عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 1 محرم 1444 هـ - 29 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15949]

> سلطان اللويحان العنقري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جنوب أفريقيا، التقى رئيس البرلمان الأفريقي فورتين شيرومبيرا؛ حيث هنأه بمناسبة انتخابه أخيراً رئيساً للبرلمان الأفريقي، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات بين المملكة والبرلمان في المجالات كافة.
> يوسف سيف خميس سباع آل علي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الجزائر، استقبله أول من أمس، وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، وخلال اللقاء استعرض الطرفان علاقات التعاون الأخوية بين البلدين، لا سيما في مجال الطاقة والمناجم وسبل تعزيزها، وأكد الوزير فرص الاستثمار والشراكة التي يوفرها قطاع الطاقة في الجزائر، وبالأخص ما يتعلق بالتنقيب عن المحروقات وتطويرها واستغلالها في إطار القانون الجديد للمحروقات الذي يوفّر العديد من التسهيلات والمزايا للمستثمرين.
> عز الدين تاجو، سفير جمهورية الفلبين في القاهرة، استقبلته أول من أمس، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية نيفين القباج، بهدف بحث سبل التعاون بين البلدين، وبصفة خاصة بمجال العمالة غير المنتظمة، واستعرضت الوزيرة خلال اللقاء جميع البرامج والخدمات التي تقدمها الوزارة لفئات المجتمع المختلفة، وتنمية الطفولة المبكرة، والدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة». من جانبه، أشاد السفير بالإجراءات التي تقوم بها الوزارة في مجال الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي، مشيراً إلى تشابه الظروف الاجتماعية والاقتصادية بين الدولتين.
> دوروثي شيا، سفيرة أميركا لدى لبنان، زارت أول من أمس، جمعية الصناعيين اللبنانيين؛ حيث كان في استقبالها رئيس الجمعية سليم الزعني، الذي أكد أن الصناعيين وعلى الرغم من كل التحديات لا يزالون يقدمون كل الدعم للبنان من خلال العمل على توفير كل احتياجاته، وذلك لتجنب انهيار البلاد. من جهتها، أعربت السفيرة عن استعدادها لتقديم كل الدعم اللازم بما يخدم لبنان واقتصاده، قائلة: «كل ما نحاول العمل عليه هو المساعدة على إعادة البلاد إلى سكة التعافي».
> أسامة الهادي، سفير مصر لدى تشاد، استقبله أول من أمس، رئيس المجلس العسكري الانتقالي لدولة تشاد محمد إدريس ديبي، وذلك لتسلم الدعوة الموجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في فعاليات مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وتم خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وأعرب الرئيس التشادي عن اعتزازه بالمستوى الحالي للعلاقات بين البلدين الشقيقين، مثنياً على استضافة مصر للمؤتمر.
> صالح السعدي، نائب سفير الإمارات لدى مصر، قام أول من أمس، بزيارة لمعرض الكتاب الدولي المقام في مكتبة الإسكندرية في دورته الـ17، الذي تضمن مشاركة أحد الأجنحة بمطبوعات تحتوي على وثائق عن تاريخ دولة الإمارات ومسيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. والتقى نائب السفير مع رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام بالمكتبة الدكتور شريف رياض، حيث تناول اللقاء بحث تعزيز التعاون بين السفارة والمكتبة، وذلك لدعم الروابط الثقافية بين البلدين الشقيقين.
> عبد الله بن سعد الغريري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية، استقبل أول من أمس، بمقر السفارة، وفداً من أعضاء الفرقة السعودية الفلكلورية للفنون الشعبية الدولية، برئاسة خالد الهميم الرئيس التنفيذي للفرقة، وعدداً من الأطفال الذين شاركوا في مهرجان أطفال السلام المنعقد بمدينة الرباط؛ حيث رحّب السفير بالوفد، وأكد أهمية الاستمرار بالمشاركة في الفعاليات الثقافية بما يعكس الموروث الثقافي الثري والمتنوع في المملكة.
> إيريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى العراق، زار أول من أمس، متحف الموصل الحضاري صحبة القنصل العام في السفارة والوفد المرافق له، واطلع السفير الفرنسي على الأعمال الجارية لإعادة الحياة للمتحف بعد التدمير والسرقة اللذين طالاه من قبل عصابات «داعش» الإرهابية من خلال جولته بين قاعاته، مستمعاً إلى شرح مفصل عن أعمال إعادة الإعمار من قبل طاقم وإدارة المتحف.
> ماريان ألكساندر وربا، سفير جمهورية النمسا المعتمد لدى مملكة البحرين، والمقيم في دولة الكويت، استقبله وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وذلك بمناسبة تعيينه، ورحب الوزير بالسفير، مشيداً بالعلاقات الطيبة التي تربط بين البلدين الصديقين، والحرص المشترك على تأسيس التعاون الأمني، متمنياً للسفير التوفيق والنجاح في مهام عمله.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو