عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 29 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]

> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، شارك في حفل افتتاح النسخة التاسعة عشرة لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، في مدينة وهران الجزائرية، بحضور الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وضيوف من عدة دول ومنظمات. ويشارك في هذه النسخة 26 دولة، وأكثر من 4 آلاف رياضي، يتنافسون في 24 لعبة رياضية، على مدار 10 أيام.
> إيلخان قهرمان، سفير جمهورية أذربيجان لدى الكويت، استقبله أول من أمس، مدير جامعة الكويت الدكتور يوسف محمد الرومي. وهدفت الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين جامعة الكويت والجامعات الأذربيجانية. وتطرق الجانبان إلى أهمية توسيع آفاق التعاون العلمي والثقافي المستقبلي، وأهمية التعريف بجامعة الكويت وتخصصاتها، إضافة إلى بحث أوجه التبادل الأكاديمي والطلابي بين الطرفين، بهدف تبادل الثقافات.
> لويس إيفالدو سانتوس، سفير جمهوريَة البرازيل الاتحاديَة لدى العراق، التقى أول من أمس، الوزيرة المفوضة ميادة عبد الله ياسين، رئيسة دائرة أميركا بوزارة الخارجية العراقية، وخلال اللقاء أكدت ياسين حرص العراق على تعزيز العمل المُشترَك والتعاون الثنائي بين البلدين، للارتقاء بمُستوى العلاقات إلى أفضل المُستويات. بدوره أكد السفير أهمية مواصلة التعاون في جميع المجالات، وعلى الصعيد السياسي والثقافي والاقتصادي مع الجانب العراقي، مُبيناً أنَ العراق له أهمية استراتيجية في المنطقة ولدى الحكومة البرازيلية.
> أوكا هيروشي، سفير اليابان في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، لبحث آفاق التعاون الزراعي المشترك. وبحث الجانبان مجال الميكنة الزراعية، وإمكانية الاستفادة من الخبرة اليابانية الكبيرة في ذلك، واستكمال المرحلة الثانية من مشروع الزراعة من أجل التسويق ISMAP، وأيضاً التعاون في مجال التغيرات المناخية، والمساهمة في دعم بعض المبادرات التي ستتقدم بها وزارة الزراعة خلال قمة المناخ التي تستضيفها مصر في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بمدينة شرم الشيخ.
> شازريال زهيران، سفير ماليزيا لدى مملكة البحرين، التقى أول من أمس، نائب محافظ العاصمة حسن عبد الله المدني. وخلال اللقاء أشاد المحافظ بالعلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين الصديقين، وما تشهده من تقدم وازدهار على مختلف المجالات، مثنياً على الجهود المبذولة للسفير، ودوره في تعزيز وتوطيد التعاون المشترك. من جانبه، أعرب السفير عن تقديره واعتزازه لحفاوة الاستقبال، وما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تقدم ونماء في كافة المجالات.
> محمد دوري محمد يعقوب، سفير جمهورية كينيا المعتمد لدى سلطنة عُمان، استقبله أول من أمس، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، والممثل الخاص للسُّلطان العماني، أسعد بن طارق آل سعيد، في مكتبه، بمناسبة انتهاء مهام عمله في مسقط. وأعرب السفير عن شكره للسُّلطان على الدعم الذي تلقاه خلال فترة عمله بسلطنة عُمان، من قبله والحكومة والشعب العُماني، مما سهّل له أداء مهامه، وعن تمنّياته له بوافر الصحة والسعادة ومديد العمر، ولسلطنة عُمان بمزيد من التطور والنماء.
> ديتر لامليه، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى المملكة العربية السعودية، زار أول من أمس، جمعية الأطفال ذوي الإعاقة، واطلع السفير على الأقسام الطبية والتأهيلية والتعليمية، وأحدث البرامج والوسائل المتطورة التي تطبقها الجمعية للحد من الآثار السلبية للإعاقة على منسوبيها من الأطفال ذوي الإعاقة. وأشاد السفير بالدور البارز الذي تقوم به جمعية الأطفال ذوي الإعاقة، لرعاية هذه الفئة المتميزة من الأطفال، مؤكداً أن الجمعية تعد واحدة من أهم المؤسسات الإنسانية الحضارية بالمملكة العربية السعودية.
> هونغ جين ووك، سفير كوريا في القاهرة، التقى أول من أمس، بوزير السياحة والآثار المصري خالد العناني، وقال السفير إن العلاقة بين كوريا ومصر تشهد تقدماً ملموساً في مختلف المجالات، بخلاف المجالات التعاونية التقليدية التي كانت متمركزة على التجارة والاستثمار، وإنه لتحقيق تقدم مستدام لعلاقة البلدين يجب تعميق التفاهم بين شعبي البلدين، مؤكداً أن توسيع التبادل البشري من خلال تنشيط السياحة وتعزيز التعاون الثّنائي في مجال الثقافة، آلية محورية للارتقاء بالتقارب الثقافي بين البلدين.
> عيسى خيري روبله، سفير جمهورية جيبوتي لدى السودان، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق علي، بمكتبه، وتناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون بين البلدين؛ خصوصاً في مجالات النقل البحري وتطوير المواني، إضافة إلى إمكانية تزويد السودان لدولة جيبوتي باحتياجاتها من منتجات الخضراوات والفاكهة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو