عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15926]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، استقبل بمكتبه في مقر السفارة، سفير الهند في القاهرة أجيت جوبتيه، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> بسام القبندي، سفير دولة الكويت لدى السودان، استقبله وزير الخارجية المكلف السوداني السفير علي الصادق، في مكتبه، بمناسبة انتهاء فترة عمله بالبلاد، وأعرب الوزير عن تقديره للجهود التي قام بها السفير من أجل تطوير العلاقات بين السودان والكويت، وأشاد بالخطوات التي تم إنجازها خلال فترة عمله بالبلاد. من جانبه، أعرب السفير عن شكره وتقديره لقيادة البلاد ولوزير الخارجية على السند والدعم الكبير الذي وجده خلال فترة عمله بالبلاد، مما مكنه من أداء مهمته.
> محمد البدري، سفير مصر لدى الصين، شارك في فعاليات مؤتمر السلام العالمي ببكين، أول من أمس، الذي تنظمه جامعة تشنخوا بمشاركة لفيف من السياسيين والمفكرين والسفراء، حيث قدم السفير شرحاً لأساسيات السياسة الخارجية المصرية منذ عام 2014، التي تستند إلى مبادئ القانون الدولي، بما فيها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية، وكذلك سياسة التنوع في العلاقات الخارجية دون الاستبعاد، مؤكداً أن علاقات مصر الخارجية قوية مع كافة الأقطاب الدولية ودول العالم أجمع.
> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى سفيرة ألمانيا لدى الجزائر إليزابيث ولبرس، أول من أمس، وذلك في العاصمة الجزائر، وجرى خلال اللقاء، بحث سبل دفع التعاون الثنائي، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتور خالد بن فهد الخاطر، مدير إدارة السياسات والتخطيط بوزارة الخارجية القطرية، اجتمع في برلين، أول من أمس، مع الدكتور توبياس تنكل، مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية في جمهورية ألمانيا الاتحادية، وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
> إيزابيل هنين، سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمدة لدى موريتانيا، استقبلتها مفوضة الأمن الغذائي فاطمة بنت خطري، في مكتبها بمقر المفوضية في نواكشوط، أول من أمس، وتناولت المباحثات علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز وتطويرها، خصوصاً في مجال الأمن الغذائي، واستعرضت المفوضة جهود السلطات العليا في مجال الأمن الغذائي والأدوار التي تلعبها المفوضية في هذا المجال، من خلال دعم القدرة الشرائية للمواطنين، ومد يد العون للفئات الأكثر هشاشة.
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، زار الطفلتين التوأم السيامي الباكستاني «فاطمة ومشاعل»، أول من أمس، وذلك للاطمئنان على صحتهما، وعبر والد الطفلتين عن شكره وتقديره لقيادة المملكة وحكومتها على ما قدمته لهما من رعاية واهتمام. كانت عملية الفصل للطفلتين جرت عام 2016 في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في الرياض، تنفيذاً لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
> هراتشيا بولاديان، سفير أرمينيا في القاهرة، استقبله الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أول من أمس، للتهنئة بعيد الأضحى المبارك، وتمنى السفير أن تُعود هذه المناسبة على مصر والمسلمين حول العالم بكل الخير والسلام، مؤكداً تقديره للمكانة الدولية الكبيرة للإمام الأكبر والدور الذي يقوم به لنشر السلام وتعزيز قيم الأخوة والحوار والتسامح، معرباً عن أمله في أن يتعاون الأزهر مع دار المخطوطات الأرمينية لحفظ المخطوطات التراثية باللغة العربية، لما له من خبرات كبيرة في هذا المجال.
> عزيز الديحاني، سفير الكويت لدى فلسطين والمقيم في الأردن، استقبله رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر إقامته بالعاصمة الأردنية عمان، أول من أمس، وأكد السفير موقف بلاده الثابت لدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، خصوصاً في المحافل الدولية، وشكر الرئيس، السفير، على موقف الكويت الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها على كافة المستويات الرسمية والشعبية في الكويت، وأطلعه على آخر التطورات السياسية في الأراضي الفلسطينية، واستعرض الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو