جنيفر لوبيز في «Halftime» أسطورة مناضلة

جنيفر لوبيز
جنيفر لوبيز
TT

جنيفر لوبيز في «Halftime» أسطورة مناضلة

جنيفر لوبيز
جنيفر لوبيز

يبدأ وثائقي «Halftime» (نتفليكس) بفرح التجمّع حول قالب حلوى وغناء الـ«هابي بيرث داي». تتخطّى الأيقونة الأميركية جنيفر لوبيز عامها الخمسين برغبة في مزيد من المغامرات. نحو تسعين دقيقة تشكل تكريساً للمخاطرة والتجارب المختلفة. تشعر أنّ حياتها لا تزال في بدايتها ويؤرقها سؤال: «ما رسالتي وما الذي أمثّله؟». ورغم طغيان تيمة الحب على أغنياتها، تتحمّل مسؤولية تجعلها ترفض الصمت وترك السياسة للآخرين. بموازاة الاعتزاز بمجدها، تتمسك بالاحتفال بالنساء بكل معاني هوياتهنّ، بذكائهنّ وقوتهنّ وكيانهنّ العصيّ على التجزّؤ.
ركبت وعائلتها القطار إلى نيويورك مع أحلام كبيرة تشاء تحقيقها. تعرف «جاي لو» معنى النهوض باكراً والعمل بجد. تتفادى والمخرجة أماندا ميتشلي إظهار الجوانب المرصّعة فقط. تريدان شريطاً «عادياً» لـ«ديفا» غير عادية، لا تعتمدان فيه على عناصر مضخّمة. هي سيرة مُلهمة لنجمة تكتب الأغنيات وتغني وتمثل وترقص وتتبنّى قضية. تصرّ على محتوى لا يُظهر الوصول ساذجاً خلال تسليط الضوء على الرحلة. إنها الأهم؛ الوصول هو النهاية.
ظلت تؤمن بأنها ستنال فرصها، ولو أنّ لون البشرة ميّال إلى السمرة والجذور من بورتوريكو. تُحمّل الوثائقي معاناة تتقصّد ألا تبدو درامية. فهي «المقاتلة بلا توقف ليُسمع صوتي. لأكون مرئية. لأكون فنانة فعلية». كان دور «رامونا» في فيلم «هاسلرز» منعطفاً جريئاً باتجاه تصوير الخيارات المحدودة للنساء. كأنها في أدائه «تنتقم» من العقل الهوليوودي المبرمج على تحكّم الرجل داخل نظام قيم معطّل. ومن منطلق «هم يقررون ما يُنتَج وما لا، وما يحقق مبيعات وما لا؛ نريد تغيير ذلك».
تحاول دفع النساء نحو مسار مغاير، بعد تلوُّع؛ هي الآتية من مجتمع لاتيني، من العدم، وكان عليها أن تكافح أكثر من أي شخص عادي. «الندبة» في داخلها لم تكفّ عن التمدّد. وللشعور بالجدوى، تحرّك الفن نحو هدف. فمن أجل جميع النساء الموهوبات في كتابة الأفلام وإنتاجها وإخراجها، تروي القصص وتصبح مثالاً في الدعم. وكمنتجة أفلام، تكترث لما يسلّي مع تأكيد: على الرسائل دائماً أن تصل.
بلغت الخمسين في 24 يوليو (تموز) 2019، وحدثت معها أمور جعلتها تتعلم الكثير عن نفسها. يتوّج «Halftime» خطّها النضالي وخطابها المدافع عن حقوق الإنسان. فإلى جانب وهجها الكوني ومكانتها الأسطورية، تترك وَقْعاً في تبنّيها لغة الجمع رداً على سياسة التقسيم «الترمبية» وبناء الجدران وذل المهاجرين. تدمع بلا إفراط تراجيدي، وهي تسجّل موقفاً رافضاً لتأجيج الكراهية بين البشر، وما يعترض أطفال الهجرة على الحدود.
يتوقف الوثائقي في جزئه الأكبر عند الحدث الضخم في مسيرة «جاي لو»: اختيارها نجمة عرض الـ«سوبر بول». يبدو ظاهره بمثابة مواصلة الاحتفاء بضخامة اللحظة وربما الرغبة في تجميدها لكونها مذهلة؛ والحقيقة هو تمريره مسألة النضال بأعلى تجليات. لم ترد جنيفر لوبيز عرضاً قائماً على هزّ الخصر وتمجيد الإثارة أمام 150 مليون متفرّج في أضخم موعد ترفيهي بميامي. أرادت «غناء الرسائل». توجّه إصبعها نحو ما هو أبعد مما ينتظره الجمهور من نجمة، وتنال فرصة المجاهرة بأشياء أهم. في عام 2020 أطلّت وشاكيرا لتمثيل ثقافتهما وموسيقاهما والنساء في كل مكان. أرادتا بالفن علاج الأرض.
تطمئن لإحساسها أنها تحقق رغبتها في تقديم أشياء تعني لها. لم تنل بسهولة حلمها من الجوائز، وكلما خابت تمسّكت بمحاولة ثانية. تحجب وراء الصلابة جرحاً قد يتخذ ملامح تعثّر الحظ، وهي تترقّب سماع اسمها بين الفائزين، ثم يُصفّق لأسماء أخرى. تُمرر رسائل من نوع «حاولوا التخلّص مني لكنني لم أذهب إلى أي مكان»، «جاي لو لا تزال صامدة»، وما يُعد مدوياً: «جاي لو لا تُقهر». حصدت وفير الزرع بعد تعب، وجعلت العمل المضني يبدو مدهشاً.
لم تُصنف في خانة المغنّيات، وهي صغيرة. لديها شقيقتان، واحدة بارعة في الغناء والثانية لامعة بذكائها. النظرات أطّرت «جاي لو» كرياضية أو راقصة. وحين كانت تُسأل: «أتجيدين الغناء؟»، تردّ على الفور: «No». أشعل فيلم «ويست سايد ستوري»، المفضّل لديها، عشق الرقص والمسرح. شعرت بحاجة إلى مزج الغناء بالاستعراض والتمثيل، و«لِمَ لا يمكن أن أفعل كل هذا؟». اعتراض والدتها واشتراطها على الابنة إكمال دراستها، عمّقا الشجار بينهما في تلك الليلة، وغادرت. أصبحت رحّالة منذ أن تركت بيت أمها.
في ليلة «عيد الشكر»، وعلى طاولة عشاء حضر الديك الرومي من إعداد أبيها وجبة شهية؛ هو البارع في طهيه منذ أكثر من 40 عاماً، اعترفت هذه الأم بقسوتها. أرادت بناتها الثلاث أن يكنّ مستقلات من دون اتكاء على رجل. غوادالوبي رودريغيز لم تكن «أماً مثالية»، فعاندتها «جاي لو» الأصغر بين شقيقاتها وتمرّدت على سلطتها. تتجمّع العائلة حول الطاولة، لتقرّ النجمة بأنها تدين لوالديها بصناعة قدرها.
كان ولداها التوأمان في عمر الثالثة حين أصبحت أماً عزباء. وفي سنّ الـ42 لم تُعرض عليها أدوار تمثيل. اهتزّت مراراً ثقتها بنفسها ولمحت فشلاً ينقضّ عليها فيقنعها برداءة ما تقدم من غناء ورقص وأفلام. جدوى «جاي لو» بقدرتها على العمل وتحقيق الأهداف. فهي حين تحضّر لاستعراض، تشغل تفاصيله رأسها لـ24 ساعة في اليوم. كما يشغلها قلق الخطوة المقبلة والخوف على مستقبل ولديها في «ولايات متحدة لم أعهدها من قبل».
عاشت جنيفر لوبيز «في قلب الرأي العام» واشتهر اسمها في مجلات المشاهير. تتفاخر بأنها استطاعت تمالك أعصابها أمام الجميع من دون أن يعرفوا حقيقة مشاعرها. لا تتحدث بصراحة عن علاقاتها بل عن تأثيرها في رحلتها. تعلّمت أنّ الأساس ليس ما يتعلق بالآخرين، إنما ما يتعلق بها، ولم تعد تنتظر شخصاً آخر ليؤويها بعدما عمّرت بيتها بنفسها. مُلهمة!


مقالات ذات صلة

أفلام مصرية قصيرة تعوض غياب الأعمال الطويلة عن «كان»

يوميات الشرق أفلام مصرية قصيرة تعوض غياب الأعمال الطويلة عن «كان»

أفلام مصرية قصيرة تعوض غياب الأعمال الطويلة عن «كان»

رغم غياب السينما المصرية بالآونة الأخيرة، عن المشاركة بأفلام في المهرجانات العالمية، فإن الأفلام القصيرة للمخرجين الشباب تؤكد حضورها في مهرجان «كان» خلال دورته الـ76 التي تنطلق 16 مايو (أيار) المقبل، حيث يشارك فيلم «الترعة» ضمن مسابقة مدارس السينما، فيما يشارك فيلم «عيسى»، الذي يحمل بالإنجليزية عنوان Ipromise you Paradise ضمن مسابقة أسبوع النقاد. وأعلنت إدارة المهرجان أمس (الثلاثاء) عن اختيار الفيلم المصري «الترعة» ضمن قسم LA CINEF، (مدارس السينما) لتمثيل مصر ضمن 14 فيلماً وقع الاختيار عليها من بين ألفي فيلم تقدموا للمسابقة من مختلف دول العالم، والفيلم من إنتاج المعهد العالي للسينما بأكاديمية

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق نيكولاس كيج يكشف: اضطررت لقبول أدوار «رديئة» لتجاوز أزمتي المالية

نيكولاس كيج يكشف: اضطررت لقبول أدوار «رديئة» لتجاوز أزمتي المالية

تحدث الممثل الأميركي الشهير نيكولاس كيج عن الوقت «الصعب» الذي اضطر فيه لقبول أدوار تمثيلية «رديئة» حتى يتمكن من إخراج نفسه من أزمته المالية، حيث بلغت ديونه 6 ملايين دولار، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست». ظهر النجم الحائز على جائزة الأوسكار في برنامج «60 دقيقة» على قناة «سي بي إس» يوم الأحد، واسترجع معاناته المالية بعد انهيار سوق العقارات، قائلاً إنه قبل بأي دور تمثيلي يمكّنه من سداد الأموال. واعترف قائلاً: «لقد استثمرت بشكل مبالغ فيه في العقارات... انهار سوق العقارات، ولم أستطع الخروج في الوقت المناسب...

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق توم هانكس يفرض السرية على زيارته لمصر

توم هانكس يفرض السرية على زيارته لمصر

جذبت زيارة الفنان الأميركي توم هانكس للقاهرة اهتمام المصريين خلال الساعات الماضية، وتصدر اسمه ترند موقع «غوغل» في مصر، بعد أن ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بصور ومقطع فيديو له في أثناء تناوله الطعام بأحد مطاعم القاهرة رفقة زوجته ريتا ويلسون، وعدد من أصدقائه. ووفق ما أفاد به عاملون بالمطعم الذي استقبل هانكس، وزبائن التقطوا صوراً للنجم العالمي ورفاقه، تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» فإنه ظهر مساء (الأحد) بفرع المطعم القاهري بمنطقة الزمالك. زيارة توم هانكس للقاهرة فُرض عليها طابع من السرية، حيث لم يُبلّغ هو أو إدارة مكتبه أي جهة حكومية مصرية رسمية بالزيارة، حسبما ذكرته هيئة تنشيط الس

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

عدّت الفنانة المصرية آيتن عامر مشاركتها كضيفة شرف في 4 حلقات ضمن الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي» تعويضاً عن عدم مشاركتها في مسلسل رمضاني طويل، مثلما اعتادت منذ نحو 20 عاماً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق إقبال «لافت» على «سينما الشعب» بالأقاليم المصرية

إقبال «لافت» على «سينما الشعب» بالأقاليم المصرية

شهدت المواقع الثقافية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر، خلال الأيام الثلاثة الماضية، إقبالاً جماهيرياً كبيراً على عروض «سينما الشعب»، التي تُقدم خلالها الهيئة أفلام موسم عيد الفطر بأسعار مخفضة للجمهور بـ19 موقعاً ثقافياً، في 17 محافظة مصرية، وتجاوز إجمالي الإيرادات نصف مليون جنيه، (الدولار يعادل 30.90 جنيه حتى مساء الاثنين). وقال المخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة: «وصل إجمالي الإيرادات إلى أكثر من 551 ألف جنيه، خلال أيام عيد الفطر، وهو رقم كبير مقارنة بسعر التذكرة المنخفض نسبياً»، مشيراً إلى أن «الهيئة تولي اهتماماً خاصاً بهذا المشروع الذي يهدف إلى تحقيق الاستغلال ال

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.