عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 2 ذو الحجة 1443 هـ - 02 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15922]

> عصام عابد الثقفي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إندونيسيا، استقبله وزير الشؤون الدينية الإندونيسي، ياقوت قوماس، في مقر الوزارة؛ وذلك لبحث عدد من المواضيع المتعلقة بموسم الحج لهذا العام. شارك في اللقاء عبد الله المطيري، رئيس القسم القنصلي بالسفارة.
> الدكتورة حصة عبد الله العتيبة، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الاتحاد السويسري، التقت مايا تيسافي، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) في وزارة الخارجية السويسرية، أول من أمس، وناقش الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
> بوجدان كولاروف، سفير بلغاريا لدى دولة الإمارات، منحه رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وسام زايد الثاني من الطبقة الأولى، بمناسبة انتهاء فترة عمله، وقلدت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، السفير، الوسام خلال استقباله في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أول من أمس، حيث أكدت حرص دولة الإمارات على تعزيز العلاقات مع بلغاريا في شتى المجالات، مثمّنة مساهمة السفير في تطوير هذه العلاقة خلال فترة عمله.
> لوتشانو بيزنوتي، سفير الجمهورية الإيطالية لدى الأردن، التقى أول من أمس، وزير التنمية الاجتماعية الأردني أيمن المفلح؛ لبحث أوجه التعاون بين البلدين في المجالات الاجتماعية والتنمية، كما بحث الجانبان سبل تعزيز وتبادل الخبرات في قطاع التنمية الاجتماعية، خاصة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتطرقا إلى مختلف القضايا الاجتماعية، ومنها العنف الأسري، ودور منظمات المجتمع المدني في هذا القطاع.
> حداد عبد التواب الجوهري، سفير جمهورية مصر العربية في مالابو، التقى وزيرة الزراعة والمراعي والغابات والبيئة في غينيا الاستوائية فرانسيسكا إنيمي، أول من أمس، وبحث الجانبان المبادرات المطروحة ومجالات التعاون المقترحة من قِبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية للتعاون بين البلدين في مجالات الدعم الفني الزراعي والتصنيع الزراعي والاستصلاح الزراعي وتوسيع الرقعة الزراعية والإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي. وأشادت الوزيرة بالتجربة المصرية في مجال توسيع الرقعة الزراعية وانتهاج نظم زراعية حديثة لزيادة الإنتاجية.
> نيل كرومبتون، سفير المملكة المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، استقبله نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، في مقر الوزارة بالرياض، أول من أمس، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
> جي وان لي، سفير كوريا الجنوبية لدى الأردن، استقبله سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري، في مكتبه بمقر السفارة، أول من أمس، وجرى خلال اللقاء استعراض التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزه وتطويره، إضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> هشام بن سلطان القحطاني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الفلبين، شارك في مراسم تنصيب رئيس جمهورية الفلبين المنتخب الرئيس فرديناند ماركوس جونيور، أول من أمس، بمبنى المتحف الوطني الفلبيني، بحضور عدد من الرؤساء السابقين للفلبين، ونائبة رئيس الجمهورية سارة دوتيرتي، والوزراء، وعدد من المسؤولين والمبعوثين من دول عدة، وأعضاء السلك الدبلوماسي.
> برنارد لينش، سفير أستراليا لدى الأردن، استقبله وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات، أول من أمس، وأكد الوزير على أهمية العلاقات مع أستراليا والمشاريع التي تقوم بها في المملكة، خاصة الخضراء منها والتي تشكل أولوية للأردن، لافتاً إلى أن بنية المملكة تأثرت بالتغير المناخي وعانت من الجفاف خلال العامين السابقين، وأن هذه المشاريع ستساعد في إنشاء المراعي وتطورها. بدوره، أكد السفير على مساندة وزارة الزراعة وكوادرها من حيث تبادل الخبرات والتكنولوجيا الحديثة لتجاوز التحديات التي يعاني منها القطاع الزراعي الأردني.
> فريدريش شنايدر، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمد لدى سلطنة عُمان، استقبله الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، أول من أمس، حيث تطرق اللقاء إلى عددٍ من الأمور ذات الاهتمام المشترك. وأكد الوزير خلال اللقاء على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وما شهدته من تطور في العديد من المجالات؛ نظراً للاهتمام الذي توليه القيادتان في البلدين. من جانبه، قدّم السفير شكره وتقديره لسلطنة عُمان لدورها على الصعيدين الإقليمي والدولي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو