عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 4 ذو الحجة 1443 هـ - 04 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15924]

> عبد الله بن سعود العنزي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عمان، شارك في استقبال أولى رحلات خطوط طيران ناس، بمطار صلالة الدولي، في تدشين رسمي لخط رحلات مباشر يربط بين الرياض وصلالة، بواقع ثلاث رحلات أسبوعية. حضر التدشين الشيخ سالم سهيل شماس والي صلالة، والشيخ سامر بن أحمد النبهاني رئيس العمليات التجارية في مطارات عُمان.
> ثائر أبو بكر، سفير فلسطين لدى غينيا وسيراليون، التقى أول من أمس، برئيس جمهورية غينيا رئيس المرحلة الانتقالية العقيد مامادي دومبيا، وبحث معه التعاون المشترك، وأطلع السفير الرئيس على آخر تطورات الوضع السياسي في فلسطين، وأكد الرئيس دومبيا أن بلاده ستستمر بمواقفها المبدئية والنهج الذي وضعه مؤسس الجمهورية أحمد سيكوتوري بخصوص القضية الفلسطينية، كما تم الاتفاق على العمل في عدد من المشاريع المشتركة بين البلدين المتعلقة في مجال التنمية والتعاون، خصوصاً في مجال التعاون الصحي.
> دونيكا بوتي، سفيرة كندا في عمّان، أكدت بمناسبة العيد الوطني لبلادها، أن البلدين يشتركان بروابط قوية من خلال الطلاب الأردنيين في كندا والكنديين الذين يعيشون ويعملون بالمملكة، وأوضحت أن بلادها منذ عام 2016 كثفت دعمها للأردن لمساعدة المملكة على مواجهة تدفق اللاجئين الناجم عن الحرب في سوريا، وأن الأردن هو الدولة العربية الوحيدة التي وقعت كندا معها اتفاقية تجارة حرة، دخلت حيز التنفيذ في عام 2012. كما وقع البلدان اتفاقيات العمل والازدواج الضريبي والبيئة والاستثمار.
> محمد الشريف، سفير جمهورية مصر العربية لدى مالاوي، استضاف أول من أمس، اجتماع مجموعة السفراء الأفارقة في مالاوي، بحضور ممثلين عن كل من المكتب الإقليمي للجنوب الأفريقي بالاتحاد الأفريقي، والكوميسا، وبنك التنمية الأفريقي، واستعرض السفير خلال الاجتماع جهود مصر في الإعداد للدورة الـ27 لمؤتمر دول أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، مشيراً إلى أن عقده في مصر سيجعله مؤتمراً أفريقياً بامتياز يتمحور حول الشواغل الأفريقية ويؤكد على التزامات الدول المانحة نحو دول القارة.
> عيسى الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى أفغانستان، أكد أول من أمس، بمناسبة إرسال 3 طائرات إماراتية تحمل على متنها مستشفى ميدانياً متكاملاً، بالإضافة إلى 16 طناً من المستلزمات الطبية، وذلك ضمن الجسر الجوي الإغاثي لمساعدة متضرري الزلزال الأخير في أفغانستان، أن هذه المساعدات تأتي لدعم ومساندة الجهود المبذولة لتحقيق سرعة الاستجابة لحالات الطوارئ الطبية للمتأثرين جراء الزلزال، ويعكس حرص الدولة على توفير جميع المتطلبات اللازمة لبدء تشغيل المستشفى الميداني في أسرع وقت.
> يرجان كاليكينوف، سفير كازاخستان لدى لبنان، استقبله أول من أمس، رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض، في دارته في بعبدا، بحضور القنصل عسكر أصيلوف، ومستشار السفارة بلال جنيد، ودار اللقاء حول التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية، كما جرى البحث في تطوير سبل التعاون بين البلدين.
> وليد بن عبد الرحمن الرشيدان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان، التقى أول من أمس، بوزير الزراعة الطاجيكي كريم زاده سعدي غفار، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أندرياس كيندل، سفير ألمانيا لدى لبنان، استقبل أول من أمس، رئيس رابطة «كاريتاس لبنان»، الأب ميشال عبود، في مقر السفارة، حيث شكر الأب عبود السفير على دعم الدولة الألمانية لرابطة كاريتاس الدولية من خلال البرامج الخيرية التي تنفذها في لبنان، وبخاصة الصحية والإنمائية والاجتماعية منها. حضر اللقاء المدير التنفيذي في الرابطة جيلبير زوين، وعضو مجلس الإدارة دولا حكيم والمسؤولة عن برامج كاريتاس ألمانيا في لبنان كريستين موتشي.
> تشن تشوان دونغ، سفير الصين لدى الأردن، استقبل أول من أمس، رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، في مقر السفارة، لبحث العديد من القضايا التي تواجه المستوردين والتجار الأردنيين الذين يتعاملون تجارياً مع بلاده، خاصة تسهيل منح تأشيرات دخول للتجار الأردنيين إلى الصين، وضرورة التنسيق والتعاون مع القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة بهذا الشأن، وشدد رئيس الغرفة على ضرورة استمرار التواصل بين الجانبين للتسهيل على التجار وترويج الفرص التجارية والاستثمارية التي تصل للأردن من الصين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو