عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 3 ذو الحجة 1443 هـ - 03 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15923]

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أقام أول من أمس، حفل عشاء على شرف وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، حضره عدد من المسؤولين. جاء ذلك على هامش زيارة الوزير إلى فرنسا للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة تحويل التعليم والفعاليات المصاحبة له بمقر اليونيسكو بباريس.
> وليد الكندري، سفير دولة الكويت بقبرص، توّج بجائزة الشخصية الدبلوماسية الأبرز في قبرص لعام 2022، في حفل نظمته غرفة التجارة والصناعة بالتعاون مع وزارة الخارجية القبرصية، في القصر الرئاسي، أول من أمس، وحضرت الحفل رئيسة مجلس النواب ورئيسة الجمهورية بالإنابة أنيتا ديميتريو، وعدد من الوزراء، ورؤساء البعثات الدبلوماسية. وأشار السفير، في كلمته بالحفل، إلى تطور العلاقات بين البلدين، موضحاً أن زيارة وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح، إلى قبرص مطلع العام الجاري فتحت الآفاق لمزيد من التقارب والتعاون المشترك.
> نزيه النجاري سفير جمهورية مصر العربية في موسكو، اجتمع أول من أمس، مع شباب مصر الدارسين في جامعات روسيا الاتحادية، بحضور محمد السرجاني، المستشار الثقافي في السفارة المصرية بموسكو. ‏في بداية الاجتماع، قدم السفير التهاني بمناسبة الانتهاء من الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي، متمنياً للطلاب دوام التوفيق والنجاح، كما اطمأن السفير والمستشار على الأحوال المعيشية والدراسية للشباب المصريين، ومتابعة المعاملات القنصلية لهم، واستمعا إلى عدد من شكاوى الطلاب.
> إيزابيل هنين، سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، استقبلها أول من أمس، وزير الزراعة الموريتاني آدما بوكار سوكو، بمكتبه في نواكشوط، وتناول اللقاء أوجه التعاون القائم بين موريتانيا وألمانيا، وسبل تعزيزه، خصوصاً في مجال التنمية الزراعية.
> إيان كولارد، سفير بريطانيا لدى لبنان، استقبله أول من أمس، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللبناني اللواء عماد عثمان، في مكتبه بثكنة المقر العام، وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة في البلاد.
> عزيز الديحاني، سفير دولة الكويت لدى المملكة الأردنية الهاشمية، ودّع أول من أمس، السكرتير الثاني في سفارة دولة الكويت في عمّان، عبد العزيز الدواس، ومدير مكتب وكالة الأنباء الكويتية، محمود بوشهري، لانتهاء مهمتهما في عمّان، وقال إن هذا الوداع يأتي بعد سنوات عديدة من التميّز والنشاط، داعياً المولى تعالى أن يوفقهما ويسدد خطاهما في محطاتهما المقبلة.
> هاني صلاح، مساعد وزير الخارجية المصري مدير إدارة السودان وجنوب السودان بوزارة الخارجية المصرية، قام أول من أمس، بزيارة إلى العاصمة الجنوب سودانية جوبا؛ حيث قام بعدد من الأنشطة، منها تفقد العيادة المصرية في جوبا ومقر بعثة الري المصرية. وحرص على التأكيد خلال فعاليات الزيارة على عمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين. رافق مساعد وزير الخارجية السفير معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر لدى جنوب السودان، وأعضاء السفارة المصرية في جوبا.
> أحمد حاتم المنهالي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة المكسيكية، عقد أول من أمس، اجتماعاً مع أليخاندرا غريرو، وزيرة الثقافة المكسيكية، تم التطرق خلاله إلى الأجندة الثنائية، وسبل تعزيز التعاون في مجال الثقافة والفن بين البلدين. كما شارك المنهالي في مراسم الإعلان عن فعاليات مهرجان «سيرفانتينو» الثقافي الدولي لهذا العام، بقصر الفنون الجميلة في مدينة مكسيكو، بحضور الوزيرة، وحاكمة مدينة مكسيكو، وحاكم ولاية غواناخواتو.
> محمد بن سلطان السويدي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى سلطنة عمان، أقام أول من أمس، مأدبة عشاء تكريماً لسفير دولة الكويت الدكتور سليمان الحربي، بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير لبلاده في سلطنة عمان، حضر المأدبة عدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين في مسقط.
> حمد عبيد الزعابي، سفير دولة الإمارات في إسلام آباد، حضر أول من أمس، إلى جانب بيلاول بوتو زرداري، وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، فعاليات مهرجان المانجو، الذي نظمته وزارة الخارجية الباكستانية ضمن إطار شعار «دبلوماسية المانجو» للترويج الغني للفاكهة الباكستانية الوطنية. وشاركت سفارة دولة الإمارات بجناح خاص في المهرجان؛ حيث تم عرض أطباق من المانجو المتنوعة بما في ذلك الشرائح والعصائر والحلويات بطعم المانجو وإضافتها على الأكلات المحلية الإماراتية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو