«شل» تنضم إلى مشروع قطر لتوسعة حقل الشمال للغاز المسال

«شل» تنضم إلى مشروع قطر لتوسعة حقل الشمال للغاز المسال

الشركة العالمية ستستحوذ على 6.25 %
الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15926]
المهندس سعد بن شريده وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«قطر للطاقة»، وبن فان بيوردن الرئيس التنفيذي لشركة «شل» (الشرق الأوسط)

وقعت شركة «قطر للطاقة» أمس (الثلاثاء)، اتفاقية مع شركة «شل»، المجموعة التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، لتوسعة حقل الشمال الشرقي، وهو أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم، وذلك بعد أن أبرمت اتفاقيات مع «توتال إنرجيز» و«كونوكو فيليبس» و«إكسون» و«إيني».
ووقع اتفاقية الشراكة كل من المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«قطر للطاقة»، وبن فان بيوردن الرئيس التنفيذي لشركة «شل»، وذلك في حفل أقيم أمس في المقر الرئيسي لـ«قطر للطاقة» في الدوحة، بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين.
وقال سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لـ«قطر للطاقة» في مؤتمر صحافي، إن «شل» ستستحوذ على حصة نسبتها 6.25 بالمائة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي. وستملك كل من «توتال إنرجيز» و«إكسون» أيضاً حصة تبلغ 6.25 في المائة، ودخلت قطر في شراكة مع شركات عالمية في المرحلة الأولى والأكبر من التوسعة التي تبلغ قيمتها ما يقارب 30 مليار دولار، والتي ستعزز مكانة قطر باعتبارها أكبر مُصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.
وتقدمت شركات عالمية كثيرة بعروض للمشاركة في أربعة خطوط إنتاج، أو منشآت تسييل وتنقية، تشكل مشروع حقل الشمال الشرقي. وفي المجمل، تشمل خطة التوسعة ستة خطوط إنتاج من شأنها زيادة طاقة التسييل القطرية إلى 126 مليون طن سنوياً من 77 مليوناً بحلول 2027.
وقال الكعبي أمس (الثلاثاء)، إن أي مشترين جدد يدخلون مشروع التوسعة يجب أن يدفعوا أسعاراً أعلى من أسعار السوق. وأضاف أنه سيتم النظر في أمر المتقدمين للشراء فقط إذا كانوا يضيفون قيمة للمشروع، لكنه أشار إلى أنه لم يجرِ اتخاذ قرار نهائي بعد.
ويدخل خطا الإنتاج الخامس والسادس ضمن المرحلة الثانية المسماة حقل الشمال الجنوبي. وحقل غاز الشمال جزء من أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم وتشترك فيه قطر مع إيران.
وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، استقبل في مكتبه بن فان بيردن الرئيس التنفيذي لمجموعة «رويال داتش شل» والوفد المرافق له، حيث جرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون القائمة بين دولة قطر و«داتش شل» وسبل تنميتها وتطويرها.


قطر أخبار قطر الغاز الطبيعي

اختيارات المحرر

فيديو