مطار أربيل يرفض الإذن بالهبوط لطائرة إيرانية

مطار أربيل يرفض الإذن بالهبوط لطائرة إيرانية

سلطات إقليم كردستان قالت إنها لم تنسق مسبقاً
الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1443 هـ - 05 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15925]
مطار أربيل الدولي (أ.أ)

رفض مطار أربيل الدولي، أمس، السماح لطائرة إيرانية بالهبوط، بسبب «عدم التنسيق المسبق»، حسبما أفادت به السلطات في إقليم كردستان العراق.

وأفادت شبكة «رووداو» الإعلامية، نقلاً عن أحمد هوشيار رئيس مطار عاصمة إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي، بأن سبب رفض هبوط الطائرة الإيرانية هو «عدم التنسيق المسبق»، مشيراً إلى أنها كانت آتية من مدينة أرومية شمال غربي إيران.

وقال هوشيار: «كان مقرراً أن تجري أول رحلة جوية بين أرومية وأربيل، لكننا لم نسمح للطائرة بالهبوط؛ لأننا لم نبلغ رسمياً بقدومها في وقت سابق»، موضحاً أن الشركة الإيرانية لم تستجب لمطالب إدارة مطار أربيل بضرورة «وجود ممثل لها في المطار، وجلب الموافقات الرسمية، وبالتالي لم نسمح للطائرة بالهبوط».

وعن مصير الطائرة بعد عدم السماح لها بالهبوط، بين هوشيار أنه يعود لسلطة الطيران المدني العراقي، التي أبلغت بالأمر.

وفي السياق نفسه، أفادت شبكة «كردستان 24»: «منذ 4 أيام طالبنا (الخطوط الجوية الإيرانية) بتقديم معلومات حول الطائرة وركابها وحمولتها؛ في إجراء طبيعي يتم اتخاذه دائماً، لكن شركة الطيران الإيرانية رفضت إعطاءنا المعلومات، لذلك لم يتم السماح لها بالهبوط».‏

وبحسب «رووداو»، أرجعت القنصلية الإيرانية الإشكالية إلى «عدم التنسيق»، مبينة أنها «إشكالية مؤقتة» بين المطارين، وأنه ستستأنف الرحلات بدءاً من يوم الاثنين المقبل.

يأتي ذلك، بعدما أعلن مدير مطار أرومية، محمد نايل قراملكي، الخميس الماضي، استئناف الرحلات بين أرومية وأربيل بواقع رحلة واحدة أسبوعياً.

ونفى مدير مطار أربيل، الأحد، أن يكونوا مطلعين على هذا الأمر. كما نفى «اتحاد الطيران» في إقليم كردستان العراق تنظيم رحلة بين المدينتين، لافتاً إلى عدم وجود عقد بين المطارين.

وتوترت العلاقات بين إقليم كردستان العراق وجارته الشرقية إيران خلال الأشهر الأخيرة، بعدما هاجم «الحرس الثوري» الإيراني أربيل في مارس (آذار) الماضي بنحو 10 صواريخ باليستية؛ في هجوم غير مسبوق كان يستهدف فيما يبدو الولايات المتحدة وحلفاءها. واستهدفت هجمات أخرى مصافي نفط في أربيل منذ هجوم مارس الماضي، لكن لم يعلن أي طرف مسؤوليته.


العراق أخبار كردستان العراق

اختيارات المحرر

فيديو