تركيا تتوقع بدء تنفيذ اتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا خلال أسابيع

تركيا تتوقع بدء تنفيذ اتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا خلال أسابيع

الأربعاء - 28 ذو الحجة 1443 هـ - 27 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15947]
تتوقع تركيا أن انطلاق أول سفينة محملة بالحبوب من البحر الأسود أمر ممكن في الأسابيع المقبلة (أ.ف.ب)

توقعت تركيا بدء تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية خلال الأسابيع المقبلة، مطالبة كلا من روسيا وأوكرانيا بالالتزام بالاتفاقية الخاصة بالممر الآمن بالبحر الأسود لنقل الحبوب الموقعة في إسطنبول الجمعة الماضي. كما انتقدت بعض مواقف قادة الدول الغربية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين إن انطلاق أول سفينة محملة بالحبوب من البحر الأسود أمر ممكن في الأسابيع المقبلة، موضحا أن ذلك يتوقف على استعداد موسكو وكييف.
ودعا كالين المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات إيجابية للبناء على اتفاقية إسطنبول الخاصة بشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية، قائلا إن العمل سيبدأ بمجرد تجهيز مركز التنسيق في إسطنبول... نأمل أن تكون السفينة الأولى في طريقها، في غضون أسابيع قليلة. وأوضح كالين، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الأميركية نقلتها وكالة الأناضول، التركية الثلاثاء، أن ذلك يعتمد على الوقت الذي ستكون فيه روسيا وأوكرانيا جاهزتين لبدء إرسال سفنهما، وأن كل شيء سيكون على ما يرام بمجرد، أن تبدأ هذه الخطوة.
ولفت إلى أن اتفاقية إسطنبول، التي وقعت برعاية الأمم المتحدة ووساطة تركيا، تنص على عدم تنفيذ أي من الأطراف هجوما عسكريا يستهدف موانئ أو سفنا وعدم عرقلة تصدير الحبوب من أوكرانيا وروسيا، وأن بلاده تتابع التطورات ذات الصلة، بالهجوم الروسي على ميناء أوديسا الأوكراني السبت، عن كثب، وستناقش هذا الموضوع مع روسيا. وشدد كالين على ضرورة عدم الاكتفاء بتنفيذ اتفاقية شحن الحبوب فقط، وطالب ببذل جميع الجهود الممكنة لوقف الاشتباك في أوكرانيا. في السياق ذاته، كان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعرب، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي التركي مساء الاثنين، عن توقع أنقرة بأن تضطلع كييف وموسكو بمسؤولياتهما بموجب اتفاقية إسطنبول بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية، موضحا أن الجانب التشغيلي للآلية سيتم تنسيقه من مركز في إسطنبول مع ممثلين من جميع الأطراف (روسيا، أوكرانيا، تركيا والأمم المتحدة). ودعا وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف، إلى ضرورة أن تأخذ أول شحنة حبوب طريقها إلى ممر التصدير المتفق عليه عبر مركز التنسيق في إسطنبول في أقرب وقت ممكن.
وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان، إن أكار رحب في اتصال هاتفي مع الوزير الأوكراني مساء الاثنين، بإعلان كييف أنها تأمل في بدء تنفيذ الاتفاقية الرباعية الموقعة في إسطنبول خلال الأسبوع الجاري، مؤكدة أن تركيا ستواصل فعل ما عليها بموجب الاتفاقية.
كما ناقش أكار صفقة تصدير الحبوب مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في اتصال آخر الاثنين، مشيرا إلى أن العمل في مركز التنسيق المشترك ومقره إسطنبول مستمر بشكل مكثف.
كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس غواتيمالا أليخاندرو غياماتي في العاصمة الأوكرانية كييف الاثنين، إن بلاده ستبدأ تصدير الحبوب، لتثبت للعالم بأسره أنها لا تعيق خروج محاصيلها من الموانئ.
وينتظر أن يتم تنفيذ عملية نقل الحبوب من أوكرانيا إلى العالم عبر مركز التنسيق المشترك الذي سيتم إنشاؤه في إسطنبول بقيادة أميرال تركي إلى جانب فريق مكون من 20 ممثلا مدنيا وعسكريا من روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، وذلك بعد اتضاح تفاصيل الممر الذي سيتم منه شحن الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا إلى العالم بأمان. وبدأ الفريق الدولي المشارك بإدارة مركز التنسيق المشترك، القدوم إلى إسطنبول لمباشرة تنفيذ الاتفاق والإشراف على نقل الحبوب والمنتجات الزراعية والأسمدة من موانئ أوكرانيا وروسيا.
في سياق متصل، انتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السياسيين الغربيين بسبب موقفهم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا أن تصرفاتهم لا تجعلهم يظهرون بمظهر أفضل. وقال إردوغان: «موقف السياسيين الغربيين من بوتين لا يليق بالسياسة»، مشيرا إلى أنهم سيحصلون على الموقف الذي يظهرونه تجاهه.


تركيا تركيا أخبار حرب أوكرانيا الأمن الغذائي

اختيارات المحرر

فيديو