الأهلاويون يودعون السومة... والنادي يبحث عن بديل أجنبي

الأهلاويون يودعون السومة... والنادي يبحث عن بديل أجنبي

الفريق الكروي يواجه الخليج ودياً غداً السبت
الجمعة - 7 محرم 1444 هـ - 05 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15956]
السومة سيغادر الأهلي قسراً بعد هبوطه إلى دوري الأولى (المركز الإعلامي بالنادي الأهلي)

بينما ودع الأهلاويون نجمهم التاريخي المهاجم السوري عمر السومة، وسط أنباء عن موافقته على تسوية مستحقاته بهدف البحث عن ناد آخر، قالت مصادر مطلعة إن صناع القرار بالنادي الأهلي لا يمانعون استبدال السومة بواسطة لاعب أجنبي آخر في حال توفر عرض جيد لانتقاله خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.
وكانت إدارة الأهلي سعت برئاسة ماجد النفيعي للعمل على تهيئة كافة الإمكانات لإعداد الفريق بالصورة الجيدة لمنافسات دوري الدرجة الأولى «يلو» رغم عدم الرضا الذي يطال الإدارة من أعضاء ذهبيين في الجمعية العمومية وجماهير بالنادي، الذين يجدون في استمرار مجلس الإدارة مواصلة للأخطاء التي ارتكبت وساهمت في مغادرة الفريق للدوري الممتاز في سابقة هي الأولى للنادي الذي يمتد تاريخه لـ8 عقود.
ومع انطلاقة تحضيرات الفريق الأول للموسم الرياضي الجديد، حرصت إدارة النفيعي على التمسك بنجوم الفريق بتجديد عقود اللاعبين المشارفة على الانتهاء، في الوقت الذي دعمت صفوفه بعدد من الخيارات الأجنبية والمحلية.
وأتاح اتحاد الكرة السعودي لكرة القدم مشاركة 6 محترفين أجانب في دوري الدرجة الأولى مع ترك الحرية للأندية بتحديد هوية أحدهم (غير سعودي أو مواليد).
وتعاقدت إدارة الأهلي مع ثلاثة محترفين أجانب جدد يتقدمهم الأرجنتيني ليساندرو الزوجاراي حتى 2023 مع أفضلية التجديد لموسم آخر، والتونسي يوسف العبدلي لموسمين مع أفضلية التجديد لموسم آخر، والحارس البرازيلي رينان ريبيرو لموسم واحد مع أفضلية التجديد، في الوقت الذي تم الإبقاء على الكاميروني فرنك كوك والكرواتي فيليب براداريتش والسوري عمر السومة في قائمة الفريق.
وتمت الموافقة على إعارة اللاعب المقدوني إزيان أليوسكي لنادي فنربخشة التركي لموسم رياضي واحد.
وودع أليوسكي جماهير الفريق الأهلاوي عقب رحيله، مشيراً إلى أن قراره لم يكن سهلاً بترك النادي وأصدقائه، وأنهم سيظلون في قلبه مع الاحترام الكبير الذي يكنه لهم، منوهاً أنه سيعود للنادي، مضيفاً «ثقوا بأنفسكم وبالفريق وعليكم أن تتذكروا أن الأهلي ناد كبير، أراكم قريباً وداعاً».
ويرتبط الأهلي الذي سيخوض الموسم الجديد بدوري (يلو) للدرجة الأولى، بعقد لثلاثة مواسم مع أليوسكي، ينتهي في صيف 2024.
في حين يلعب السومة في صفوف الفريق الأهلاوي منذ عام 2014 عقب التعاقد معه قادماً من القادسية الكويتي، وحقق معه أربع بطولات تمثلت في لقب الدوري في موسم 2015 - 2016 وكأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم ذاته، وكأس ولي العهد في 2014 - 2015 وكأس السوبر السعودية موسم 2016 - 2017. واحتكر النجم السوري لقب هداف الدوري ثلاث مرات متتالية من 2014 إلى 2017.
وسعت إدارة الأهلي إلى تجديد عقود عدد من اللاعبين المشارفة على الانتهاء، حيث جددت عقود الرباعي عبد الباسط هندي ومحمد المجحد وزياد الجهني وهيثم عسيري، في الوقت الذي ضمت لقائمة الفريق اللاعب إبراهيم الزبيدي الذي مثل فرق الوحدة والنصر والتعاون والطائي.
وجددت إدارة الأهلي عقد المدرب الأوروغواياني روبرت سيبولدي قبل انطلاقة فترة الإعداد للموسم الرياضي الجديد الذي سيخوض خلالها غمار المنافسة في دوري الدرجة الأولى. ويقيم الأهلي معسكراً خارجياً في تركيا يمتد لقرابة الـ3 أسابيع، وشهد مع انطلاقه تركيز المدرب سيبولدي على الجوانب اللياقية والفنية بتدريبات منوعة وسط مشاركة لكافة نجوم الفريق، في الوقت الذي خاض مواجهتين ودية أمام الشحانية القطري محققاً الفوز خلالها 2 - 1، فيما التقى السالمية الكويتي (الثلاثاء) وانتهت المواجهة بالتعادل الإيجابي بين الفريقين 1 - 1.
وشهدت مواجهة الأهلي أمام السالمية مشاركة عدد كبير من اللاعبين، حيث لعبت المواجهة على 3 أشواط، مدة كل شوط 30 دقيقة، وخاض الشوط الأول والثاني بقائمة ضمت اللاعبين الأساسيين، فيما تم استبدال القائمة في الشوط الثالث للمباراة. ويخوض الأهلي مواجهة ثالثة أمام الخليج غدا السبت، قبل أن يختتم معسكره بمواجهة الرائد الثلاثاء المقبل، قبل أن يحزم اللاعبون حقائبهم للعودة إلى جدة.
ويستهل الأهلي مشواره في دوري الدرجة الأولى أمام نظيره القيصومة يوم 24 أغسطس (آب) المقبل على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية الشهير بـ(الجوهرة المشعة) عقب هبوطه الموسم الماضي برفقة الفيصلي والحزم.
وسيشهد دوري الدرجة الأولى مشاركة ثمانية عشر فريقاً ستحظى أربعة فرق بالصعود إلى الدوري السعودي للمحترفين الموسم المقبل، وهي حالة استثنائية من أجل زيادة عدد فرق المحترفين في الموسم بعد القادم.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

فيديو