العثور على «لولو روز» في أنغولا

«لولو روز» الماسة الوردية التي عُثر عليها في أنغولا (إ.ب.أ)
«لولو روز» الماسة الوردية التي عُثر عليها في أنغولا (إ.ب.أ)
TT

العثور على «لولو روز» في أنغولا

«لولو روز» الماسة الوردية التي عُثر عليها في أنغولا (إ.ب.أ)
«لولو روز» الماسة الوردية التي عُثر عليها في أنغولا (إ.ب.أ)

أطلق على الحجر الذي يبلغ وزنه 170 قيراطاً «لولو روز»، تيمناً باسم المنجم حيث عثر عليه في أنغولا.
ويُعتقد أن الحجر المكتشف حديثاً، أكبر قطعة من الألماس الوردي استُخرجت منذ اكتشاف قطعة «داريا إي نور» التي اقتُطعت من حجر أكبر، وتوجد اليوم في صفوف مجموعة المجوهرات الوطنية الإيرانية.
تنتمي قطعة «لولو روز» إلى ألماس من النمط 2، ما يعني أنها تحوي القليل من الشوائب أو ربما لا يوجد بها شوائب على الإطلاق.
في هذا الصدد، قال ديامانتينو أزيفيدو، وزير الموارد المعدنية الأنغولي: «استُخرجت هذه القطعة القياسية والمذهلة من الألماس الوردي، من منجم لولو، وتكشف كيف أن أنغولا تعد لاعباً مهماً في هذا المجال على الساحة العالمية». وفق موقع «بي بي سي» البريطاني.
وتُعد خامس أكبر ماسة تُستخرج من منجم لولو، مشروع مشترك بين شركة لوكابا دايموند الأسترالية والحكومة الأنغولية.
جدير ذكره، أن عشرات الملايين من الدولارات دُفعت في الماضي، ثمن قطع ألماس مماثلة، وبيع منها ما يُعرف بالنجمة الوردية في مزاد في هونغ كونغ مقابل 71.2 مليون دولار (59 مليون جنيه إسترليني) عام 2017.
من ناحيتها، قالت جوانا هاردي، الخبيرة المستقلة في مجال صناعة المجوهرات، إنه من المستحيل التكهن بحجم المال الذي ستجلبه «لولو روز» حتى تُقطّع.
المعروف أن الألماس الوردي نادر للغاية، والمثير أن نفس السمات المادية التي تجعل الأحجار نادرة تجعلها صعبة للغاية، وليس من السهل تشكيلها.
وأضافت هاردي، أنه من غير المرجح أن ينتهي الأمر بالحجر إلى عرضه أمام الرأي العام، أو حتى طرحه للبيع بمزاد، لأن تجار التجزئة لديهم عملاء ينتظرون اقتناص مثل هذا الاكتشاف النادر.
جدير بالذكر، أن أكبر قطعة معروفة من الألماس الوردي هي «داريا إي نور» التي اكتُشفت في الهند، والتي يعتقد خبراء أنها اقتطعت من حجر أكبر. وتُعد ماسة «كولينان» التي عثر عليها في جنوب أفريقيا عام 1905، أكبر قطعة ألماس خام من أي لون، سُجلت على الإطلاق، وتزن 3107 قراريط، أكثر من نصف كيلوغرام، وقُطعت إلى 105 قطع مختلفة. وأكبرها حمل اسم «كولينان 1»، وهي أكبر ألماسة مقطوعة في العالم، وتشكل جزءاً من جواهر التاج في المملكة المتحدة.


مقالات ذات صلة

خادم الحرمين يبعث برسالة لرئيس أنغولا

الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

خادم الحرمين يبعث برسالة لرئيس أنغولا

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، رسالة شفهية، إلى الرئيس الأنغولي جواو لورينسو، تتصل بالعلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون المشترك.

«الشرق الأوسط» (لواندا)
الاقتصاد تعزز مذكرة التفاهم التواصل بين قطاعي الأعمال السعودي والأنغولي (واس)

تفاهم سعودي - أنغولي لتعزيز التجارة والاستثمار

وقّع اتحاد الغرف السعودية وغرفة تجارة وصناعة أنغولا، اليوم (الاثنين)، مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الذي بلغ حجم تبادلهما التجاري نحو 120 مليون ريال عام 2021. وتشمل مجالات التعاون، وفق بنود المذكرة، تعزيز التواصل بين قطاعي الأعمال السعودي والأنغولي، وإزالة تحديات التجارة، وتبادل المعلومات عن الأسواق والفرص الاستثمارية، وزيارات الوفود التجارية، وإقامة الفعاليات والمعارض. وقال نزار الحركان، نائب رئيس الاتحاد، إن الاقتصاد الأنغولي يتمتع بالكثير من الفرص الاستثمارية والتجارية في كثير من القطاعات، لا سيما الزراعة والصناعات التحويلية والتعدين والأمن الغذائي والسياحة والخدمات الل

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم الرئيس الكيني المنتخب ويليام روتو (أ.ف.ب)

القضاء يبدد آمال المعارضة في أنغولا وكينيا بالوصول إلى الحكم

من دون مفاجآت، بدد القضاء الوطني في كل من أنغولا وكينيا، آمال قوى المعارضة في الوصول إلى الحكم، مؤكداً استمرار سيطرة حزب «الحركة الشعبية لتحرير أنغولا»، فيما أيدت المحكمة العليا في كينيا، انتخاب ويليام روتو في 9 أغسطس (آب) رئيساً بالإجماع. ورفضت المحكمة الدستورية الأنغولية طعناً قدمه حزب «الاتحاد الوطني لاستقلال أنغولا التام» (أونيتا)، أكبر الأحزاب المعارضة، لإلغاء نتائج الانتخابات العامة التي فاز بها حزب «الحركة الشعبية لتحرير أنغولا»، الأسبوع الماضي.

محمد عبده حسنين (القاهرة)
العالم انتخابات ساخنة شهدتها أنغولا (أ.ف.ب)

من أنغولا إلى كينيا... لماذا تثير نتائج الانتخابات الأفريقية جدلاً؟

تكاد معظم الانتخابات في قارة أفريقيا لا تخلو من إثارة للجدل وعمليات تشكيك في النتائج، وآخرها انتخابات كينيا وأنغولا، حيث يحتجّ الخاسرون. ويترقّب الكينيون حكماً قضائياً فاصلاً في نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي أُجريت هذا الشهر، عقب طعن زعيم المعارضة رايلا أودينغا بالنتائج، فيما تحتجّ قوى المعارضة في أنغولا على فوز الحزب الحاكم في الانتخابات التشريعية، والتي منحت نتائجها النهائية الرئيس المنتهية ولايته جواو لورينسو ولاية ثانية، في ختام اقتراع شهد تنافساً محتدماً. وأُعلن اليوم (الثلاثاء)، تنصيب لورينسو رئيساً لولاية جديدة، بعد أن تصدّر حزبه الحاكم «الحركة الشعبية لتحرير أنغولا» الانتخابات التشري

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم من مراسم تشييع الرئيس الأنغولي السابق (أ.ف.ب)

أنغولا شيّعت رئيسها السابق دوس سانتوس

شيّعت أنغولا رئيسها السابق خوسيه إدواردو دوس سانتوس الذي حكم البلاد 38 عاماً بقبضة من حديد واتُهم بالفساد والمحسوبية، تاركاً إرثاً مثيراً للجدل، على ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية في تقرير لها من العاصمة الأنغولية. وشغل دوس سانتوس منصب رئيس أنغولا من 1979 إلى 2017 من دون أن يتم انتخابه بشكل مباشر. وتوفي في الثامن من يوليو (تموز) عن 79 عاماً في مستشفى في برشلونة أدخل إليه بعد سكتة قلبية.

«الشرق الأوسط» (لواندا)

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً باتّجاه بحر الشرق

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد اختبار إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي (ا.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد اختبار إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي (ا.ف.ب)
TT

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً باتّجاه بحر الشرق

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد اختبار إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي (ا.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد اختبار إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي (ا.ف.ب)

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم (الخميس)، صاروخاً بالستياً غير محدد باتّجاه بحر الشرق المعروف أيضاً باسم بحر اليابان، وفق بيان للجيش الكوري الجنوبي، وذلك بعد أيام على فشل محاولة بيونغ يانغ إطلاق قمر اصطناعي.

ولم تعط هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية مزيداً من التفاصيل في بيانها.

وقال جهاز خفر السواحل الياباني ومكتب رئيس الوزراء، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً بالستياً غير محدد، مشيرين إلى أنهما بصدد جمع مزيد من المعلومات

والاثنين باءت بالفشل محاولة كوريا الشمالية وضع قمر اصطناعي ثان لأغراض التجسس في المدار بعدما انفجر الصاروخ الذي كان يحمله بعد دقائق من إطلاقه.

وبثّت حينها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «ان اتش كيه» مشاهد لما يبدو مقذوفاً مشتعلاً في السماء ليلاً، انفجر لاحقاً وتحول إلى كرة نار، مشيرة إلى أن المشاهد التقطت من شمال شرق الصين بالتزامن مع محاولة الإطلاق.

ولطالما شكّل وضع قمر اصطناعي لأغراض التجسس في المدار أولوية لنظام كيم جونغ أون الذي قال إنه نجح في ذلك في نوفمبر (تشرين الثاني) بعد محاولتين باءتا بالفشل في العام الماضي.