الحريفة 2)».

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وأوضحت أن «الإيرادات اللافتة للفيلم شملت أيام الأسبوع كافة، ولم تقتصر على يوم الإجازة الأسبوعية فقط، وذلك يعد مؤشراً إيجابياً لانتعاش السينما المصرية».

وبجانب الأفلام المعروضة حالياً تشهد السينمات المصرية طرح عدد من الأفلام الجديدة قبيل نهاية العام الحالي 2024، واستقبال موسم «رأس السنة»، من بينها أفلام «الهنا اللي أنا فيه» بطولة كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني، و«بضع ساعات في يوم ما» بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد، و«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بطولة عصام عمر، و«المستريحة»، بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد.