شرب القهوة أثناء الحمل قد يؤثر على النمو الحركي لطفلك

شرب القهوة أثناء الحمل قد يؤثر على النمو الحركي لطفلك

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ
استهلاك الأمهات لثلاثة أكواب فقط من القهوة يومياً يزيد من خطر تأخر النمو الحركي لأطفالهن (أ.ف.ب)

حذرت دراسة جديدة من أن شرب المرأة للقهوة يومياً أثناء الحمل قد يؤثر على قدرة طفلها على الزحف أو المشي عند بلوغه عمر سنة، حتى لو تم تناولها باعتدال.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد حلل فريق الدراسة التابع لجامعة هوكايدو اليابانية البيانات الخاصة بأكثر من 87 ألف أم.


وتضمنت هذه البيانات مدى استهلاك الأمهات للكافيين أثناء الحمل، وكذلك المهارات الحركية لأطفالهن في عمر ستة أشهر و12 شهراً.

ووجد الفريق أن استهلاك الأمهات لثلاثة أكواب فقط من القهوة يومياً يزيد من خطر تأخر النمو الحركي لأطفالهن عند بلوغ عمر السنة بمقدار 1.11 ضعف، رغم عدم ظهور أي مشاكل في نمو أولئك الأطفال في سن الستة أشهر.


وأوضح الباحثون أن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن الآثار السلبية لتناول الأم للكافيين أثناء الحمل على نمو الأطفال نادراً ما يتم ملاحظتها في الشهور الأولى بعد الولادة، حيث يكون من الصعب على الأمهات تقييم المهارات الحركية لأطفالهن لصغر سنهم، وأن هذه الآثار تظهر بعد مرور 12 شهراً.

وفي حين أن سبب الارتباط لا يزال غير واضح، يأمل الباحثون أن تشجع النتائج النساء الحوامل على الحد من استهلاكهم للكافيين.

وخلصوا في دراستهم التي نشرت في مجلة التنمية البشرية المبكرة إلى أن «المزيد من الدراسات ستكون مهمة للتحقق مما إذا كان التأخير في النمو الحركي بسبب التعرض للكافيين له تأثير على الأطفال بعد ذلك مع تقدمهم في العمر».


اليابان القهوة

اختيارات المحرر

فيديو