عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1443 هـ - 05 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15925]

> عبد الرحمن بن أحمد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين، لدى جمهورية الصين الشعبية، زار مركز البحوث والتواصل المعرفي بالرياض، والتقى رئيس المركز الدكتور يحيى محمود بن جنيد، الذي قدم شرحاً عن المركز ودوره في إعداد الدراسات ذات العلاقة بالصين، وما قام به من ترجمة أعمال سعودية إلى الصينية، تم نشرها في الصين، كما عرّف بوحدة الدراسات الصينية التي تضم نخبة من الباحثين السعوديين المتخصصين في الشأن الصيني من خريجي الجامعات الصينية.
> علي هادي البياتي، سفير العراق في بودابست، التقى أول من أمس، مع وزير الدولة لشؤون مُساعدة المسيحيين والمسؤول عن برنامج المُساعدات المجري، تريستان أسبي، في وزارة الدولة لشؤون مُساعدة المسيحيين. حيث وجه السفير شُكره إلى وزير الدولة على المساعدات الإنسانية المُقدمة للمسيحيين العراقيين، ودور البرنامج الفعال في بناء وترميم الكنائس في شمال العراق، كما أثنى السفير على تخصيص مقاعد دراسية للمسيحيين العراقيين في عدد من الجامعات المجرية.
> الدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، ونصر الدين حاج الأمين ممثل الفاو في مصر، استقبلهما السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لبحث المشروعات المشتركة بين الجانبين واستعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، كما ناقشا بلورة مبادرة مصرية يتم إطلاقها بمؤتمر المناخ تهدف إلى التوسع في تنفيذ إجراءات مواجهة آثار التغيرات المناخية.
> محمد مارم، سفير اليمن في القاهرة، حضر أول من أمس، ندوة أقامتها السفارة بالتعاون مع مركز (بي دي إل) للمعلومات والنظم المتجددة، تحت عنوان «اليمن وهندسة المصالح الإقليمية»، وأكد السفير على أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق السلام في اليمن، مشيداً بجهود تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الهادف إلى تحقيق السلام الشامل والعادل. فيما استعرض مدير المركز ناصر المطري، توجهات المركز الداعمة لتحقيق السلام الشامل والعادل.
> يبيلتال أميرو ألمو، سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية لدى السودان، استقبله أول من أمس، وكيل وزارة الخارجية السوداني السفير دفع الله الحاج علي، في مكتبه، بغرض التحية والمجاملة، وتهنئة وكيل الوزارة على توليه منصبه. من جانبه، شكر السفير دفع الله السفير الإثيوبي على التهنئة، ووعده بالتنسيق لتعزيز العلاقات لمصلحة البلدين في ضوء الروابط التاريخية التي تجمع بينهما.
> مارتن ييغر، سفير ألمانيا لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، وذلك لبحث التعاون بين البلدين على المستوى القضائي والقانوني.
> علي بن عبد الرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، استقباله أول من أمس، وزير التنمية الاجتماعية البحريني أسامة بن أحمد خلف العصفور، وأعرب السفير عن خالص تهانيه للوزير بالثقة الملكية السامية وتعيينه وزيراً للتنمية الاجتماعية، متمنياً له دوام التوفيق والسداد في خدمة الوطن، وأشاد السفير بجهود وزارة التنمية الاجتماعية في الارتقاء بالخدمات الاجتماعية المقدمة للمواطنين في مملكة البحرين، مؤكداً الحرص على مواصلة الجهود لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين.
> إلينا رومانوسكي، السفيرة الأميركية لدى العراق، التقت أول من أمس، وزير التجارة العراقي علاء أحمد الجبوري، لبحث عدة ملفات، والعمل على إزالة العقبات لتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين، وأكد الوزير الحرص على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع جميع دول العالم خاصة الولايات المتحدة في ضوء توجهات الحكومة بالانفتاح على السوق العالمية، وتطوير وتنمية العلاقات المشتركة على كافة الأصعدة. من جانبها، أكدت السفيرة أن العراق يمتلك أرضا خصبة تشجع المستثمرين والشركات الرصينة الأميركية على الدخول إلى السوق العراقية.
> ميغيل دي لوكاس غونزاليس، سفير إسبانيا في عمّان، التقى أول من أمس، أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، لا سيما في مجالات تنفيذ مشاريع مائية جديدة وإدارة مصادر المياه والحوكمة، وبحث الجانبان المساهمة الإسبانية في مشروع «الناقل الوطني»، وتأمين التمويل اللازم لتنفيذ مشروع «تزويد محافظة الكرك بالمياه». وقال الأمين العام إن الأردن يسعى دائماً إلى تطوير الشراكة الفاعلة مع جميع الجهات الدولية في هذا المجال خاصة دول الاتحاد الأوروبي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو