عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، استقبل بمكتبه في مقر السفارة، سفير الهند في القاهرة أجيت جوبتيه، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> بسام القبندي، سفير دولة الكويت لدى السودان، استقبله وزير الخارجية المكلف السوداني السفير علي الصادق، في مكتبه، بمناسبة انتهاء فترة عمله بالبلاد، وأعرب الوزير عن تقديره للجهود التي قام بها السفير من أجل تطوير العلاقات بين السودان والكويت، وأشاد بالخطوات التي تم إنجازها خلال فترة عمله بالبلاد. من جانبه، أعرب السفير عن شكره وتقديره لقيادة البلاد ولوزير الخارجية على السند والدعم الكبير الذي وجده خلال فترة عمله بالبلاد، مما مكنه من أداء مهمته.
> محمد البدري، سفير مصر لدى الصين، شارك في فعاليات مؤتمر السلام العالمي ببكين، أول من أمس، الذي تنظمه جامعة تشنخوا بمشاركة لفيف من السياسيين والمفكرين والسفراء، حيث قدم السفير شرحاً لأساسيات السياسة الخارجية المصرية منذ عام 2014، التي تستند إلى مبادئ القانون الدولي، بما فيها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية، وكذلك سياسة التنوع في العلاقات الخارجية دون الاستبعاد، مؤكداً أن علاقات مصر الخارجية قوية مع كافة الأقطاب الدولية ودول العالم أجمع.
> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى سفيرة ألمانيا لدى الجزائر إليزابيث ولبرس، أول من أمس، وذلك في العاصمة الجزائر، وجرى خلال اللقاء، بحث سبل دفع التعاون الثنائي، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتور خالد بن فهد الخاطر، مدير إدارة السياسات والتخطيط بوزارة الخارجية القطرية، اجتمع في برلين، أول من أمس، مع الدكتور توبياس تنكل، مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية في جمهورية ألمانيا الاتحادية، وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
> إيزابيل هنين، سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمدة لدى موريتانيا، استقبلتها مفوضة الأمن الغذائي فاطمة بنت خطري، في مكتبها بمقر المفوضية في نواكشوط، أول من أمس، وتناولت المباحثات علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز وتطويرها، خصوصاً في مجال الأمن الغذائي، واستعرضت المفوضة جهود السلطات العليا في مجال الأمن الغذائي والأدوار التي تلعبها المفوضية في هذا المجال، من خلال دعم القدرة الشرائية للمواطنين، ومد يد العون للفئات الأكثر هشاشة.
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، زار الطفلتين التوأم السيامي الباكستاني «فاطمة ومشاعل»، أول من أمس، وذلك للاطمئنان على صحتهما، وعبر والد الطفلتين عن شكره وتقديره لقيادة المملكة وحكومتها على ما قدمته لهما من رعاية واهتمام. كانت عملية الفصل للطفلتين جرت عام 2016 في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في الرياض، تنفيذاً لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
> هراتشيا بولاديان، سفير أرمينيا في القاهرة، استقبله الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أول من أمس، للتهنئة بعيد الأضحى المبارك، وتمنى السفير أن تُعود هذه المناسبة على مصر والمسلمين حول العالم بكل الخير والسلام، مؤكداً تقديره للمكانة الدولية الكبيرة للإمام الأكبر والدور الذي يقوم به لنشر السلام وتعزيز قيم الأخوة والحوار والتسامح، معرباً عن أمله في أن يتعاون الأزهر مع دار المخطوطات الأرمينية لحفظ المخطوطات التراثية باللغة العربية، لما له من خبرات كبيرة في هذا المجال.
> عزيز الديحاني، سفير الكويت لدى فلسطين والمقيم في الأردن، استقبله رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر إقامته بالعاصمة الأردنية عمان، أول من أمس، وأكد السفير موقف بلاده الثابت لدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، خصوصاً في المحافل الدولية، وشكر الرئيس، السفير، على موقف الكويت الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها على كافة المستويات الرسمية والشعبية في الكويت، وأطلعه على آخر التطورات السياسية في الأراضي الفلسطينية، واستعرض الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


الملك تشارلز يستأنف مهامه العامة الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ إصابته بالسرطان

الملك تشارلز (أ.ب)
الملك تشارلز (أ.ب)
TT

الملك تشارلز يستأنف مهامه العامة الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ إصابته بالسرطان

الملك تشارلز (أ.ب)
الملك تشارلز (أ.ب)

قال قصر باكنغهام، اليوم الجمعة، إن العاهل البريطاني، الملك تشارلز، سيعود إلى استئناف مهامه العامة، الأسبوع المقبل، للمرة الأولى منذ تشخيص إصابته بالسرطان، وذلك في ظل ما أحرزه من تقدم جيد في العلاج وفترة من التعافي.

وفي فبراير (شباط) الماضي، أعلن القصر أن الملك، البالغ عمره 75 عاماً، شُخّصت إصابته بنوع لم يجرِ الكشف عنه من السرطان، خلال فحوص، بعد خضوعه لإجراء تصحيحي لتضخم البروستاتا، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال القصر، في بيان: «جلالة الملك سيعاود قريباً نشاطاته العامة بعد فترة علاج ونقاهة على أثر تشخيص إصابته بالسرطان».

وأضاف ناطق باسم القصر أن الأطباء «متشجعون جداً للتقدم الحاصل حتى الآن»، و«لا يزالون متفائلين» بشأن تعافيه.

ولم يعط القصر مزيداً من التفاصيل حول وضع الملك الصحي، غير أنه أشار إلى أن «برنامج العلاج يتواصل، لكن الأطباء مرتاحون بما يكفي للتقدم المسجل ليكون الملك قادراً الآن على معاودة البعض من نشاطاته العامة».

وأكد القصر أن مشاركته في المناسبات العامة «سيجري تكييفها وفق الحاجة للتخفيف من المخاطر على تعافيه».

وينتظر أن يزور الملك (75 عاماً)، الثلاثاء، مع زوجته كاميلا (76 عاماً)، مركزاً لمكافحة السرطان حيث يلتقيان الطاقم الطبي والمرضى، على ما أوضح البيان.

ومن المرتقب أيضاً أن يستقبل الملك وزوجته إمبراطور اليابان ناروهيتو، وعقيلته الإمبراطورة ماساكو، خلال زيارة دولة في أواخر يونيو (حزيران) المقبل، بدعوة من بريطانيا.

وكان الإمبراطور وزوجته قد حضرا جنازة الملكة إليزابيث الثانية، في سبتمبر (أيلول) 2022، بلندن.

وستقرّر الإطلالات العامة للعاهل البريطاني، بناء على كلّ حالة على حدة، تبعاً لتوصيات الأطباء، غير أن تشارلز الثالث لن يتّبع «برنامجه الصيفي كاملاً»، وفق ما قاله الناطق باسم قصر باكنغهام.


بنزيمة... غياب لافت وحضور باهت

بنزيمة سجل غيابا لافتا مع الاتحاد هذا الموسم (الاتحاد)
بنزيمة سجل غيابا لافتا مع الاتحاد هذا الموسم (الاتحاد)
TT

بنزيمة... غياب لافت وحضور باهت

بنزيمة سجل غيابا لافتا مع الاتحاد هذا الموسم (الاتحاد)
بنزيمة سجل غيابا لافتا مع الاتحاد هذا الموسم (الاتحاد)

مرة أخرى يتجدد غياب الفرنسي كريم بنزيمة عن الاتحاد في منافسات الدوري السعودي للمحترفين، إذ غاب النجم الفرنسي عن المشاركة في مباراة فريقه أمام الشباب ضمن منافسات الجولة الـ29، التي جمعت بينهما مساء الجمعة على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة جدة.

وأعلن الاتحاد جملة من الإصابات للاعبي فريقه، كان أبرزهم كريم بنزيمة، الذي قال عنه الاتحاد في تقريره الطبي إنه يعاني من إصابة في عضلة الساق اليسرى، مؤكداً أن جاهزية اللاعبين المصابين للتدريب والمشاركة في مباريات الفريق تعتمد على تحسن حالتهم السريرية، مشيراً إلى أن اللاعبين حالياً ومن بينهم بنزيمة في مرحلة العلاج والتقييم الطبي قبل مشاركتهم مع الفريق.

وتعد مباراة الاتحاد والشباب هي الثامنة التي يغيب عنها النجم الفرنسي في الدوري السعودي للمحترفين، مع الأخذ في الاعتبار أن غياباته بصورة عامة بلغت 17 مباراة في مجمل البطولات التي خاضها الفريق الموسم الحالي حتى الآن يأتي أكثرها غيابات بداعي الإصابة، إضافة إلى غيابات نتيجة قرار فني من المدرب.

وانضم بنزيمة لصفوف الاتحاد صيف العام الماضي في صفقة لاقت صدى هائلاً لكونه قدم إلى النادي بعد أن توج بجائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل مهاجم في عام 2022، وبعد أن أمضى 14 موسماً في صفوف فريق ريال مدريد الإسباني وأصبح أحد أفضل الهدافين في تاريخ النادي الملكي.

وبدأ غياب الفرنسي في الجولة الأولى من مشوار الفريق في دوري أبطال آسيا، وذلك حينما لعب الاتحاد مباراته أمام أجمك الأوزبكي في 18 أغسطس (آب) الماضي، وبعدها بدأت رحلة غيابه في الدوري السعودي للمحترفين حينما غاب تباعاً عن مواجهتي الفتح ثم الفيحاء في الجولتين السابعة والثامنة من الدوري، إضافة إلى مواجهة الاتحاد الخلود في دور الـ32 لبطولة كأس الملك في الشهر نفسه.

واستمر غياب بنزيمة عن الظهور مع فريقه في دوري أبطال آسيا وغاب عن مواجهتي سباهان الإيراني ثم القوة الجوية العراقي في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ليبلغ عدد المباريات التي غابها ست مباريات في الأشهر الأولى من رحلته مع الفريق السعودي.

وأعلن الاتحاد في ديسمبر (كانون الأول) الماضي عن وجود مشكلات في الظهر لدى اللاعب، وغاب على أثرها عن مواجهة سباهان الإيراني في دوري أبطال آسيا، وللسبب نفسه غاب أيضاً عن مواجهة الفريق أمام ضمك في الجولة الـ16 من الدوري السعودي للمحترفين لتبلغ عدد مبارياته التي غابها حتى فترة التوقف الطويلة لبطولة كأس آسيا للمنتخبات، ثماني مباريات.

وبعد العودة من التوقف مر النجم الفرنسي بمشكلات فنية مع المدرب غاياردو نتيجة غيابه وعدم وجوده في المعسكر الذي أقامه الفريق في مدينة دبي الإماراتية، خلال فترة توقف الدوري السعودي الطويل بسبب مشاركة المنتخب السعودي في كأس آسيا، التي أقيمت في قطر.

وغاب بنزيمة عن مواجهة الاتحاد أمام الفيصلي في ربع نهائي بطولة كأس الملك التي أقيمت في الرابع من فبراير (شباط) الماضي، قبل أن يغيب كذلك عن المواجهة المؤجلة لفريقه أمام الطائي التي أقيمت يوم 7 فبراير ثم يستمر في ابتعاده عن قائمة الفريق ويغيب عن لقاء نافباخور الأوزبكي في ذهاب دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا ليصل غيابه إلى 11 مباراة.

وبدا شهر مارس (آذار) من أكثر الأشهر السلبية للنجم الفرنسي رغم عودته إلى التدريبات والمشاركة مع الفريق في أكثر من مباراة قبلها وبعد استئناف الدوري، لكن غيابات بنزيمة في ذلك الشهر بلغت خمس مباريات.

وبدأ بنزيمة رحلة غيابات شهر مارس مع لقاء الهلال في الدوري السعودي للمحترفين ثم لقاءي الفريق أمام الهلال في دور ربع نهائي بطولة دوري أبطال آسيا «الذهاب والإياب»، إضافة إلى مباراتي الأخدود والفتح في الدوري السعودي للمحترفين، وجاء الغياب الذي يحمل الرقم 17 في مواجهة الشباب التي أقيمت الجمعة.

ولن يتوقف عدد الغيابات للنجم الفرنسي كريم بنزيمة عند الرقم 17، بل ربما يزيد لأكثر من ذلك، خاصة أن نادي الاتحاد لم يعلن مدة غياب اللاعب، وتنتظر الاتحادَ مباراة مهمة أمام الهلال في نصف نهائي كأس الملك يوم الثلاثاء المقبل، والمتوقع أن يبتعد اللاعب عن المشاركة فيها بحسب الإصابة.

ولعب فريق الاتحاد حتى الآن 46 مباراة موزعة بين؛ الدوري السعودي للمحترفين 29 مباراة، ودوري أبطال آسيا 10 مباريات، وكأس الملك ثلاث مباريات، وكأس الدرعية للسوبر السعودي مباراتان، وكأس العالم للأندية مباراتان، شارك بنزيمة في 29 مباراة منها وغاب عن 17 مباراة حتى الآن.

وبصورة دقيقة فقد شارك، بحسب ترانسفير ماركت، في 2.461 دقيقة وسجل 13 هدفاً، وساهم في صناعة ثمانية أهداف في مشاركاته كافة مع الاتحاد حتى الآن.


خيسوس: توقعت صعوبة «مواجهة الفتح»… ورفضت طلب «بونو»

خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)
خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)
TT

خيسوس: توقعت صعوبة «مواجهة الفتح»… ورفضت طلب «بونو»

خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)
خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)

أكد البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الهلال صعوبة المواجهة التي جمعت فريقه وضيفه الفتح، ضمن الجولة الـ29 من الدوري السعودي للمحترفين التي انتهت بفوز الهلال 3 - 1.

وقال خيسوس في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: «كنا نعرف أن المواجهة ستكون صعبة لسببين، الأول أن الفتح فريق منظم، والسبب الثاني هو أننا لعبنا مباراة قبل يومين وكنت أخشى ألا يكون الأداء بالنجاعة المطلوبة».

وعن تبديلاته في أثناء اللقاء قال خيسوس: «كان يجب علي إيجاد حلول في المباراة بعد غيابنا عن التسجيل، لذلك قمت بإشراك الثلاثي الشهري والحمدان والقحطاني، لأننا كنا نحتاج إلى الفوز».

وقال إنه قام باستبدال ناصر الدوسري بسبب تراجع أدائه البدني مع تبقي نصف ساعة على النهاية، لكنه في الدقائق التي لعبها قدم أداء رائعاً، أما فيما يخص محمد القحطاني فأوضح أنه قدم الإضافة منذ دخوله، تحديداً في الشق الهجومي؛ خصوصاً في ظل غياب سالم الدوسري ومالكوم، وتسبب في ضربة الجزاء.

وكشف خيسوس عن أن حارسه المغربي ياسين بونو قد طلب استبداله بين شوطي اللقاء لشعوره ببعض أعراض الإنفلونزا، لكن خيسوس طلب منه الاستمرار حتى يستفيد من التبديلات الخمسة في بقية المراكز.

بيليتش مدرب فريق الفتح خلال اللقاء (تصوير: سعد العنزي)

من جهته، أكد المدرب الكرواتي سلافن بيليتش مدرب فريق الفتح في المؤتمر الصحافي أن فريقه لعب مباراة ممتازة، ودافع جيداً، وهاجم أيضاً بشكل رائع، وكان يستحق أكثر مما آلت إليه النتيجة.

وقال بيليتش إن نقطة التحول في المباراة كانت هدف التعادل للهلال الذي جاء مباشرة بعد هدف التقدم للفتح، مشيراً إلى أن لقطة ضربة الجزاء التي احتسبت للهلال حولها بعض التساؤلات، ولا تستطيع أن تحكم حكماً واضحاً أنها ضربة جزاء أو ليست ضربة جزاء.

وقال بيليتش: «لعبنا ضد أفضل فريق في السعودية، لكن نحن نشعر بخيبة أمل بسبب الخسارة، لكن يجب أن نستغلها لتصحيح أخطائنا، ورغم الغيابات لعدد من لاعبي فريقنا المهمين، فإننا ظهرنا بشكل قوي في المباراة».

وأردف: «لعبنا من دون مهاجم صريح بسبب الغيابات، اتبعنا الأسلوب نفسه الذي لعبنا به أمام الهلال في الدور الأول، لكن من الصعب الفوز على الهلال وأنت تلعب من دون مهاجم صريح».

واختتم المدرب السابق لمنتخب كرواتيا حديثه قائلاً: «الفتح من أفضل الأندية التي تتيح الفرصة للاعبين الشبان، وهذا يخدم النادي والمنتخب السعودي».


الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم مساعدات لغزة بنحو 70 مليون دولار

متطوعون يقدمون الطعام في مخيم جباليا شمال قطاع غزة (رويترز)
متطوعون يقدمون الطعام في مخيم جباليا شمال قطاع غزة (رويترز)
TT

الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم مساعدات لغزة بنحو 70 مليون دولار

متطوعون يقدمون الطعام في مخيم جباليا شمال قطاع غزة (رويترز)
متطوعون يقدمون الطعام في مخيم جباليا شمال قطاع غزة (رويترز)

أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، عن نيته منح مبلغ إضافي بقيمة 68 مليون يورو (73 مليون دولار) من المساعدات الطارئة إلى قطاع غزة الذي يشهد حرباً طاحنة بين إسرائيل و«حماس».

وجاء في بيان صادر عن التكتّل: «في ظلّ تفاقم الأزمة الإنسانية الحادة في غزة، والازدياد المتواصل في الحاجات في الميدان، قرّرت المفوضية تعزيز تمويلها لدعم الفلسطينيين المتأثّرين بالحرب الدائرة».

وأوضح الاتحاد الأوروبي، في بيانه، أن «هذا الدعم يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية للاتحاد إلى 193 مليون يورو للفلسطينيين المحتاجين في غزة والمنطقة في 2024».

وكشف أن المساعدات الجديدة ستتمحور على المواد الغذائية والمياه النظيفة والصرف الصحي والملاجئ، وتوجَّه عبر شركاء محليين يعملون في الميدان.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت إن العملية العسكرية لإسرائيل حوّلت القطاع إلى «جحيم إنساني» وسط مخاوف من مجاعة محدقة. وزاد كلّ من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الضغوط على إسرائيل لتسمح بدخول مزيد من المساعدات إلى غزة.

وأعلن الجيش الأميركي، الخميس، البدء بتشييد رصيف بحري لتيسير إيصال المساعدات إلى القطاع الذي عاثت فيه الحرب المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر دماراً وخراباً واسعين.

وأدّى الهجوم غير المسبوق لحركة «حماس» على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 إلى مقتل 1170 شخصاً، حسب تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» يستند إلى بيانات رسميّة إسرائيلية.

وردّاً على ذلك، تعهّدت إسرائيل بـ«القضاء» على «حماس» التي تتولّى السلطة في غزة منذ 2007، وشنت هجوما خلّف حتى الآن 34356 قتيلاً، معظمهم مدنيّون، وفق وزارة الصحّة في غزة.


واشنطن: زخم جديد في محادثات الرهائن المحتَجزين بغزة

مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان (رويترز)
مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان (رويترز)
TT

واشنطن: زخم جديد في محادثات الرهائن المحتَجزين بغزة

مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان (رويترز)
مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان (رويترز)

قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جايك سوليفان، اليوم الجمعة، إنه يرى زخماً جديداً في المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب في غزة، والإفراج عن بقية الرهائن الإسرائيليين.

وأضاف سوليفان، في مقابلة مع قناة «إم إس إن بي سي»: «أعتقد أن هناك جهوداً جديدة تُبذل حالياً تشمل قطر ومصر، بالإضافة إلى إسرائيل لمحاولة إيجاد طريق للمُضي قدماً»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وتابع: «هل أرى أن هناك زخماً ومتنفساً جديداً في محادثات الرهائن هذه؟ أعتقد ذلك».

ونقل موقع «أكسيوس» عن مسؤولين إسرائيليين القول إن مسؤولين من إسرائيل أبلغوا نظراءهم من مصر، اليوم الجمعة، بأن إسرائيل مستعدة لمنح «فرصة واحدة أخيرة» للتوصل إلى اتفاق مع حركة «حماس» لإطلاق سراح الرهائن قبل المضي قدماً في غزو رفح.

وقال أحد المسؤولين، لـ«أكسيوس»: «أبلغت إسرائيل مصر بأنها جادّة في الاستعدادات لشن العملية في رفح، وأنها لن تسمح لـ(حماس) بالتباطؤ».


مقتل 3 في هجوم بمسيّرة على حقل غاز في كردستان العراق

طائرة مسيّرة (رويترز)
طائرة مسيّرة (رويترز)
TT

مقتل 3 في هجوم بمسيّرة على حقل غاز في كردستان العراق

طائرة مسيّرة (رويترز)
طائرة مسيّرة (رويترز)

قالت شبكة «رووداو» الإعلامية الكردية إن هجوماً بطائرة مسيرة استهدف، مساء اليوم (الجمعة)، حقل الغاز خورمور في كردستان العراق، مضيفة أن الهجوم تسبب في مقتل 3 أشخاص وتوقف إمدادات محطات الكهرباء.

وقال رئيس بلدية جمجمال، رمك رمضان، للشبكة الإعلامية، إن الهجوم كان بواسطة طائرة مسيّرة، وإنه أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين.

ويقع الحقل في قرية خورمور التابعة لقضاء جمجمال في محافظة السليمانية بكردستان العراق.

وذكرت «رووداو» أن وزارة الكهرباء في إقليم كردستان أعلنت أن الهجوم على الحقل أوقف إمدادات محطات الكهرباء وسبّب فقدان نحو 2500 ميغاواط من الإنتاج، وفقاً لوكالة «أنباء العالم العربي».

وقال مستشار لرئيس وزراء حكومة كردستان ومصدر سياسي كردي كبير، لوكالة «رويترز»، إنه تقرر وقف إنتاج الحقل أيضاً.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

أُسس مشروع الغاز في عام 2007، عندما وقعت شركة دانة غاز ونفط الهلال عقداً مع حكومة إقليم كردستان، للحصول على حقوق استكشاف وتطوير وإنتاج وتسويق وبيع المنتجات النفطية في منطقتي خورمور وجمجمال، بحسب «رووداو». وحقل خورمور من أكبر حقول الغاز في العراق.

وسبق للحقل أن تعرض لهجمات، ومنها في أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي، حين أصدرت وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان، بياناً أكدت فيه توقف عمليات الإنتاج بسبب الهجوم وهو ما نجم عنه نقص كبير في معدل إنتاج الطاقة الكهربائية يصل إلى أكثر من 2800 ميغاواط.


أميركا تعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار

جنديان أوكرانيان يطلقان طائرة استطلاع مسيرة قرب الجبهة في دونيتسك (رويترز)
جنديان أوكرانيان يطلقان طائرة استطلاع مسيرة قرب الجبهة في دونيتسك (رويترز)
TT

أميركا تعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار

جنديان أوكرانيان يطلقان طائرة استطلاع مسيرة قرب الجبهة في دونيتسك (رويترز)
جنديان أوكرانيان يطلقان طائرة استطلاع مسيرة قرب الجبهة في دونيتسك (رويترز)

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم الجمعة، عن حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار، فيما تسعى واشنطن للإسراع في تسليم المساعدات إلى كييف بعد شهور من تعطل إقرارها في الكونغرس.

وهذه هي الحزمة الثانية التي يتم الإعلان عنها هذا الأسبوع، بعد الكشف عن مساعدات بقيمة مليار دولار لكييف، يوم الأربعاء. وهما جزء من ميزانية المساعدة البالغة قيمتها 61 مليار دولار لكييف والتي أقرها الكونغرس هذا الأسبوع ووقع عليها لاحقا الرئيس جو بايدن.

المساعدات البالغة قيمتها مليار دولار التي أُعلن عنها، الأربعاء، ستأتي من مخزونات الجيش الأميركي، أما المعلن عنها، الجمعة، فستأتي من عقود مع شركات الأسلحة أو من الشركاء، ما يعني أن وصولها إلى ساحة القتال سيستغرق وقتًا أطول.

بعد إصدار القانون الذي ينص على تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، الأربعاء، وعد جو بايدن بإرسال كميات كبيرة من العتاد وبسرعة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

والولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف، لكن ميزانية الدعم الضخمة تعطلت في الكونغرس لنحو عام ونصف العام، ويرجع ذلك أساساً إلى خلافات بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

قبل هذا الأسبوع، أعلنت واشنطن عن مساعدات لأوكرانيا في مناسبة واحدة فقط هذا العام: حزمة بقيمة 300 مليون دولار في مارس (آذار) جاءت من ميزانية وزارة الدفاع.

ولاعتماد خطة المساعدة وقع إيجابي لدى الجيش الأوكراني الذي يعاني نقصاً في كثير والذخائر في مواجهة الضغط المستمر من القوات الروسية في الشرق.

وإذا كان استئناف المساعدات الأميركية سيسمح للجيش الأوكراني باستعادة زمام المبادرة ضد قوات روسيا، فإن الاستعداد لهجوم مضاد سيستغرق وقتاً أطول كثيراً، وفق ما قدرت مسؤولة عسكرية أميركية، يوم الخميس.

وقالت المسؤولة العسكرية الأميركية، للصحافيين طالبة عدم كشف اسمها، «لقد قام الأوكرانيون بتقنين ذخيرتهم لفترة من الوقت (...)، لذلك استعاد الروس زمام المبادرة».

وأضافت أن المساعدات العسكرية من الحلفاء «ستسمح للأوكرانيين بالبدء في استعادة زمام المبادرة»، لكنها «لن تكون عملية سريعة».

وأوضحت أن استلام الدفعات الجديدة وبدء استعمالها سيستغرق وقتا لمجرد «الدفاع عن مواقعهم، لذلك لا أتوقع أي هجوم واسع النطاق قريباً».


رئيس «البريميرليغ»: الروزنامة الدولية المزدحمة هي السبب… وصلنا لمرحلة حرجة

جدول البريميرليغ يزداد ازدحاماً (أ.ف.ب)
جدول البريميرليغ يزداد ازدحاماً (أ.ف.ب)
TT

رئيس «البريميرليغ»: الروزنامة الدولية المزدحمة هي السبب… وصلنا لمرحلة حرجة

جدول البريميرليغ يزداد ازدحاماً (أ.ف.ب)
جدول البريميرليغ يزداد ازدحاماً (أ.ف.ب)

يعتقد ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أن جدول المباريات المزدحم ربما وصل إلى مرحلة حرجة بسبب زيادة المباريات القارية والدولية.

ووسّع الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) كأس العالم وأطلق نسخة جديدة من كأس العالم للأندية مكونة من 32 فريقاً وستقام لأول مرة في الولايات المتحدة عام 2025، بينما وسّع الاتحاد الأوروبي (يويفا) دوري أبطال أوروبا ليضيف المزيد من المباريات للجدول المزدحم بالفعل.

وقال ماسترز، الجمعة، في الجمعية العمومية لرابطة البطولات المحلية الأوروبية: «لقد وصلنا إلى مرحلة حرجة. ردود الفعل التي تلقيناها من اللاعبين أنه يوجد الكثير من المباريات التي يتم لعبها وهناك توسع مستمر. الدوري الإنجليزي الممتاز لم يتغير شكله. ما تغير خلال العقود القليلة الماضية هو شكل المسابقات الدولية والقارية لكرة القدم. نفخر باختلافنا في إنجلترا. لا تزال لدينا بطولتان للكأس. وما زلنا نعتقد أن الأمر بأيدينا بشأن تحديد حجم الدوري لدينا».

وأردف: «لكن إذا سكبت المزيد من السوائل في كوب ممتلئ بالفعل فسوف يفيض. هذا ما يحدث حالياً ليس فقط فيما يتعلق بشأن جدول البطولات لكن بقدرة اللاعبين على تقديم أفضل ما لديهم... من المنطقي إذا حمّلت على جدول المباريات واللاعبين في مرحلة ما فإن شيئاً ما سيحدث».

وألغى الاتحاد الإنجليزي بالشراكة مع رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز مؤخراً مباريات الإعادة في كأس الاتحاد بدءاً من الموسم المقبل، في محاولة لتقليل العبء على اللاعبين. ومع ذلك فقد تعرض لانتقادات من الأندية في الدرجات الأدنى بالدوري الإنجليزي.


توتر أمام كلية «ساينس بو» في باريس على خلفية تحرّكات مؤيدة للفلسطينيين

أشخاص مؤيدون لإسرائيل يقتحمون مظاهرة الطلاب الداعمين للفلسطينيين أمام كلية «ساينس بو» في باريس (إ.ب.أ)
أشخاص مؤيدون لإسرائيل يقتحمون مظاهرة الطلاب الداعمين للفلسطينيين أمام كلية «ساينس بو» في باريس (إ.ب.أ)
TT

توتر أمام كلية «ساينس بو» في باريس على خلفية تحرّكات مؤيدة للفلسطينيين

أشخاص مؤيدون لإسرائيل يقتحمون مظاهرة الطلاب الداعمين للفلسطينيين أمام كلية «ساينس بو» في باريس (إ.ب.أ)
أشخاص مؤيدون لإسرائيل يقتحمون مظاهرة الطلاب الداعمين للفلسطينيين أمام كلية «ساينس بو» في باريس (إ.ب.أ)

عطل تحرّك مؤيد للفلسطينيين، الجمعة، سير العمل في كلية «ساينس بو» للعلوم السياسية العريقة في باريس مع حصول اعتصام في الشارع يحاكي الاعتصامات في حرم جامعات أميركية، ومواجهات متوترة مع متظاهرين مؤيدين لإسرائيل.

وتصاعد التوتر في فترة بعد الظهر مع وصول نحو خمسين متظاهراً مؤيداً لإسرائيل وهم يهتفون: «حرروا ساينس بو» و«حرروا غزة من حماس». وكان بعضهم ملثمين ويعتمرون خوذ دراجات نارية. وحدث تدافع بين أنصار المعسكرين في حضور عدد كبير من الصحافيين، ثم اصطفت قوات الشرطة لتفصل بين المجموعتين من دون استخدام العنف.

وكان طلاب مؤيدون لغزة باشروا قبل ذلك إزالة صناديق قمامة تسد مدخل المبنى، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

ومساء الأربعاء، نُصب نحو عشر خيام في باحة مبنى آخر، قبل أن تطرد الشرطة الطلاب المؤيدين للقضية الفلسطينية.

متظاهرون يلوحون بالعلم الفلسطيني أمام كلية «ساينس بو» في باريس (أ.ف.ب)

وتلقى هؤلاء الطلاب، الجمعة، دعماً من شخصيات عدة في اليسار الفرنسي المتطرف (حزب فرنسا الأبية)، بينهم الناشطة الفرنسية - الفلسطينية ريما حسن المرشحة للانتخابات الأوروبية.

وقالت حسن للصحافة إنهم يحملون «شرف فرنسا»، مكررة كلمات زعيم الحزب جان لوك ميلانشون الذي توجه برسالة صوتية إلى المتظاهرين المؤيدين لغزة بهدف دعمهم.

وقررت إدارة «ساينس بو» إغلاق عدة مبانٍ في حرمها الجامعي في باريس، و«أدانت بشدة هذه التحركات الطلابية».

ونظمت الإدارة اجتماعاً مع ممثلين عن الطلاب، صباح الجمعة، وهي تتعرض لانتقادات قسمٍ من الجسم التعليمي؛ لأنها سمحت للشرطة بالتدخل في الحرم الجامعي.

متظاهرون يدعمون إسرائيل (يسار) يواجهون متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين عند مدخل كلية «ساينس بو» في باريس (أ.ف.ب)

وقالت وزيرة التعليم العالي في فرنسا سيلفي روتايو: «نعم للنقاش، لا للتعطيل».

وتدعو «لجنة فلسطين» في الجامعة إلى «إدانة واضحة من قبل (ساينس بو) لممارسات إسرائيل» و«إنهاء التعاون» مع كل «المؤسسات أو الكيانات» التي تُعد ضالعة «في القمع النُّظمي للشعب الفلسطيني».

وكما الحال في الولايات المتحدة حيث تؤدي تحرّكات الطلاب المؤيدين لغزة إلى إثارة جدل سياسي، يُتهم نشاط الطلاب المؤيدين لغزة في «ساينس بو» بمفاقمة معاداة السامية في الحرم الجامعي.

ورأى رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا يوناتان عرفي أنه «ما من شيء كبير يحصل»، لكنه رأى أن التحرّك «ينجح، ويأخذ الحرم الجامعي بأكمله رهينة، ويمنع الحرية الأكاديمية، ويتسبب بمناخ من الترهيب الفكري لدى جزء من الطلاب اليهود».


هل يمكن حل الأزمة الليبية على يد الأميركية خوري؟

ستيفاني خوري نائبة للممثل الخاص للشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (البعثة الأممية)
ستيفاني خوري نائبة للممثل الخاص للشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (البعثة الأممية)
TT

هل يمكن حل الأزمة الليبية على يد الأميركية خوري؟

ستيفاني خوري نائبة للممثل الخاص للشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (البعثة الأممية)
ستيفاني خوري نائبة للممثل الخاص للشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (البعثة الأممية)

انشغل الليبيون خلال اليومين الماضيين بأنباء وصول المستشارة الأممية، ستيفاني خوري، إلى العاصمة طرابلس، لكنهم على الرغم من ذلك يرون أن أزمة بلدهم، التي جاءت السيدة الأميركية «لحلها» باتت «أشد تعقيداً» عما كانت عليه.

وعيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدبلوماسية الأميركية خوري مطلع مارس (آذار) الماضي كنائبة للممثل الخاص للشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبد الله باتيلي، لكن مع تقدم الأخير باستقالته، باتت العملية السياسية بالبلاد في مفترق طرق، بالنظر إلى تمسك أطراف الأزمة بمواقفهم «الرافضة للتوافق» للخروج من حالة الجمود.

ستيفاني ويليامز (الشرق الأوسط)

وخوري ليست الأميركية الوحيدة في البعثة، فقد سبقتها ستيفاني ويليامز، التي شغلت منصب المستشارة الخاصة للأمين العام بالبعثة، وانتهت مهمتها في نهاية يوليو (تموز) 2022، بعد قرابة 8 أشهر، وسط إشادة أممية بعملها الذي وصفته بـ«المذهل».

* شروط لإنجاح مهمة خوري

ويرى المحلل السياسي الليبي، فرج فركاش، أنه «من المؤكد أنه جرت إحاطة (السيدة) خوري بمدى تعقيدات الأزمة الليبية، وربما تكون قد تابعت تصريحات المبعوثين السابقين، خصوصاً باتيلي الأخيرة؛ وعليها إن أرادت النجاح في تحقيق شيء ملموس التركيز على ما جرى إهماله في السابق، خصوصاً ملف توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية الذي نراه مفتاح الحل الأهم للأزمة».

ونوه فركاش أيضاً في حديثه إلى «الشرق الأوسط» إلى «الصراع المستمر على مؤسسات مراكز القوى في ليبيا، والانقسام الذي يغذي استمرار المجالس، الفاقدة للشرعية الانتخابية، وعلى رأسها مجلسا النواب والدولة وما نتج عنهما من عبث حتى الآن».

وتأتي خوري إلى هذا المنصب، وفق الأمم المتحدة، «بأكثر من 30 عاماً من الخبرة في دعم العمليات السياسية، ومحادثات السلام، والوساطة في حالات النزاع وما بعد النزاع، بما في ذلك في منطقة الشرق الأوسط»، وهو ما يعيد السؤال حول مدى قدرتها على إحداث اختراق في جدار الأزمة المستعصية منذ ما يزيد على 12 عاماً.

وربط ليبيون بين تعيين خوري وسابقتها في المنصب، وهو ما عدوه «دليلاً على تغوّل واشنطن في الأزمة الليبية، وعلى دور أكبر سوف تضطلع به بلدها في المرحلة المقبلة».

وأمام حالة الانقسام السياسي والحكومي، تتباين آراء المحللين والأكاديميين في ليبيا حول قدرة خوري على حلحلة الأزمة، وإيجاد مخرج يسمح بالاتجاه نحو عقد الاستحقاق الرئاسي المؤجل، لدرجة دفعت الرئيس للسابق المؤسسة الليبية للاستثمار، الدكتور محسن الدريجة، إلى القول في تصريح صحافي بأن المبعوث الأممي باتيلي «قدّم استقالته بعد استلام ستيفاني خوري عملها نائباً له. وقد عجز عن إقناع الليبيين فهل تنجز خوري المهمة؟»

ويلفت فركاش، إلى أن خوري، ومع الثقل الأميركي، (وربما بعض الأوروبي) من ورائها، «قد تحظى ببعض النجاح؛ لكن الصراع الروسي - الأميركي - الغربي، والتناقضات الدولية والإقليمية ومصالحها المتضاربة، ستكون من أهم العوائق أمامها». وقال فركاش بهذا الخصوص: «على خوري أن تسعى لإيجاد توافق أميركي - روسي، وهذا بالتأكيد أمر صعب، وكذلك تحقيق توافق إقليمي خصوصاً بين مصر وتركيا مثلاً، وتوحيد رؤيتهما في كيفية الخروج من عقدة استمرار هيمنة الأجسام الحالية المحتلة لليبيا، والمختطفة للمشهد منذ سنوات».

عبد الله باتيلي المستقيل من مهامه في لقاء سابق مع رئيس حكومة «الوحدة» (الوحدة)

كانت العملية السياسية التي رعتها البعثة الأممية، بقيادة باتيلي، قد دخلت حالة من الجمود، إثر رفض «الخمسة الكبار» دعوة الأخير للاجتماع لمناقشة الخلافات حول الانتخابات الليبية، وذلك بعدما تمسك كل طرف «بشروطه».

وأمام مجلس الأمن الدولي قال باتيلي في 16 من أبريل (نيسان) الحالي، إن مبادرته التي طرحها بغية حل جميع المسائل موضع خلاف «لقيت مقاومة عنيدة، وقوبلت بتوقعات غير منطقية ولا مبالاة»، ورأى أن «ما يحفز هؤلاء الأطراف على التعنت في مواقفهم هو الانقسام في المشهدين الإقليمي والعالمي، وهو ما يؤدي إلى استمرار الوضع الراهن، الذي قد يعرض ليبيا والمنطقة لمزيد من عدم الاستقرار وانعدام الأمن».

غير أن لسان حال جل الليبيين يقول إنهم لن يغلقوا الباب في وجه أي جهود تسعى لإنقاذ بلدهم وإجراء الانتخابات؛ وإنهم سيتعاملون مع خوري، التي لم يُعلن رسمياً عن وصولها إلى ليبيا حتى الآن، ويترقبون تسلمها للمنصب.

* عقبة التوافق

تقف عقبات كثيرة أمام توافق ما يُطلق عليهم «الأطراف الفاعلة»، وفي هذا السياق، يرى مسؤول سياسي ليبي مقرب من حكومة شرق ليبيا أن حل الأزمة يكمن في عمل البعثة الأممية على «إنهاء الانقسام بتوحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية».

من جلسة سابقة لمجلس الأمن الدولي خصصت للتباحث حول الأزمة الليبية (البعثة الأممية لدى ليبيا)

وبينما يعتقد أيضاً المسؤول السياسي أن خوري «ستستفيد من دعم الولايات المتحدة لقيادة وساطة بين الأطراف المنقسمة، مثل سابقتها ويليامز، التي أحدثت اختراقاً في الأزمة لم يكتمل»، لم يبد رئيس حزب «صوت الشعب» الليبي، فتحي عمر الشبلي، أي تفاؤل لجهة تمكّن خوري من حل الأزمة.

وسبق للأمم المتحدة أن عددت مزايا خوري، وقالت إنها تمثل تجربة تفوق 15 عاماً من العمل مع الأمم المتحدة في العراق ولبنان وليبيا والسودان وسوريا واليمن. كما شغلت مؤخراً منصب مديرة الشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان.

وأرجع الشبلي عدم تفاؤله لما يعتقده أن خوري «ستنفذ سياسة أميركية في بلده».

ويسعى المبعوث والسفير الأميركي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، على مسارات عدة للتقريب بين الفرقاء السياسيين لجهة إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية في البلاد.

كما لفت فركاش إلى المسار الدستوري، الذي قال إنه «جرى إهماله»، ورأى أنه من شأنه تمهيد الطريق أمام انتخابات برلمانية ورئاسية بقوانين منطقية قابلة للتطبيق، بدلاً من «تكرار الحلول التلفيقية، بإنتاج واستنساخ حكومات انتقالية، يستمر من خلالها انتشار الفساد، وتدهور الحالة المعيشية للمواطن الليبي، وربما استمرار الانقسام والتشظي».

وانتهى فركاش إلى أنه «من شأن هذه التوافقات التي على (السيدة) خوري التركيز عليها، توحيد مجلس الأمن بما يضمن للدول الفاعلة في الملف الليبي مصالحها؛ والأهم ضمان استقرار ليبيا وتقدمها، ولو خطوة نحو بناء دولة مستقرة وقابلة للنمو والازدهار».

وسبق أن التقى رئيس بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة، طاهر السني، بمقر البعثة الليبية في نيويورك، خوري، وقال إنه بحث معها في التحديات التي تواجه العملية السياسية، بالإضافة إلى جهود البعثة الأممية وتقييم عملها خلال الفترة السابقة.

و«الخمسة الكبار» هم: القائد العام لـ«الجيش الوطني» خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بالإضافة إلى محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة المؤقتة، إلى جانب رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة.