عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 25 ذو الحجة 1443 هـ - 24 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15944]

> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين في القاهرة، هنأ أول من أمس، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، والشعب المصري بمناسبة الذكرى السبعين للعيد الوطني لثورة 23 يوليو، متمنياً لمصر وشعبها دوام الأمن والتقدم والرقي والازدهار. وثمن السفير المستوى الرفيع الذي بلغته العلاقات الأخوية بين مصر والبحرين، وما تشهده من تقدم وازدهار في ظل القيادة الحكيمة للبلدين. وأكد أن العلاقات الوطيدة والمتجذرة تعد نموذجاً متميزاً يحتذى به للعلاقات العربية الأخوية.
> بريدجيت بريند، سفيرة بريطانيا لدى الأردن، زارت أول من أمس، وادي الموجب. وقالت السفيرة: «لقد استمتعت جداً باكتشاف وادي مجيب الجميل، طريقة رائعة لقضاء يوم حار». ووجهت الشكر لمضيفيها الأردنيين على كرم ضيافتهم. وتعتبر محمية وادي الموجب بالأردن واحدة من أكبر المحميات التي أدرجتها منظمة اليونيسكو عام 2011 كمحمية للمحيط الحيوي، وباتت قبلة سياحية مهمة في البلاد ومقصداً لمحبي الرياضات المائية.
> روبير موليي، سفير الجمهورية الفرنسية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، بوزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، بمكتبه، وخلال اللقاء جرى استعراض علاقات الصداقة والتعاون بين موريتانيا وفرنسا، كما تم التطرق للقضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء محمد الحنشي الكتاب المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.
> وائل النجار، سفير مصر لدى البرتغال، التقى أول من أمس، بالرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة البرتغالية لويس أروجو، وذلك لبحث سبل تعزيز حركة التبادل السياحي بين البلدين، حيث ناقش الجانبان فرص التعاون المشترك في مجال السياحة في مختلف الملفات. وتطرق النقاش إلى أهمية عودة خط الطيران المباشر بين القاهرة ولشبونة، باعتباره حجر الزاوية لتنشيط حركة السياحة بين البلدين، فضلاً عن دوره في جذب السائحين القادمين من دول أميركا الجنوبية لمصر عبر البرتغال.
> عبد الكريم ركايبي، سفير الجزائر لدى لبنان، استقبله أول من أمس، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، في إطار السعي الدائم مع كل الدول العربية المنتجة للنفط والغاز لمد يد العون إلى لبنان. وأبدى السفير الجزائري كل رغبة بالتعاون مع لبنان، واعداً بنقل مضمون اللقاء إلى المعنيين في جمهورية الجزائر.
> محمد البلوشي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في باكو، التقى أول من أمس، بوزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكائيل جباروف. وناقش الجانبان خلال اللقاء آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان.
> خالد أنيس، سفير مصر لدى مالطا، عقد أول من أمس، اجتماعاً افتراضياً بين مسؤولي الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووكالة التنمية الاقتصادية بمالطا «Malta Enterprise». وخلال الاجتماع أوضحت ممثلة الوكالة أن الوكالة تمثل ذراع الدولة لتطوير التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد، ودعم الأعمال والشركات المحلية والدولية الموجودة في مالطا للنمو داخلياً وخارجياً. وأشار السفير إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع افتراضي ثانٍ لمتابعة التطورات والفرص الاستثمارية المُتاحة في البلدين.
> سونيل كومار، سفير الهند لدى فلسطين، زار أول من أمس، جامعة الأزهر - غزة، على رأس وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية الهندية، وأعضاء بجمعية الصداقة الفلسطينية الهندية، في إطار التعاون الثقافي والعلمي وبحث سبل مد جسور التعاون بين الجانبيين. وأشار كومار إلى أن علاقة البلدين التاريخية بدأت مبكراً، واستمرت بكل عمق ومتانة على مستوى مختلف المجالات والقطاعات، معرباً عن اهتمام بلاده بتقوية العلاقات الثنائية، داعياً إلى تعزيز العلاقات بين جامعة الأزهر - غزة والجامعات الهندية على مختلف المستويات.
> جون ليجند، المطرب الأميركي، زار أول من أمس، برفقة زوجته عارضة الأزياء كريسي تيغن، وأبنائهما، منطقة أهرامات الجيزة، حيث استمعوا إلى شرح عن تاريخ عصر بناة الأهرامات وطريقة بناء الهرم الأكبر، ثم قاموا بزيارة الممر الأول داخل الهرم، كما قاموا بزيارة منطقتي تمثال أبو الهول والبانوراما، بالإضافة إلى قيامهم بركوب الخيل والجمال. وحرص المطرب الأميركي وأسرته على التقاط الصور التذكارية خلال الزيارة، معربين عن انبهارهم وعن سعادتهم بالزيارة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو