تقرير يكشف: اللحوم النباتية هي أفضل استثمار مناخي

الاستثمار في تحسين وزيادة إنتاج بدائل اللحوم والألبان أدى إلى خفض غازات الاحتباس الحراري بمقدار ثلاثة أضعاف (رويترز)
الاستثمار في تحسين وزيادة إنتاج بدائل اللحوم والألبان أدى إلى خفض غازات الاحتباس الحراري بمقدار ثلاثة أضعاف (رويترز)
TT

تقرير يكشف: اللحوم النباتية هي أفضل استثمار مناخي

الاستثمار في تحسين وزيادة إنتاج بدائل اللحوم والألبان أدى إلى خفض غازات الاحتباس الحراري بمقدار ثلاثة أضعاف (رويترز)
الاستثمار في تحسين وزيادة إنتاج بدائل اللحوم والألبان أدى إلى خفض غازات الاحتباس الحراري بمقدار ثلاثة أضعاف (رويترز)

الاستثمارات في البدائل النباتية للحوم تؤدي إلى تخفيضات أكبر بكثير في الانبعاثات التي تقود للاحتباس الحراري، مقارنةً بالاستثمارات الخضراء الأخرى، وفقاً لواحدة من أكبر الشركات الاستشارية في العالم.
وجد التقرير الصادر عن مجموعة بوسطن الاستشارية (بي سي جي) أنه مقابل كل دولار، أدى الاستثمار في تحسين وزيادة إنتاج بدائل اللحوم والألبان إلى خفض غازات الاحتباس الحراري بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالاستثمار في تقنية الإسمنت الأخضر، أي سبع مرات أكثر من المباني الخضراء و11 مرة أكثر من السيارات عديمة الانبعاثات، وفقاً لصحيفة «غارديان».
أدت الاستثمارات في البدائل النباتية للحوم إلى إحداث هذا التأثير الكبير على الانبعاثات، بسبب الاختلاف الكبير بين غازات الاحتباس الحراري المنبعثة عند إنتاج اللحوم التقليدية ومنتجات الألبان، وعند زراعة النباتات. ينتج لحم البقر، على سبيل المثال، انبعاثات أكثر من ستة إلى 30 مرة من التوفو.

قالت «بي سي جي» إن الاستثمار في البروتينات البديلة، بما في ذلك أيضاً المنتجات المخمرة واللحوم القائمة على الخلايا، قفز من مليار دولار (830 مليون جنيه إسترليني) في عام 2019 إلى 5 مليارات دولار في عام 2021.
وأوضح التقرير أن البدائل تشكل 2 في المائة من اللحوم والبيض ومنتجات الألبان المبيعة، لكنها سترتفع إلى 11 في المائة في عام 2035 مع اتجاهات النمو الحالية.
وهذا من شأنه أن يقلل الانبعاثات بمقدار يكاد يعادل إنتاج الطيران العالمي. لكن «بي سي جي» قالت إن بدائل اللحوم يمكن أن تنمو بشكل أسرع، مع التقدّم التكنولوجي الذي ينتج عنه منتجات أفضل، وزيادة الإنتاج والتغييرات التنظيمية التي تجعل التسويق والمبيعات أسهل.
قال مالتي كلوسين، الشريك في «بي سي جي»: «يمكن للتبني الواسع النطاق للبروتينات البديلة أن يلعب دوراً حاسماً في معالجة تغير المناخ... نحن نسميها فرصة المناخ غير المستغلة؛ فأنت تحصل على تأثير أكبر من استثمارك في البروتينات البديلة أكثر من أي قطاع آخر من قطاعات الاقتصاد».
وأوضح: «كان هناك كثير من الاستثمارات في السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح والألواح الشمسية، وكلها رائعة ومفيدة لتقليل الانبعاثات، لكننا لم نشهد استثمارات مماثلة حتى الآن (في البروتينات البديلة)، على الرغم من أنها ترتفع بسرعة... إذا كنت مهتماً حقاً بالتأثير كمستثمر، فهذا مجال تحتاج بالتأكيد إلى فهمه».
يستخدم إنتاج اللحوم والألبان 83 في المائة من الأراضي الزراعية، ويسبب 60 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة للزراعة. نقل النظم الغذائية البشرية من اللحوم إلى النباتات يعني تدميراً أقل للغابات، من أجل زراعة المراعي والأعلاف وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري القوية، الميثان التي تنتجها الماشية والأغنام.

خلص العلماء إلى أن تجنّب اللحوم ومنتجات الألبان يُعتبر الطريقة الأكبر لتقليل تأثيرك البيئي على كوكب الأرض، وأن التخفيضات الكبيرة في استهلاك اللحوم في الدول الغنية ضرورية لإنهاء أزمة المناخ. تضع مجموعة «بروجاكت دراوداون»، التي تقيّم الحلول المناخية، النظم الغذائية النباتية في المراكز الثلاثة الأولى من بين ما يقرب من 100 خيار.


مقالات ذات صلة

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

الولايات المتحدة​ إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

أشاد وفد من الكونغرس الأميركي، يقوده رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي مايك روجرز، مساء أول من أمس في العاصمة المغربية الرباط، بالتزام الملك محمد السادس بتعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة والعالم. وأعرب روجرز خلال مؤتمر صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن «امتنانه العميق للملك محمد السادس لالتزامه بتوطيد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب، ولدوره في النهوض بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة وحول العالم».

«الشرق الأوسط» (الرباط)
الولايات المتحدة​ إدانة 4 أعضاء في مجموعة متطرفة بالتحريض على هجوم الكونغرس الأميركي

إدانة 4 أعضاء في مجموعة متطرفة بالتحريض على هجوم الكونغرس الأميركي

أصدرت محكمة فيدرالية أميركية، الخميس، حكماً يدين 4 أعضاء من جماعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة، أبرزهم زعيم التنظيم السابق إنريكي تاريو، بتهمة إثارة الفتنة والتآمر لمنع الرئيس الأميركي جو بايدن من تسلم منصبه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الماضية أمام دونالد ترمب. وقالت المحكمة إن الجماعة؛ التي قادت حشداً عنيفاً، هاجمت مبنى «الكابيتول» في 6 يناير (كانون الثاني) 2021، لكنها فشلت في التوصل إلى قرار بشأن تهمة التحريض على الفتنة لأحد المتهمين، ويدعى دومينيك بيزولا، رغم إدانته بجرائم خطيرة أخرى.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ إدانة 4 أعضاء بجماعة «براود بويز» في قضية اقتحام الكونغرس الأميركي

إدانة 4 أعضاء بجماعة «براود بويز» في قضية اقتحام الكونغرس الأميركي

أدانت محكمة أميركية، الخميس، 4 أعضاء في جماعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة، بالتآمر لإثارة الفتنة؛ للدور الذي اضطلعوا به، خلال اقتحام مناصرين للرئيس السابق دونالد ترمب، مقر الكونغرس، في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021. وفي محاكمة أُجريت في العاصمة واشنطن، أُدين إنريكي تاريو، الذي سبق أن تولَّى رئاسة مجلس إدارة المنظمة، ومعه 3 أعضاء، وفق ما أوردته وسائل إعلام أميركية. وكانت قد وُجّهت اتهامات لتاريو و4 من كبار معاونيه؛ وهم: جوزف بيغز، وإيثان نورديان، وزاكاري ريل، ودومينيك بيتسولا، بمحاولة وقف عملية المصادقة في الكونغرس على فوز الديمقراطي جو بايدن على خصمه الجمهوري دونالد ترمب، وفقاً لما نق

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب ينتقد قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز

ترمب ينتقد قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز

وجّه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الأربعاء، انتقادات لقرار الرئيس جو بايدن، عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، وذلك خلال جولة يجريها الملياردير الجمهوري في اسكتلندا وإيرلندا. ويسعى ترمب للفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجرى العام المقبل، ووصف قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج ملك بريطانيا بأنه «ينم عن عدم احترام». وسيكون الرئيس الأميركي ممثلاً بزوجته السيدة الأولى جيل بايدن، وقد أشار مسؤولون بريطانيون وأميركيون إلى أن عدم حضور سيّد البيت الأبيض التتويج يتماشى مع التقليد المتّبع بما أن أي رئيس أميركي لم يحضر أي مراسم تتويج ملكية في بريطانيا. وتعود آخر مراسم تتويج في بري

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ لا تقل خطورة عن الإدمان... الوحدة أشد قتلاً من التدخين والسمنة

لا تقل خطورة عن الإدمان... الوحدة أشد قتلاً من التدخين والسمنة

هناك شعور مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والاكتئاب والسكري والوفاة المبكرة والجريمة أيضاً في الولايات المتحدة، وهو الشعور بالوحدة أو العزلة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

الإعصار «هيلين» يقتل 63 شخصاً على الأقل في الولايات المتحدة

تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار «هيلين» في حدوث فيضانات وأضرار قياسية في كارولينا الشمالية (أ.ف.ب)
تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار «هيلين» في حدوث فيضانات وأضرار قياسية في كارولينا الشمالية (أ.ف.ب)
TT

الإعصار «هيلين» يقتل 63 شخصاً على الأقل في الولايات المتحدة

تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار «هيلين» في حدوث فيضانات وأضرار قياسية في كارولينا الشمالية (أ.ف.ب)
تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار «هيلين» في حدوث فيضانات وأضرار قياسية في كارولينا الشمالية (أ.ف.ب)

ارتفعت حصيلة القتلى جراء الإعصار «هيلين» إلى 63 شخصاً على الأقل، السبت، وفقاً للسلطات التي أشارت إلى أن ملايين الأميركيين في 10 ولايات لا يزالون من دون تيار كهربائي.

ولقي 24 شخصاً على الأقل حتفهم في كارولينا الجنوبية، و17 في جورجيا، و11 في فلوريدا، و10 في كارولينا الشمالية، وشخص في فيرجينيا، وفقاً لآخر حصيلة جمعتها «وكالة الصحافة الفرنسية» بالاستناد إلى تصريحات السلطات المحلية.

وضرب «هيلين» شمال غربي فلوريدا، مساء الخميس، بوصفه إعصار من الفئة الرابعة على مقياس من خمس درجات، مصحوباً برياح بلغت سرعتها 225 كيلومتراً في الساعة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت: «أشعر بحزن عميق بسبب خسارة الأرواح والدمار الذي سببه الإعصار هيلين». وأضاف: «طريق التعافي ستكون طويلة».

وأعلنت ولايات: ألاباما، وفلوريدا، وجورجيا، وكارولينا الشمالية، وكارولينا الجنوبية، وتينيسي، حالة الطوارئ الفيدرالية. ونُشر أكثر من 800 فرد من الوكالة الفيدرالية لإدارة الكوارث.

إعصار ما بعد استوائي

من المتوقع أن يضرب الإعصار الذي انخفضت قوته إلى «إعصار ما بعد استوائي»، وادي أوهايو ووسط منطقة أبالاتش، الأحد، حسبما أفاد المكتب الوطني للأعاصير الذي حذّر أيضاً من أن انقطاع التيار الكهربائي قد يكون «طويل الأمد».

وتحاول فرق الطوارئ إعادة التيار الكهربائي ومواجهة تبعات الإعصار الذي أدى إلى إغراق طرق ومنازل ومتاجر، وتدمير الكثير منها.

وقال ستيفن مورو، أحد سكان فالدوستا في جورجيا: «لا يوجد سوى عدد قليل من الشركات المفتوحة، والمخزون محدود. أشعر بالقلق بشأن العائلات التي لديها أطفال».

وقال شخص آخر: «المشكلة الرئيسية هي التيار الكهربائي»، مشيراً إلى أنه يجب على الناس أن يلزموا منازلهم؛ لأن «إشارات المرور خارج الخدمة».

وكان نحو 2.7 مليون شخص لا يزالون من دون كهرباء في 10 ولايات، من فلوريدا في الجنوب الشرقي إلى إنديانا في الوسط الغربي، مساء السبت، بحسب موقع «باور أوتيتج» الأميركي.

منظر جوي للأضرار الناجمة عن الإعصار «هيلين» في تينيسي (أ.ب)

جزيرة صغيرة تحت الماء

في جزيرة سيدر كيز وتقع على ساحل فلوريدا الغربي انهارت أسطح منازل وتحطمت جدران.

وقال الموظف في البلدية، غابي دوتي، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «إن قلبي ينفطر عند مشاهدة ذلك»، مضيفاً: «لقد اندثرت الكثير من المنازل واختفت السوق ومكتب البريد. إنها مأساة حقيقية، وسيكون من الصعب إعادة البناء».

وفي كارولينا الجنوبية، قُتل اثنان من عناصر الإطفاء. وانتقلت العاصفة بعدها إلى ولايات أميركية عدة، متسببة في انزلاقات تربة وفيضانات شديدة، حتى آشفيل في ولاية كارولينا الشمالية.

وقال حاكم الولاية راي كوبر، في إفادة: «هذه إحدى أسوأ العواصف في التاريخ الحديث التي تضرب أجزاء من غرب الولاية».

وأشار فريقه إلى أن «فرق الطوارئ تواصل عمليات الإنقاذ».

وحذّرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية من أن سداً في شرق تينيسي على وشك الانهيار، وحضّت سكان البلدات الواقعة في اتجاه مجرى النهر على «الانتقال فوراً إلى المرتفعات».

وفي إروين في الولاية ذاتها، تمّ إجلاء أكثر من 50 مريضاً وموظفاً بطائرة مروحية بينما كانوا يحتمون على سطح أحد المستشفيات.

وبعد تشكله، يتنقل الإعصار فوق مياه خليج المكسيك الدافئة التي تزيد حرارتها على 30 درجة مئوية. وأكدت خبيرة المناخ، أندرا غارنر، أنه «من المرجح أن المياه الدافئة جداً هذه أدت دوراً في تفاقم قوة الإعصار هيلين بسرعة».

ويقول العلماء إن تغير المناخ يؤدي على الأرجح دوراً في التكثيف السريع للأعاصير التي تنهل من طاقة المحيطات الأكثر دفئاً؛ ما يؤدي إلى ارتفاع خطر حصول أعاصير أقوى.