السيسي: توافق عربي على حماية المصالح المشتركة بمواجهة الأزمات

السيسي: توافق عربي على حماية المصالح المشتركة بمواجهة الأزمات

الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1443 هـ - 05 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15925]
السيسي يفتتح عدداً من مشروعات النقل (الرئاسة المصرية)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن هناك توافقاً عربياً على حماية المصالح المشتركة في مواجهة الأزمات التي تمر بالشرق الأوسط والعام، لكنه شدد على «مراعاة خصوصية كل دولة في نفس الوقت». وفي كلمة له خلال لقائه عدداً من الإعلاميين، عقب افتتاحه عدداً من المشروعات مساء أول من أمس، علق السيسي على لقاءات مع القادة العرب في الفترة الأخيرة، مؤكداً أن «هناك قضايا في المنطقة؛ قضايا مشتركة منها القضية الفلسطينية وقضايا أخرى ومنها أمننا القومي، ولا بد من التوافق عليها ويصبح لنا صوت واحد، مع خصوصية كل دولة وظروفها»، لافتاً إلى أنه «تم الاتفاق على أن يبقى لنا توجه وتصور واحد نتفق عليه بيننا وبين بعضنا».
وزار السيسي الأسبوع الماضي البحرين وسلطنة عمان، عقب استقباله في مصر قادة السعودية وقطر والإمارات. فيما سيشارك في قمة عربية - أميركية بالسعودية الفترة المقبلة، تضم دول الخليج ومصر والعراق بجانب الرئيس الأميركي.
وقال السيسي بشأن الاستثمار العربي في بلاده: «عندما تتحول آليات العمل للتنفيذ على أرض الواقع تأخذ وقتاً، حيث يتم تشكيل لجان مشتركة أو لجان من دول الخليج، سواء كان في المملكة العربية السعودية أو دولة الإمارات أو دولة الكويت أو قطر، حيث إننا نطرح عليهم طريقتنا في الاستثمار ونطرح عليهم الموضوعات التي من الممكن الاستثمار بها، وبالتالي يقومون بإرسال لجانهم من أجل أن يروا ما تم عرضه من جانبنا، وفي حال التوافق مع رؤاهم، نتحرك ويكون هناك استثمار سواء خاص بهم أو استثمار مشترك». وأوضح السيسي أنه «تم خلال الفترة الماضية تنفيذ حجم ضخم جداً من المشاريع، وبالتالي نقول للأشقاء إن من يريد أن يدخل ويشارك بنسبة أو يدير الموضوع كله، نحن لا يوجد لدينا مانع». وقال السيسي إن الأزمات العالمية، سواء أزمة جائحة كورونا أو الأزمة الأخرى، هي أزمات طاحنة على دول العالم، ومصر ضمن العالم. وأوضح الرئيس السيسي أن الدولة تحاول بقدر الإمكان توفير السلع الأساسية وعدم تحريك سعرها كثيراً، مشدداً على أن مصر تبذل جهداً كبيراً في التشغيل حتى يتمكن العاملون في تلك المشروعات من توفير أموالهم.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو