عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 16 ذو الحجة 1443 هـ - 15 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15935]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، التقى في مكتبه بالسفارة، السفيرة البريطانية في عمّان بريدجت بريند، وجرى خلال اللقاء استعراض التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزه وتطويره، إضافة إلى مناقشة أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> عبد الله عبد اللطيف عبد الله، سفير مملكة البحرين في برلين، قام أول من أمس، بتكريم أمينة عبد العزيز العباسي، سكرتير ثانٍ بالسفارة، بمناسبة انتهاء فترة عملها، بحضور أعضاء السفارة، متمنين لها دوام التوفيق والنجاح في مسيرتها العملية.
> سلطان أحمد غانم السويدي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية قبرص، حضر أول من أمس، حفل الاستقبال الذي أقامته سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى نيقوسيا، جوديث غاربر، بمناسبة الذكرى الـ246 لاستقلال بلادها، وذلك بحضور نيكوس اناستاسيادس، رئيس جمهورية قبرص، وحشد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية.
> منال يحيى الشناوي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى كازاخستان التقت، أول من أمس، وزيرة العمل والحماية المجتمعية الكازاخية تمارا دويسينوفا؛ حيث أعربت السفيرة عن تقديرها للعلاقات المتميزة والقواسم الثقافية المشتركة بين البلدين. كما تطرقت إلى المبادرات الرئاسية المختلفة التي تم إطلاقها لتحقيق التنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية في مصر، ومنها مبادرة «تكافل وكرامة»، ومبادرة «حياة كريمة» وهي أكبر مبادرة تنموية تهدف إلى تطوير الريف والقرى المصرية.
> مصطفى أندور، سفير جمهورية السنغال المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، بمكتبه، وخلال اللقاء تم استعراض علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يستجيب لتطلعات الشعبين الصديقين، كما تم التطرق لمختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. جرى اللقاء بحضور السفير محمد الحنشي الكتاب، المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بالوزارة، ومحمد حسن رئيس مصلحة بإدارة أفريقيا بالمديرية العامة للتعاون الثنائي.
> علي بن حمد المري، سفير دولة قطر لدى جمهورية ألبانيا، استقبل أول من أمس، إينيس موتشوستيبا، رئيسة اتحاد غرف التجارة والصناعة بجمهورية ألبانيا. وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.
> خالد بن فهد الهاجري، سفير دولة قطر لدى بلجيكا، اجتمع أول من أمس، مع ويليام دو باتس، مستشار ملك مملكة بلجيكا فيليب الأول، وقام السفير خلال اللقاء بتسليم رسالة خطية بعثها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، إلى ملك بلجيكا، تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.
> خالد أنيس، سفير جمهورية مصر العربية في مالطا، التقى أول من أمس، رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا، وذلك لتسليمه دعوة المشاركة في فعاليات الدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 المقرر عقده في شرم الشيخ نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، مستعرضاً الموقف المصري حيال المؤتمر، ورؤية مصر لما سيمثله المؤتمر من تحول من مرحلة التعهدات إلى التطبيق. من جانبه، أعرب رئيس الوزراء عن الشكر للدعوة وتقديره الكبير لمصر.
> سينثيا كيرشت، السفيرة الأميركية المعتمدة لدى موريتانيا، التقت وزير التنمية الحيوانية محمد ولد أسويدات، بمكتبه في نواكشوط، وتناول اللقاء بحث مختلف مجالات التعاون بين موريتانيا والولايات المتحدة الأميركية من جهة، وبين موريتانيا وبرامج الأمم المتحدة من جهة أخرى، كما تم تبادل وجهات النظر حول السبل الكفيلة بتطوير مشروعات تنموية ترتكز على الثروة الحيوانية. جاء اللقاء بحضور ممثلة عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية آداما ديان باري، وممثل برنامج الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ألكساندر هوين.
> سهيل أجاز خان، سفير الهند لدى لبنان، استقبله أول من أمس، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى، بمكتبه في قصر الصنائع، وجرى التداول في الأوضاع العامة والتطورات على مختلف الصعد، إضافة إلى العلاقات الثقافية وسبل تطويرها، وجرى التوافق على توقيع اتفاقية تعاون ثقافي بين البلدين وتنظيم آلية تبادل الخبرات الثقافية، وإمكانية تخصيص ركن في المكتبة الوطنية لمؤلفات كبار الكتاب من الهند وما يتعلق بفكر المهاتما غاندي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو