من مهرجان لآخر

من مهرجان لآخر

الجمعة - 22 ذو الحجة 1443 هـ - 22 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15942]

> مهرجانات السينما على قدم وساق. لا حروب ولا أوبئة ولا درجات حرارة مرتفعة تمنع اليوم انطلاق مهرجانات النصف الثاني من العام.
> مهرجان لوكارنو، الذي انطلق أول مرّة سنة 1946 ينطلق في الرابع من أغسطس (آب) إلى الرابع عشر منه مستضيفاً أفلام المواهب الجديدة كعادته وفوقها تظاهرات لأخرى سابقة. في الحادي عشر من الشهر سيحتفي بالمخرج الفرنسي كوستا - غافراس («زد»، «الاعتراف»، «هانا ك»... إلخ) ويَعرض له فيلمين لم يتمتعا بعروض كافية هما The Sleeping Car Murders وShock Troops
> ‫ بعد ذلك بيومين سيحتفي المهرجان بالمخرجة الأميركية كَلي رايهارت التي كانت قدّمت على شاشة هذا المهرجان قبل عامين فيلمها First Cow. بدورها ستشهد مع الجمهور عرض فيلمين سابقين لها هما Meek›s Cutoff وNight Moves‬‬
> قبل «لوكارنو» بنحو شهر تنطلق الدورة التاسعة والسبعين من مهرجان فينيسيا الذي أعلن عن قيام الممثلة جوليان مور بترأس لجنة تحكيم الأفلام الرسمية. وهناك مجموعة من السينمائيين الذين سيواكبونها في اللجنة ومنهم السيناريست الياباني كازو إيشيغورو والمخرجة الفرنسية أودري ديوان التي نالت ذهبية المهرجان في السنة الماضية.
> وتشهد الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان أدنبرة حشداً لأفلام كثيرة ومتنوعة كما تفيد الأنباء الواردة لم يفت أدنبرة الاستجابة لنداء المساواة، إذ أعلن أن ما لا يقل عن 35 في المائة من أفلامه من إخراج نساء. فيلم الافتتاح Aftersun للمخرجة شارلوت وَلز.
> بالعودة إلى إيطاليا، أعلن مهرجان «لوكا» عن دورته التي ستقام في 23 من سبتمبر (أيلول) والتي لن تكتفي بالأفلام بل ستحتوي على مسرحيات وحفلات موسيقية.
م. ر


اختيارات المحرر

فيديو