بغداد لاستكمال وساطتها بين الرياض وطهران قبل قمة جدة

بغداد لاستكمال وساطتها بين الرياض وطهران قبل قمة جدة

مستشار الكاظمي لـ«الشرق الأوسط»: الحوار نقل العلاقات إلى مرحلة تفاهم
الاثنين - 4 ذو الحجة 1443 هـ - 04 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15924]
ولي العهد السعودي مستقبلاً رئيس الوزراء العراقي الأسبوع الماضي في جدة (واس)

أكد مصدر عراقي مطلع لـ«الشرق الأوسط» أمس أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيستكمل وساطته بين الرياض وطهران قبل القمة الخليجية - العربية - الأميركية المرتقبة في جدة. وحسب المصدر فإنَّ الإعلان عن إعادة العلاقات بين البلدين «سيتم في بغداد بحضور مسؤولين من البلدين» وبمشاركة رئيس الوزراء العراقي ووزير الخارجية فؤاد حسين.

وأضاف المصدر المطلع لـ«الشرق الأوسط» أن المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء الكاظمي الأسبوع الماضي مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي في جدة، والرئيس الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران «أسفرت عن حسم العديد من الملفات التي كانت عالقة بين الطرفين، وهو ما يمكن أن يساعد على تخفيف التوترات».

ورداً على سؤال عما إذا كانت زيارة المسؤولين السعوديين والإيرانيين إلى بغداد ستتم قبل قمة جدة منتصف شهر يوليو (تموز) الحالي، أكد المصدر العراقي أن «هذا الأمر يحتاج ترتيبات بين العواصم الثلاث»، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي هذا السياق، قال حسين علاوي، مستشار رئيس الوزراء العراقي، لـ«الشرق الأوسط» إنَّ جولات الحوار الخمس التي استضافتها بغداد بين الجانبين السعودي والإيراني «نقلت مسار العلاقات السعودية - الإيرانية إلى مرحلة تفاهم وتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية ووضع مسارات الحلول والمبادرات الاستراتيجية لها».
... المزيد


العراق أخبار إيران السعودية

اختيارات المحرر

فيديو