ترقب حوار أميركي ـ إيراني «غير مباشر» في الدوحة

ترقب حوار أميركي ـ إيراني «غير مباشر» في الدوحة

طهران أكدت أن كبير مفاوضيها باقري كني سيكون في العاصمة القطرية اليوم
الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]
بوريل يتحدث إلى نائبه إنريكي مورا منسق المحادثات النووية في طهران السبت الماضي (أ.ف.ب)

ينتظر أن يبدأ في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم، حوار أميركي - إيراني غير مباشر، في محاولة جديدة لإنعاش المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

ونقلت وكالة «إرنا» الرسمية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن كبير المفاوضين علي باقري كني سيزور قطر، الثلاثاء، من أجل «مفاوضات رفع العقوبات»، فيما قال مسؤول إيراني آخر لوكالة «رويترز» إن باقري كني «سيكون في الدوحة 28 و29 يونيو (حزيران) من أجل المحادثات».

وكان مقرراً أن يستبق المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، الحوار المنتظر بإجراء مشاورات مع وزير الخارجية القطري في الدوحة أمس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أمس، إن «الكرة في الملعب الأميركي»، مضيفاً: «لا اتفاق على أي شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء». وأشار إلى أن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، نقل إلى طهران وعوداً أميركية بأن «تعمل واشنطن بالتزاماتها المنصوص عليها في القرار 2231 وأن تنتفع طهران اقتصادياً من الاتفاق النووي»، من دون أن يقدم تفاصيل.

ويأتي هذا التطور بعدما كسرت زيارة بوريل إلى طهران، السبت الماضي، الجمود عن المحادثات التي دامت 11 شهراً بمشاركة جميع أطراف الاتفاق النووي في فيينا، لكنها تعثرت في الأمتار الأخيرة بعدما طالبت طهران رفع «الحرس الثوري» من قائمة المنظمات الإرهابية.
... المزيد


قطر أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو