عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 25 ذو القعدة 1443 هـ - 25 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15915]

> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، التقى أول من أمس، برئيس البرلمان في جمهورية النيجر سيني عمر. واستعرض الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين في روما، اجتمع أول من أمس، بنائب رئيس مجلس النواب الإيطالي إيتوري روزاتو، في مقر المجلس، وتم خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأطلع السفير الجانب الإيطالي على أبرز المنجزات التنموية والحضارية التي تشهدها مملكة البحرين في ظل النهج الإصلاحي لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ومبادراتها الرائدة في ترسيخ التسامح والتعايش السلمي بين جميع الأديان والثقافات والحضارات.
> إيزابيل هنين، سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمدة لدى موريتانيا، استقبلها أول من أمس، وزير المالية الموريتاني إسلمو ولد محمد أمبادي، بمكتبه في نواكشوط، وتم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون القائم بين البلدين وسبل تعزيزه وتطويره. جرت المقابلة بحضور الأمين العام لوزارة المالية يعقوب ولد أحمد عيشه.
> مارك باريتى، سفير فرنسا بالقاهرة، التقى أول من أمس، بوزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبد الغفار، لبحث سبل التعاون المشترك في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وآخر المستجدات بشأن مشروع الجامعة الفرنسية الجديد. وأكد الوزير حرص مصر على تعزيز سبل التعاون مع الحكومة الفرنسية، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة. فيما تمنى السفير أن تلبي الجامعة احتياجات الطلاب المصريين الراغبين في الحصول على تعليم بجودة عالمية.
> رولا محيسن، سفيرة دولة فلسطين في مملكة السويد، استقبلت أول من أمس، وفد هيئة شؤون الأسرى والمحررين المتواجد حالياً بستوكهولم للمشاركة في عدد من النشاطات والفعاليات. وقالت السفيرة خلال اللقاء - الذي عقد في مقر السفارة - إن «قضية الأسرى هي قضية كل قطاعات الشعب الفلسطيني، والعمل على دعمهم ومناصرتهم وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحقهم واجب على الكل الفلسطيني، ويجب أن نبذل كل ما في وسعنا في سبيل ذلك».
> محمد نظمول إسلام، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا لجمهورية بنغلاديش الشعبية لدى سلطنة عمان، إلى وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، ورحب الوزير بالسفير، متمنياً له التوفيق في أداء مهام عمله، وللعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين المزيد من التقدم والنماء.
> برزيميك بشيميك نيسيووفسكي، سفير بولندا لدى لبنان، التقى أول من أمس، برئيسة المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى (الكونسرفتوار) الدكتورة هبة القواس، في مكتبها، بمناسبة تسلمها منصبها، متمنياً لها النجاح في مهمتها، وجرى الحديث خلال اللقاء حول سبل التعاون الثقافي بين البلدين، لا سيما التعاون الموسيقي وتحديداً في المجالين التعليمي والعزفي، وأعلنت «القواس» عن تطلعها للانفتاح على كل تعاون مع البلدان الصديقة وخصوصاً بولندا.
> حداد عبد التواب الجوهري، سفير مصر في مالابو، التقى أول من أمس، بوزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية سيميون أويونو إسونو أنغي، بحضور السفيرة ماريسيلا بيرتا إلا أوبونو، مديرة إدارة أفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الغينية. وأشار الوزير إلى ثقة غينيا الاستوائية والدول الأفريقية في الجهود التي تبذلها مصر لإنجاح مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ «كوب 27»، مشيراً إلى الخبرات المصرية في مجال الحفاظ على البيئة والتعامل مع التغيرات المناخية.
> كاورو شيمازاكي، سفير اليابان لدى المملكة الأردنية، استقبله أول من أمس، وزير البيئة الأردني الدكتور معاوية الردايدة، في مكتبه. وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر حول أهم وأبرز القضايا البيئية ذات الاهتمام المشترك، والجهود المبذولة من كلا الطرفين في مواجهة التحديات البيئية الملحة، وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين في هذا المجال.
> إيغور كريمنوف، سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، بمقر الوزارة، بمناسبة انتهاء فترة عمله، وخلال اللقاء أشاد الوزير بالجهود الدبلوماسية المتميزة التي بذلها السفير الروسي في دعم علاقات الصداقة والتعاون الثنائي. من جهته، عبر السفير عن شكره وتقديره للوزير وجميع المسؤولين في المملكة على ما لقيه من دعم ومساندة أسهمت في تسهيل مهام عمله الدبلوماسي، متمنياً للمملكة دوام التقدم والازدهار.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو