عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 26 ذو القعدة 1443 هـ - 26 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15916]

> فواز بن محمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين غير المقيم في أمستردام، شارك أول من أمس، في الأمسية السنوية التي أقامها الملك ويليم ألكسندر، ملك مملكة هولندا لأعضاء السلك الدبلوماسي، بالقصر الملكي. وخلال الأمسية تبادل السفير الأحاديث الودية مع السفراء المعتمدين لدى هولندا، وكبار المسؤولين في الحكومة، مؤكداً حرص مملكة البحرين على توطيد أواصر التعاون وتبادل الخبرات مع دولهم بما يدعم المصالح المشتركة في ترسيخ الأمن والسلام والتنمية المستدامة في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.
> مكرم مصطفى القيسي، سفير الأردن لدى فرنسا، حضر أول من أمس، حفل تقليد الباحثتين الأردنيتين الدكتورة لينا ذهبية، والدكتورة نوف محمود، جائزة لوريال اليونسكو «للمواهب الدولية الصاعدة للمرأة في مجال العلوم»، بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وأكد السفير اعتزاز الأردن وشعبه بهذه النماذج الناجحة من بناته وأبنائه، الذين يقدمون صورة مشرقة عن أنفسهم ووطنهم في مختلف القطاعات على المستوى الدولي، وبما يؤكد الدعم الذي توفره مختلف المؤسسات الأردنية للنماذج الناجحة.
> علي الظفيري، سفير دولة الكويت لدى تونس، التقى أول من أمس، برئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، بمناسبة انتهاء عمله. وأعربت رئيسة الحكومة عن وافر الشكر والتقدير لدولة الكويت قيادة وشعباً على الموقف الأخوي التضامني مع تونس خلال جائحة «كورونا»، وطلبت إبلاغ تحياتها إلى القيادة الكويتية. وثمنت جهود السفير في دفع مسيرة علاقات التعاون طيلة السنوات السبع التي قضاها بتونس، وكذلك مساهمته في إنجاح مختلف زيارات كبار المسؤولين بين البلدين، متمنية له التوفيق في مهامه الجديدة.
> بدر عبد العاطي، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلنطي، التقى أول من أمس، بالأدميرال روب باور، رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) بمقر الحلف في بروكسل. وتطرق اللقاء إلى برامج التعاون القائمة بين مصر والحلف التي تتسم بالاستقرار، علاوة على ما تشهده من تقدم في إطار برنامج الشراكة والتعاون الفردى بين الجانبين، وتبادل الطرفان الرؤى حول تداعيات الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد العالمي وأزمة الغذاء العالمية.
> إيان كولارد، سفير بريطانيا لدى لبنان، التقى أول من أمس، بوزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، بمكتبه في الوزارة، في زيارة وداعية. وجرى البحث في العلاقة بين البلدين على المستوى الاقتصادي.
> لدكتورة عفاف عبد ربه، رئيسة الجالية المصرية في آيرلندا، وإحدى رائدات مؤتمر «مصر تستطيع بالتاء المربوطة»، هنأتها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أول من أمس، بمناسبة تكريمها من الأميرة آن بمنحها العضوية في «وسام الإمبراطورية البريطانية» خلال احتفالية أقيمت في قلعة وندسور. وقالت الوزيرة إن عبد ربه فخر للسيدات المصريات بالخارج اللاتي لم يدخرن أي جهد في سبيل رفع اسم وطنهن عالياً في دول مختلفة حول العالم.
> محمد السهلاوي، سفير دولة الإمارات لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي ودوقية لوكسمبورغ الكبرى، التقى أول من أمس، جان كلود ماركورت، رئيس برلمان مقاطعة والونيا في مدينة نامور، لاستعراض العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها ودفعها إلى الأمام في مختلف المجالات، خصوصاً الاقتصادية والتجارية. ‎وأثنى السفير على مشاركة والونيا الفاعلة في إكسبو 2020 دبي. وقدم رئيس البرلمان التعزية في وفاة الشيخ خليفة بن زايد، كما قدم التهاني بمناسبة انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات.
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر بجوبا، التقى أول من أمس، بنائبة الممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة بجنوب السودان والمنسقة المقيمة للمسائل الإنسانية والإنمائية سارة بيسولو نيانتي، حيث أكد السفير الأولوية القصوى التى توليها القيادة السياسية المصرية لتقديم كل أشكال الدعم والمساندة لدولة جنوب السودان في جميع المجالات. واستعرض مشروعات التعاون في مجالات الصحة والزراعة والموارد المائية والتعليم والتعليم العالي، علاوة على توفير أعداد كبيرة من المنح الدراسية والدورات التدريبية المتخصصة في شتى المجالات.
> المهندس هاني عازر، خبير النقل العالمي المصري المقيم في ألمانيا، الرئيس الشرفي لمؤسسة «مصر تستطيع»، منحته جامعة بيروت العربية، الدكتوراه الفخرية، تقديراً له. وتسلم عازر الدكتوراه الفخرية في مراسم جرت بسفارة لبنان بألمانيا. وألقى كلمة مسجلة أكد فيها أن النجاح لا يأتي صدفة، موضحاً أن قصة حياته وتجربته الشخصية في الحياة أغلى ما يقدمهما لطلاب الجامعة، مضيفاً أن التكريم يحفزه على نقل خبراته وتجاربه لشباب مصر ولشباب الأمة العربية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو