عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 1 ذو الحجة 1443 هـ - 01 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15921]

> مشعل بن حمدان الروقي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية غانا، التقى وزير التجارة والصناعة الغاني آلان كيريميتين، وتناول اللقاء بحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين، إضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> سعيد عبد الله القمزي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الأرجنتين، قدم أوراق اعتماده، إلى ماريو عبدو بينيتيز، رئيس جمهورية الباراغواي، بصفته سفيراً غير مقيم، ومفوضاً فوق العادة لدولة الإمارات لدى الجمهورية، وذلك بالقصر الرئاسي في العاصمة أسونسيون، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية الباراغواي، وبحث سبل تنميتها وتطويرها، بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين، وأكد السفير حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيلها في شتى المجالات.
> محمد حيدر، سفير مصر في تيرانا، استقبلته أول من أمس، وزيرة البيئة والسياحة الألبانية ميريلا كومبارو، وذلك في إطار بحث سُبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالي البيئة والسياحة، حيث أشار السفير إلى استضافة مصر لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية باريس لتغير المناخ COP27 بشرم الشيخ، في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، والجهود المستمرة للإعداد للمؤتمر والتنسيق الجاري مع كافة الأطراف للخروج بنتائج إيجابية تُمثل نقلة مهمة في الجهود الدولية لمواجهة التحديات الملحة التي يفرضها تغير المناخ.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين في روما، شارك أول من أمس، في مؤتمر الناتو «التحالف في عالم متغير»، بدعوة من أليساندور مينوتو ريزو، رئيس مؤسسة كلية الدفاع التابعة لحلف الناتو، واستعرض السفير موضوع «الأمن الغذائي والاستقرار الإقليمي من منظور الجنوب» لدى مشاركته في الجلسة الحوارية الثالثة حول «الأمن الغذائي، السياسات والقطاع الخاص»، مشيراً إلى تاريخ الصراعات وعدم الاستقرار السياسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتأثيرها على التنمية المستدامة والأمن الغذائي في المنطقة.
> مبارك باوا سيد، سفير الهند بالخرطوم، استقبله أول من أمس، وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير دفع الله الحاج علي، بمكتبه، وتطرق الاجتماع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين السودان والهند في مختلف المجالات، والتشاور والمساندة المتبادلة في المنظمات الدولية والإقليمية، لا سيما في مجلس الأمن الذي تتمتع الهند حالياً بعضويته في دورته الراهنة.
> طارق أبو صالح، سفير السودان لدى كندا، التقى أول من أمس، وزير الإسكان والتنوع والشمول الكندي أحمد حسين، بمكتبه في مبنى العدالة بمجلس العُموم الكندي، وأشار إلى أن السودان يتطلع للدخول مع كندا في شراكات استراتيجية خاصة في مجالات الزراعة والتعدين والطاقة. فيما أكد الوزير رغبة كندا في تمتين علاقاتها مع السودان، وأشار إلى أنه قام بعددٍ من الزيارات للدول الأفريقية، وأعرب عن أمله ورغبته في أن تشمل جولته المُقبِلة إلى أفريقيا السودان.
> الدكتور حمد بن عبد الله بن خضير، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أذربيجان، أقام أول من أمس، مأدبة عشاء، على شرف رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، الذي يرأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر الأول للشبكة البرلمانية لحركة دول عدم الانحياز، المنعقد في باكو. حضر المأدبة، عضوا الوفد الدكتور هتان بن عبد الكريم تمراز، وعضو المجلس الدكتورة نجوى بنت عبد الكريم الغامدي، وعدد من المسؤولين.
> عبد العال القناعي، سفير الكويت لدى فلسطين، استقبل أول من أمس، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، بمناسبة انتهاء مهام عمل «القناعي»، وعبر السفير الفلسطيني خلال اللقاء عن اعتزازه للتعاون بين البعثتين، وأشاد بالسفير الكويتي، وبالجهد الذي قام به في تعزيز العلاقات الثنائية، كما نوه بالوجه الإنساني للسفير، مشيراً إلى أنه لم يترك مجالاً بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني والتخفيف من معاناته إلا وتميز به في كافة المجالات، مقدراً دوره وإسهامه في تأمين التمويل لوكالة الأونروا.
> الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة، أمين عام مجلس الشورى القطري، رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، اجتمع أول من أمس، مع مارتن تشونغونغ، الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي. وجرى خلال الاجتماع، الذي عُقِد عبر الاتصال المرئي، استعراض سبل دعم الاتحاد البرلماني الدولي لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، كما تمت مناقشة مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين في دعم وتأهيل سكرتارية البرلمانات العربية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو