عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 24 ذو الحجة 1443 هـ - 23 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15943]

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، استقبل بمكتبه في السفارة أول من أمس، سفير دولة الكويت في باريس السفير سامي محمد السليمان. وجرى في اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> خالد عبد العزيز الدويسان، السفير الكويتي لدى بريطانيا، كرّمته الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا قبيل مغادرته العاصمة البريطانية، حيث منحته وسام فارس من درجة «سانت مايكل وسانت جورج»، كونه من أهم الشخصيات الدبلوماسية التي تركت أثراً كبيراً في الحياة السياسية في لندن، حيث شغل منصب سفير بلاده لمدة 30 عاماً، ومنصب عمادة السلك الدبلوماسي لمدة 20 عاماً. كما نالت السيدة حرمه دلال يعقوب الحميضي درع «الحرية الفخرية» لمدينة لندن، وذلك تقديراً لأعمالها التطوعية في عدد من الجمعيات الخيرية.
> لوتشانو بيزوتي، سفير إيطاليا لدى المملكة الأردنية، التقى أول من أمس، وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، في مقر الوزارة. وبحثا خلال اللقاء أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين وتعزيز الجهود المبذولة من كلا الطرفين في مواجهة التحديات البيئية الملحّة، وتحديداً فيما يتعلق بإجراءات مواجهة تحديات التغير المناخي وإدارة النفايات. وتبادل الجانبان وجهات النظر حول أهم وأبرز القضايا البيئية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيزها وبما يخدم مصلحة البلدين الصديقين في هذا المجال.
> أبو بكر حفني محمود، سفير جمهورية مصر العربية في أوروغواي، وقّع أول من أمس، ممثلاً للمركز القومي للبحوث في مصر، مذكرة تفاهم بين المركز وجامعة La Republica الأوروغوانية، في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين وتبادل الخبرات في مختلف المجالات التكنولوجية خصوصاً مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة، والبحث العلمي، والحوسبة، وغيرها من المجالات، إلى جانب التعاون المشترك في البرامج البحثية وتبادل المعلومات ونتائج الأبحاث في هذا الصدد.
> إيريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، وبحث اللقاء العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون في مجال الاقتصاد والاستثمار بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين، فضلاً عن مناقشة افتتاح القنصلية الفرنسية في نينوى، وتم أيضاً بحث تطورات الأوضاع السياسية في البلاد، وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> فرانك هارتمان، سفير ألمانيا بالقاهرة، أكد أول من أمس، قوة العلاقات المصرية الألمانية، والتي ظهرت خلال الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي لبلاده، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي وصل إلى 5 مليارات دولار، متوقعاً زيادتها إلى 10 مليارات دولار، وفقاً للعقود الجديدة التي وُقِّعت للاستثمار في مجالات متعددة منها، الآلات والماكينات، والسيارات والسلع المنزلية والدواء، وكذلك استيراد السلع الغذائية والغاز والنفط والمنسوجات، وبعض المنتجات سابقة التجهيز من مصر.
> سعيد بن عثمان سويعد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان، أقام أول من أمس، مأدبة عشاء بمقر سكنه لتوديع نائب رئيس البعثة فراج بن نادر الدوسري، وذلك بحضور مجموعة من السفراء العرب المعتمدين في تركمناستان، ومنسوبي السفارة. وقدم السفير درعاً تذكارية تقديراً لجهود نائب رئيس البعثة وتميزه في أداء مهام عمله.
> الدكتورة عائشة جاسم الكواري، صدر لها قرار أول من أمس، من جانب الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة القطري، بتكليفها للقيام بمهام مدير الملتقى القطري للمؤلفين. وقالت الكواري إن الملتقى سينطلق خلال الفترة القادمة في مد جسور التواصل مع مختلف المؤسسات الثقافية، لافتةً إلى أن مجموعة من الأهداف تحققت للكتاب والمؤلفين، فيما لا يزال طموحهم ممتداً للوصول إلى غايات وأهداف أخرى ترنو إلى خدمة الثقافة في قطر والعالم العربي.
> إيزاك مامودو سامبي، سفير جمهورية موزمبيق لدى دولة قطر، اجتمع أول من أمس، مع سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري. وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
‬ > رودي دارموند، سفير بريطانيا لدى البحرين، التقى أول من أمس، وزير شؤون البلديات والزراعة البحريني المهندس وائل بن ناصر المبارك، حيث بحثا أوجه التعاون في مجال التشجير وتبادل الخبرات فيه، خصوصاً أن مملكة البحرين تعمل على تنفيذ استراتيجية وطنية للتشجير ضمن جهودها الرامية للوصول للحياد الصفري في العام 2060 بهدف مواجهة تحديات التغير المناخي وحماية البيئة. من جهته، أشاد السفير بالتقدم المطرد الذي تشهده المملكة، متطلعاً إلى تعزيز العلاقات الثنائية ومجالات العمل المشترك.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو