يائير لابيد يتولى رئاسة وزراء إسرائيل مؤقتاً قبل انتخابات نوفمبر

يائير لابيد يتولى رئاسة وزراء إسرائيل مؤقتاً قبل انتخابات نوفمبر

الجمعة - 1 ذو الحجة 1443 هـ - 01 يوليو 2022 مـ

تولى يائير لابيد منصب رئيس الوزراء في إسرائيل، اليوم (الجمعة)، حيث من المقرر أن يقود وزير الخارجية السابق البلاد لحين إجراء الانتخابات في نوفمبر (تشرين الثاني).
وكان الائتلاف الحكومي، المؤلف من ثمانية أحزاب، الذي تم تشكيله العام الماضي، برئاسة رئيس الوزراء السابق نفتالي بينت، فقد الأغلبية في الكنيست بعد انسحاب أحد نوابه، مما أدى إلى حل البرلمان في نهاية المطاف، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وسيتولى لابيد، الصحافي ومقدم البرامج التلفزيونية السابق، رئاسة الحكومة خلفاً لبينت، وفقاً لاتفاق تشكيل الائتلاف الحكومي بينهما.
ومن المقرر إجراء الانتخابات الجديدة في الأول من نوفمبر المقبل، التي ستكون الخامسة التي تشهدها إسرائيل في غضون حوالي ثلاث سنوات ونصف السنة، حيث لم تسفر نتائج جولات الانتخابات السابقة عن تشكيل أغلبية برلمانية مستقرة.
ويأتي لابيد، زعيم حزب «يش عتيد» (هناك مستقبل)، من تيار الوسط، ليكون أول رئيس للوزراء في البلاد لا ينتمي إلى الأحزاب اليمينية، منذ أكثر من 20 عاماً.
ويشير مراقبون إلى أن الانتخابات الجديدة قد تمهد الطريق أمام عودة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو. إلا أنه نظراً لأن جميع الانتخابات التي أجريت مؤخراً لم تسفر عن أغلبية واضحة لأي حزب، فلا يمكن ضمان تحقيق نتيجة بعينها في هذه المرحلة.
أما بينت (50 عاماً) فقد أعلن اعتزاله الحياة السياسية، وقال إنه لا يرغب في الترشح من جديد، دون أن يفصح عن أسباب محددة لقراره.


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو