بايدن ماضٍ في رحلته إلى إسرائيل رغم اضطراباتها السياسية

بايدن ماضٍ في رحلته إلى إسرائيل رغم اضطراباتها السياسية

الخميس - 23 ذو القعدة 1443 هـ - 23 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15913]

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الرئيس جو بايدن ماض في خططه لزيارة إسرائيل رغم اتجاهها إلى انتخابات تشريعية جديدة هي الخامسة في أقل من 4 سنوات. ووعد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن نظيره الإسرائيلي يائير لبيد ورئيس الوزراء نفتالي بنيت، بأن الولايات المتحدة ستواصل دعمها القوي لإسرائيل في ظل المخاوف المتزايدة من البرنامج النووي لدى إيران.
وقال بلينكن، في بيان، إنه تحادث مع بنيت في شأن حل الكنيست، مشدداً على «احترامنا للعمليات الديمقراطية، والتزامنا الراسخ العلاقة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ومخاوفنا المتبادلة في شأن نفوذ إيران الخبيث في المنطقة». وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في بيان، إن بلينكن «أكد أنه سيواصل التنسيق الوثيق في شأن القضايا الإقليمية والعالمية»، مضيفاً أن الرئيس بايدن يتطلع إلى زيارته لإسرائيل الشهر المقبل.
وقبل ذلك، تحادث بلينكن أيضاً مع لبيد، مساء الاثنين، بعد قرار بنيت ولبيد حل الكنيست، وبدء الاضطراب السياسي في إسرائيل. واتفقا على أن زيارة بايدن ستكون «فرصة للتأكيد على العلاقة الشخصية العميقة للرئيس بإسرائيل، والتزام أميركا بأمن إسرائيل».
كما أكد السفير الأميركي لدى إسرائيل، توم نايدس، أن بايدن سيمضي في زيارته لإسرائيل الشهر المقبل، «إذا مضت العملية التشريعية كما هو متوقع»، علماً بأن لبيد سيكون رئيساً للوزراء عندما يصل بايدن إلى إسرائيل في 13 يوليو (تموز) المقبل، في أول زيارة له رئيساً. وقال برايس للصحافيين، إن «قوة علاقتنا لا تعتمد على من يجلس في المكتب البيضوي، ولا تعتمد على من يجلس على كرسي رئيس الوزراء في إسرائيل».
ويمكن أن تشهد الانتخابات المبكرة عودة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، الذي كانت علاقته متوترة مع الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، وكان بايدن في حينه نائباً للرئيس.
وقبل إعلان حل الحكومة الإسرائيلية، صرح مسؤول إسرائيلي بأن بايدن سيلتقي في إسرائيل كلاً من بنيت ولبيد والرئيس إسحاق هيرتسوغ ووزير الدفاع بيني غانتس. ومن المعتاد أن يلتقي الرؤساء الأميركيون زعيم المعارضة أيضاً؛ مما يعني اجتماعاً محتملاً بين بايدن ونتنياهو، اللذين تربطهما علاقة طويلة لا تخلو من الخلافات السياسية.


أميركا أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو