عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 29 ذو القعدة 1443 هـ - 29 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15919]

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، زار جامعة المنار بالعاصمة تونس، والتقى رئيسها البرفسور معز شفره، وبحث الجانبان التعاون العلمي والبحثي بين البلدين الشقيقين، وسبل تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية، وثمّن رئيس الجامعة مبادرة السفير الصقر بهذه الزيارة، التي تعكس مدى اهتمام المملكة بهذا الجانب.
> خيسوس سانتوس إغوادو، سفير إسبانيا في لبنان، التقى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، وأعضاء مجلس الإدارة. وأشار رئيس الغرفة إلى أن لبنان رغم الظروف الصعبة التي يمر بها في المرحلة الراهنة لا يزال بلداً من أغنى الأوطان بفعل موقعه الجغرافي الاستراتيجي وقدرات أبنائه. من جهته، رأى السفير أن الزيارة بداية للبحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية وطريقة السير في خطوات التعاون.
>جانيت ألبيردا، سفيرة مملكة هولندا لدى المملكة العربية السعودية، استقبلها أول من أمس، رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية الدكتور عواد بن صالح العواد، بمقر الهيئة في الرياض، وبحث الجانبان خلال الاستقبال عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا أوجه التعاون الثنائي المشترك في مجال حقوق الإنسان، وسبل تنميتها وتعزيزها مستقبلاً.
> مارك برايسون ريتشاردسون، سفير المملكة المتحدة لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وبحث الطرفان مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأوضاع السياسية والحوارات الجارية من أجل إتمام الاستحقاقات الدستورية، وأكد رئيس الائتلاف حرص العراق الشديد على تعزيز علاقاته مع دول العالم كافة، مشدداً على أهمية زيادة التعاون بين بغداد ولندن في مختلف المجالات. بدوره، أعرب السفير عن حرص بلاده على تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية مع العراق.
> هاي كوان تشونغ، سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، محافظ محافظة العاصمة راشد بن عبد الرحمن آل خليفة، في مكتبه بمبنى المحافظة بالقضيبية، واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين الصديقين وفرص تطويرها وتنميتها، وبحثا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الجانبان أهمية تعزيز العلاقات الثنائية تحقيقاً للأهداف والمصالح المشتركة بين البلدين، وثمّن المحافظ جهود السفير الكوري في الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب.
> وائل النجار، سفير مصر لدى البرتغال، أقام أول من أمس، مأدبة غداء في دار السكن على شرف عمدة لشبونة كارلوس مويداس، وسفراء المجموعة الأفريقية المعتمدين لدى البرتغال، حيث ألقى السفير كلمة تناول فيها مجمل مستجدات العلاقات البرتغالية - الأفريقية، وما شهدته مؤخراً من تطور ملحوظ في المجالات كافة خصوصاً في المجال الصحي، كما أكد السفير أهمية العمل بين الجانبين لتعزيز التنمية المستدامة في القارة الأفريقية من خلال دعم البرتغال للتحول الرقمي والأخضر في القارة.
> عصام عابد الثقفي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إندونيسيا، استقبل في مقر السفارة، أول من أمس، حاكم إقليم جاوة الغربية المهندس رضوان كامل، ومرافقيه، وتم خلال اللقاء بحث فرص الاستثمار في الإقليم ومواضيع التعاون المشترك. حضر اللقاء نائب السفير يحيى القحطاني.
> مايكل كواروني، سفير إيطاليا في القاهرة، التقى أول من أمس، محافظ المنيا أسامة القاضي، وذلك في إطار دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين الجانبين وتنمية وتعزيز الشراكة وتبادل الخبرات في شتى المجالات، وأكد السفير أن العلاقات بين إيطاليا ومصر تاريخية وممتدة وتقوم على المصالح المشتركة والتعاون المثمر في عدة مجالات، وأعرب السفير عن سعادته الغامرة بوجوده على أرض محافظة المنيا للمرة الأولى، لافتاً إلى أنه سيعود إلى زيارتها مرة أخرى لزيارة المناطق الأثرية بها.
> حيدر شياع البراك، سفير العراق لدى لبنان، استقبل في مقر السفارة، أول من أمس، وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، هيكتور حجار، وتم البحث في المواضيع الثنائية بين البلدين الشقيقين وفتح آفاق أوسع للتعاون خصوصاً فيما يخص دور الرعاية الاجتماعية، وأشاد الوزير بدور العراق في تقديم المساعدة للبنان عبر مدّه بـ«الفيول» لتأمين استمرارية الطاقة الكهربائية، متطلعاً لمزيد من التعاون بين البلدين. فيما شكر السفير الوزير على الزيارة «التي تعبر عن صدق الأخوة بين لبنان والعراق».


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو